تداعيات مقتل سليماني لم تنته.. هل تتغير سلطات الرئيس في الدستور الأمريكي؟

السبت، 11 يناير 2020 07:30 ص
تداعيات مقتل سليماني لم تنته.. هل تتغير سلطات الرئيس في الدستور الأمريكي؟
ترامب وقاسم سليماني

تستمر تداعيات مقتل قائد فيلق القدس الذراع الرئيس للحرس الثوري الإيراني، حتى بعد أسبوع من مقتله على عدة أصعدة عسكرية وسياسية واقتصادية، درجة قد تتأثر الساحة السياسية الأمريكية، فبعد الضربة التي تباهى بها الرئيس الأمريكي باتت هناك ملاحقات له من خصومه الديمقراطيين بعد معارضتهم لقرار قتل قاسم سليماني.
 
وفق تقارير أمريكية، طالب قادة الحزب الديمقراطي في مجلس النواب بعقد جلسة استماع لتقدم الإدارة الأمريكية تفسيراتها وحججها للإقدام على العملية دون الرجوع للكونجرس، والتي وصفها الرئيس الأمريكي بأنها كانت حاسمة لصد «خطر وشيك»، مشيرًا إلى أن سليماني كانت يخطط لعمليات هجومية ضد مصالح أمريكية.
 
تصاعدت حدة تلك المطالب، بعدما فشل مسؤولو إدارة ترامب في إقناع المشرعين الديمقراطيين وبعض الجمهوريين، الأربعاء بأن خطرا وشيكا كان المبرر لقتل القائد الإيراني البارز، بالتزامن مع وقت حدد فيه الديمقراطيون في الكونجرس موعدًا لتصويت على تشريع لتحجيم قدرة الرئيس على شن حرب، في الدستور الأمريكي.
 
وعقد رجال ترامب الأبرز في الإدارة الأمريكية (وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع مارك إسبر ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي ومديرة المخابرات المركزية الأمريكية جينا هاسبل) جلسات سرية، قدرت بنحو 535 هي عدد أعضاء الكونجرس، لبحث قرار ترامب توجيه ضربة بطائرة مسيرة قتلت سليماني في العراق الأسبوع الماضي.
 
وتؤكد تقارير دولية، أن الكونجرس بات يعاني انقساما حزبيا شديدا على إثر الضربة العسكرية الأمريكية، ويؤكد ذلك رؤية الديمقراطيين واثنين من الجمهوريين لكون المعلومات عن الضربة غير حاسمة، وأن المسؤولين لم يقدموا أدلة تدعم تأكيدات ترامب والقادة العسكريين بأن سليمانى كان يشكل خطرا وشيكا على الولايات المتحدة، مشككين في حجج الإدارة بأن قتل قائد أجنبى فى بلد ثالث كان عملا مبررا قانونيا.
 
النائب الديمقراطي إليوت إنجل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قال إن الفكرة الأساسية هي أن الإدارة كانت تقول ثقوا بنا وهذه هي الخلاصة. أنا لست متأكدا فيمن أثق أو ما أثق به عندما يتعلق الأمر بهذه القضايا لأنه تم إبلاغنا بأشياء مختلفة حقا تثير انزعاجي. 
 
وقالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب إن المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون سيصوت على قرار بشأن سلطات الحرب اليوم، مضيفة أن أعضاء الكونجرس لديهم بواعث قلق ملحة بشأن قرار الإدارة تنفيذ أعمال عدائية ضد إيران وبشأن افتقارها لاستراتيجية للمضى قدما.
 
وسيلزم التشريع الخاص بسلطات الحرب ترامب بعدم استخدام الجيش الأمريكي في إيران أو ضدها ما لم يعلن الكونجرس الحرب أو يوافق على تشريع يجيز استخدام القوة ضد طهران.وبينما من المتوقع أن يمر القرار بسهولة فى مجلس النواب لكنه سيواجه وقتا أصعب في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون.
 
ويتمتع الرئيس الامريكي بسلطة دستورية لاتخاذ إجراءات عسكرية، باستثناء إعلان الحرب، يعتبرها هو ومستشاريه ضرورية لحماية المواطنين الأمريكيين. هذه السلطة واسعة للغاية، لا سيما عندما يجب أن تظل الإجراءات بطبيعتها سرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة