أزمة بين «زراعة النواب» والتنمية المحلية.. ومذكرة لرئيس الوزراء

الثلاثاء، 28 يناير 2020 05:54 م
أزمة بين «زراعة النواب» والتنمية المحلية.. ومذكرة لرئيس الوزراء
مجلس النواب
أشرف أمين

قررت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إعداد مذكرة بشأن تجاهل مسئولي وزارة التنمية المحلية، دعوات اللجنة لحضور اجتماعاتها، بشكل مستمر، لتقديمها إلى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، لتوجيهها الى رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى، لاتخاذ ما يلزم بشأن ذلك التجاهل لاجتماعات اللجنة. 
 
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب هشام الحصرى، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، بشأن مشكلات المواطنين. حيث قررت اللجنة، تأجيل مناقشة طلبا الإحاطة المقدمان من النائبين: هشام الحصري، وحسام العمدة، بشأن عدم إنهاء إجراءات تقنين مساحة من الأراضي الصحراوية شرق النيل (وادي سنور) بمحافظة بني سويف لبعض الأفراد والشركات دون مراعاة لما بذلوه من جهد ومال في تجهيز البنية الأساسية لهذه المساحات، وطلب الإحاطة المقدم من  النائب مجدي ملك، بشأن عدم استكمال إجراءات التمليك لأراضي شباب الخريجين بقرى الخريجين بمركز سمالوط محافظة المنيا.وذلك بسبب عدم حضور ممثلي وزارة التنمية المحلية
 
وكذلك أجلت اللجنة مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مرتضى العربي، بشأن المغالاة في أسعار تقنين الأراضي الصحراوية بمحافظة أسيوط، بسبب عدم حضور المسئولين عن محافظة أسيوط. 
 
ومن جانبها شنت اللجنة، هجوما حادا على وزارة التنمية المحلية، لعدم التزامها بحضور اجتماعات اللجنة، وأكد النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، ان ذلك يعد استهتار وتقاعس حكومى شديد في التعامل مع مجلس النواب، يؤدى في النهاية الى عرقلة دور المجلس للقيام بدوره تجاه مشكلات المواطنين، محذرا الحكومة من الاستمرار في ذلك الوضع غير المقبول.   
 
وناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب توحيد تامر، بشأن المغالاة في القيمة الإيجارية لأراضي أحكار الإصلاح الزراعي بمركز سمالوط محافظة المنيا وعدم اتخاذ إجراءات تملكهم لهذه المساحات، والطلب المقدم من النائب د. سمير رشاد أبو طالب، بشأن ارتفاع القيمة الإيجارية للأراضي الزراعية بمركز سمالوط محافظة المنيا رغم انخفاض إنتاجيتها وتوارثها عبر الأجيال. وتم التوافق بشأنهما على أن تكون القيمة الايجارية كالتالى: 2.5 جنيه للمتر بالنسبة للعذب، و 3.75 جنيه للمتر بالنسبة للقرى، و5 جنيهات للمتر بالنسبة للناخية والمدينة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق