وكيل الأزهر لـ"أئمة ليبيا": المتطرفون يرفعون راية الخلافة لدغدغة مشاعر الشباب

الخميس، 23 يناير 2020 12:24 م
وكيل الأزهر لـ"أئمة ليبيا": المتطرفون يرفعون راية الخلافة لدغدغة مشاعر الشباب
كتبت منال القاضي

أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر السابق، أن من ينادي باستعادة الخلافة الإسلامية ويرفع رايات التوحيد والشعارات الرنانة ، ماهم إلا جماعات متطرفة كاذبة تهدف لدغدغة مشاعر الشباب  لأغراض خفية و من أجل الاستيلاء على الأموال والثروات باسم الإسلام وباسم الخلافة التي يدَّعونها، ومن أجل تكريس هذه الدعوى الباطلة حكموا على كل من يخالفهم بأنهم كفار مرتدون ، فسفكوا الدماء وفرقوا الأمم ونشروا الكراهية والبغضاء .
 
جاء ذلك خلال فعاليات الدورة التدريبية التاسعة لأئمة وعلماء وواعظات ليبيا ، والتي تعقدها المنظمة تحت رعاية فضيلة الإمام الاكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الازهر الشريف ، وتستمر فعالياتها حتى نهاية الشهر الجاري.
 
وأشار شومان إلي أن دعوى إقامة الخلافة على أيدي هؤلاء إنما هي دعوى باطلة يحيطها الكذب من كل جانب، ولا سيما أنها تأتي تحت راية وهمية لا تقوم على أسس شرعية، وإنما تقوم على أساليب همجية لا تمت للإسلام بِصلة، وتساءل أي خلافة هذه التي تؤدي إلى ترويع الآمنين وسبي الحرائر وهتك الأعراض.
 
وقال الدكتور عباس شومان : يجب أن نؤكد على عدد من الحقائق التي توضح الفهم الخاطئ لدى هذه الجماعات والمنتمين لها لموضوع الخلافة،  موضحاً أن جميع  الأنظمة السائدة في زماننا تقبلها الشريعة الإسلامية بما فيها من أنظمة رئاسية أو ملكية أو غيرها  ، مما تعارف عليه الناس وقَبِلوه نظامًا  لتسوية أمورهم  .
 
واختتم شومان حديثة مؤكدا أن علماء الأمة بوقفة قوية لمواجهة تلك التيارات المتطرفة، لأنهم يحملون على عواتقهم مسؤولية كبيرة تجاه التصدي للغلو والتطرف، وذلك من منطلق الأمانة التي يحملونها، وأن ينشروا منهج الازهر الشريف في ربوع بلادهم .
 
وأكد الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، خلال لقائه أئمة وواعظات ليبيا المتدربين بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهراليوم، أن الإسلام يواجه هجمة شرسة اليوم وعلينا أن نكون علي وعي كامل بما يدور  حولنا  في ظل هذه التحديات التي تواجه الامه الاسلاميه في الداخل والخارج. 
 
وقال  واصى وكيل الازهر ،بإن الإسلام   في الحروب ألا نقطع شجرة وألا نقتل امرأة ولا صبيا ولا وليدا ولا شيخا كبيرا ولا مريضا ولا نحرق بيتاً ، ونهانا عن ترويع وتفزيع الناس، وتساءل أين هذه التعاليم السمحة من جماعات الإرهاب و التطرف التي ترفع شعارات الإسلام و التوحيد وهي أبعد ما تكون عنه، فباتت تقتل الناس  وتفزع الآمنين وتستحل الدماء وتنشر الخراب والدمار.
 
وأشار إلى مكانة المرأة في الإسلام ، وأن الرسول عليه الصلاة والسلام أوصي بالنساء خيرًأ، فقد دعا نبي الله رجال أمته إلى الإحسان في معاشرة النساء، والتواصي على ذلك مؤكداً على حقوقهن، ومبيناً قدرهن ومكانتهن ، فخصص  النبي  للصحابيات يومًا ليتعلمن ويتفقهن في أمور دينهم ، وهذا دليل علي أن الإسلام يؤمن  بأهمية  ودور المرأة في المجتمع .
 
ووجه حديثه للواعظات، فأوصاهن أن يكن خير قدوة لغيرهن من النساء ، مؤكداً أن الأم والزوجه والأخت هي نصف المجتمع ، وقد تكون أكثر تأثيراً فللمرأة شأن عظيم في سير أي مجتمع واتجاه أي أمة ، وفي الختام طالب الحضور بأن يحافظوا علي أوطانهم وتعاليم دينهم و نقل ما تعلموه لبلادهم ، ونشر رسالة الازهر الشريف التي تحترم الإنسانية والحقوق وترسخ لقيم التعايش والأخوة الانسانية.
 
وتتضمن خطة الأزهر  لصقل خبرات الأئمة والعلماء الدعوية والعلمية لمواجهة المشكلات التي يعاني منها الجوار الليبي وتفنيد هذه المشكلات والرد على كل مايُثار من أفكار مغلوطة عن الإسلام والمسلمين من خلال نخبة من أساتذة وعلماء الأزهر الشريف.
 
جدير بالذكر، أن الدورة تأتي ضمن خطة المنظمة لصقل خبرات الأئمة والعلماء الدعوية والعلمية لمواجهة المشكلات التي يعاني منها الجوار الليبي وتفنيد هذه المشكلات والرد على كل ما يُثار من أفكار مغلوطة عن الإسلام والمسلمين من خلال أساتذة وعلماء الأزهر الشريف، ووفق المنهج الأزهري الذي يمثل منهج الوسطية والاعتدال.
 
 
12
 

13
 
14
 

15

16

17
 

21

 
22
 

 

11
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة