عناوين معرض الكتاب الصفراء: تزوجت أخي.. وخطيبتي العذراء حامل

الإثنين، 27 يناير 2020 05:00 م
عناوين معرض الكتاب الصفراء: تزوجت أخي.. وخطيبتي العذراء حامل
خطيبتى العذراء حامل

يبدو أن معرض القاهرة الدولي للكتاب، باتت إحدى سماته الرئيسية وجود بعض الروايات التي تصدر بعناوين تكتنفها الإثارة الجنسية، في وقت يحاول فيه رواد الموقع الاستمتاع بالدورة الـ 51، المقامة بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتستمر حتى 4 فبراير المقبل.

وعلى هامش الدورة الحالية للمعرض، صدر عددا من العناوين التي وصفها البعض بـ «المستفزة» مثل رواية «أرض البورنو» للكاتب محمد أشرف والصادرة عن دار ضى للنشر، التوزيع، ورواية «خطيبتى العذراء حامل» للكاتب سيد داود المطعني، والصادرة عن دار السعيد للنشر، ورواية «تزوجت أخي» للكاتبة فاطمة صالح إبراهيم، والصادرة عن دار الهدف للنشر.

إضافة إلى رواية «افتح الباب أنا نادية» للكاتب تامر عطوة، ورغم أن الأخيرة تدور فى أحداثها حول حالة من الرعب والإثارة إلا أن عنوانها مع غلاف الرواية الذى يجسد فتاة عارية تدخل على شاب عارى الحمام، وجدها البعض مستفزة ومثيرة للغرائز.

 
تزوجت أخى
 
وتساءل رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب عن أسباب تفشي ظاهرة العناوين الجنسية والمثيرة خلال السنوات الأخيرة، وكيف سمحت المصنفات بعرض تلك الأعمال التى تخدش حياء الزائرين وكيف استطاعت دورالنشر إصدار تلك الأعمال دون الاهتمام بذوق الجمهور.
 
يقول عماد العادلى، المستشار الثقافى لمجموعة ألف سابقا، ومؤسسة الهالة الثقافية حاليا، إن تلك الظاهرة ليست جديدة فهى قديمة من قدم الكتابة، مشيرا إلى أن أغلب تلك العناوين تكون بهدف الشهرة والترويج من أجل ارتفاع المبيعات، وغالبا يقف خلفها الناشرون، حيث يتدخل أغلبهم الآن في أسماء الروايات والكتب من أجل أهداف تسويقية.
خطيبتى العذراء حامل
 
وأضاف العادلي، في تصريحات خاصة، أن بعض من هذه العناوين تأتى بسوء اختيار من الكاتب لكن العمل نفسه قد يكون جيدا، موضحا أن السوشيال ميديا وظهور عدد كبير من الكتاب للشباب، يكون سببا فى ذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة