س & ج أهم التوصيات لدعم الإسكان الاجتماعي والتيسير على محدودي الدخل بالبرلمان

الإثنين، 20 يناير 2020 09:00 ص
س & ج أهم التوصيات لدعم الإسكان الاجتماعي والتيسير على محدودي الدخل بالبرلمان
أمل عبد المنعم

بعد ما وضعت اللجنة البرلمانية توصيات للرد على بيان الحكومة، تحت عنوان "مصر تنطلق ويستمر العمل"، والمزمع مناقشته تحت قبة البرلمان،  يقدم موقع "صوت الأمة" أهم التوصيات لدعم الإسكان الاجتماعي والتيسير على محدودي الدخل، من خلال سؤال وجواب:

- ما هي أهم التوصيات لدعم الإسكان الاجتماعي والتيسير على محدودي الدخل؟

زيادة عدد الوحدات السكنية في المشروع القومي للإسكان الاجتماعي إلى ما لا يقل عن 3 ملايين وحدة سكنية حتى تلبى الاحتياجات الحالية والمتوقعة من هذا النمط من المساكن،  مع ضبط ومراقبة السوق العقاري والعمل على كبح المضاربة في هذه السوق وزيادة الشفافية من خلال وضع قاعدة بيانات كاملة ومتاحة لجميع الأطراف.

- هل تم تطبيق نظم متعددة ومتنوعة لطرح وحدات المشروع القومي للإسكان الاجتماعي؟

بالفعل وجمعها بين أنظمة الإيجار والتمليك الكامل والمشاركة والتمليك التعاوني لدعم (نظام القروض التعاونية الميسرة) والإحلال والإبدال لساكني المناطق العشوائية غير الآمنة حتى تتناسب مع ظروف وأوضاع الفئات المستفيدة من هذه الوحدات السكنية.

- كيف تم تلافى العيوب والشكاوى من سوء حالة وحدات الإسكان الاجتماعي؟

عن طريق التأكيد على مطابقة المواصفات الفنية والإنشائية في الوحدات التي يتم تسميلها وتشكيل لجان فنية متخصصة لمراقبة وتقييم مستوى التنفيذ والتشطيب، وذلك لتلافى العيوب والشكاوى من سوء حالة الوحدات خاصة بوحدات الإسكان الاجتماعي حيث تعددت شكاوى المواطنين في هذا الشأن لاسيما بمشروع الإسكان الاجتماعي بقطاعات (ب، ج، د) بمدينة 6 أكتوبر.

- كيف تم توجيه دعم الإسكان للفئات الفقيرة والأكثر فقراً؟

عن طريق توجيه لمن يعملون بالقطاع غير الرسمي ووضع خطة متكاملة لدعم الإسكان تعتمد على قاعدة بيانات موحدة لمستحقي دعم الدولة في مجال الإسكان الاجتماعي والمستفيدين فعليا من الدعم،  وكذلك تم الاهتمام بعمليات الترميم والصيانة للمساكن الصادر لها قرارات ترميم وإعادة تسكين الأسر التي تقيم في مساكن مزدحمة غير آمنة.

- هل يتم مراعاة تعدد مساحات نماذج وحدات الإسكان الاجتماعي؟

بالفعل مع تشجيع وتحفيز القطاع الخاص على إنشاء الوحدات السكنية وطرحها للتمليك والإيجار لمختلف الشرائح الاجتماعية والمالية مع التشديد على أهمية تشجيع استغلال الوحدات السكنية الخالية بنظام التأجير للمساهمة في امتصاص الطلب المتزايد على الإسكان.

- هل يتم مراعاة التوزيع الجغرافي العادل لوحدات الإسكان الاجتماعي؟

يتم مراعاة ذلك مع عدم تركيزها في محافظات بعينها ومراعاة أن يكون توزيعها حسب معيار الفجوة الجغرافية في الطلب على هذه الوحدات، ليتحقق التوازن بين هذا الطلب والعرض من هذه الوحدات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق