لماذا قدمت الحكومة الروسية استقالتها لبوتين؟

الأربعاء، 15 يناير 2020 09:00 م
لماذا قدمت الحكومة الروسية استقالتها لبوتين؟
بوتين

قدّم دميتري ميدفيديف، رئيس الوزراء الروسي، اليوم الأربعاء، استقالة حكومته إلى الرئيس فلاديمير بوتين.

 
جاء ذلك خلال مناقشة بوتين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ببلاده أمام 1895 صحفيا.
 
وأوضح مدفيديف، خلال لقائه الرئيس الروسي، أن الحكومة قررت تقديم استقالتها على خلفية المقترحات التي طرحها بوتين في رسالته السنوية إلى البرلمان.
 
وأشار رئيس الحكومة الروسية إلى أن الحديث يدور عن اقتراحات بإدخال تعديلات على الدستور الروسي، من شأنها أن تؤدي إلى تغييرات مهمة في التوازن بين فروع السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية.
 
وأوضح "ميدفيديف": "بعد تبني تلك التعديلات - وقيل إنه من المحتمل أن يتم ذلك بعد المناقشة - ستكون هناك تغييرات مهمة ليس فقط لمجموعة متنوعة من المواد الدستورية، ولكن على ميزان القوى ، وتحديداً للسلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية".
 
وتابع رئيس الحكومة: "في هذا السياق، بصفتنا حكومة روسيا الفيدرالية، ينبغي أن نوفر لرئيس بلدنا فرصة لاتخاذ جميع القرارات اللازمة في هذه الظروف".
 
وكان الرئيس الروسي اقترح إجراء تصويت وطني على التغييرات الدستورية التي من شأنها أن تدفع السلطة نحو رئيس الوزراء والبرلمان، وبعيدًا عن الرئاسة.
 
واقترح بوتين تكليف مجلس النواب بسلطة ترشيح رئيس الحكومة ونواب رؤساء الوزراء والوزراء، مضيفًا أن الرئيس سيكون ملزمًا بتعيين المرشحين المقترحين من البرلمان.
 
وأشار بوتين إلى أن الرئيس لن يكون قادراً على رفض المرشحين الذين وافق عليهم البرلمان لشغل هذه المناصب الرسمية.
 
وتابع بوتين: "هذه المقترحات لها ما يبررها، وستزيد من دور البرلمان الوطني وأهميته، وستعزز استقلالية ومسؤولية رئيس الوزراء وجميع أعضاء مجلس الوزراء".
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة