أخرهم واكد ورمضان.. أشهر الفنانين والمطربين المتهربين من الضرائب

الأربعاء، 29 يناير 2020 09:00 ص
أخرهم واكد ورمضان.. أشهر الفنانين والمطربين المتهربين من الضرائب
أمل عبد المنعم

ارتبط أسماء عديدة من الفنانين  والمطربين بقضايا التهرب الضريبي، وذلك نظير دخولهم الكبيرة، مما أدى إلى المشاكل مع مصلحة الضرائب، فمنهم تم إحالته إلى النيابة العامة ومنهم حكم عليه بالحبس والغرامة، ولذلك رصدت «صوت الأمة» أخر وأشهر القضايا للفنانين والمطربين المتهربين من الضرائب:

عمرو واكد

قضت محكمة جنح التهرب الضريبي بمعاقبة الفنان عمرو عبد اللطيف إمام، الشهير بـ «عمرو واكد»، بالحبس 6 أشهر وكفالة 10 آلاف،  وتغريمه مبلغ 312 ألف و 963 جنيه، عن أعمال التمثيل والأفلام التي شارك بها، ما يعادل مثل الضريبة المستحقة عليه، وإلزامه بالمصاريف، لاتهامه بالتهرب من الضرائب.

سعد الصغير

قضت محكمة التهرب الضريبي، في2019 بمعاقبة المطرب سعد الصغير بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، وتغريمه ما يعادل الضريبة المستحقة عليه، وذلك لتهربه من سداد مليون و320 ألفا و197 جنيها للضرائب، ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تم فيها محاكمة سعد الصغير في قضايا التهرب الضريبي، حيث قضت المحكمة في الـ8 من أكتوبر 2018 بحبسه عامين ودفع كفالة 50 ألف جنيه، وتغريمه بما يعادل الضريبة المستحقة.

محمد رمضان

سدد 1.6 مليون جنيه بعد حفله الغنائي الأخير بعد مطالبته العام الماضي بـ9 ملايين جنيه تهرب ضريبي بعد إخفاء 29 مليون جنيه حصل عليها بشيكات من بعض شركات الإنتاج.

فيفي عبده

أحالت وزارة المالية ملف الفنانة فيفي عبده إلى نيابة الأموال العامة، بعدما رفضت تسجيل إيرادات أعمالها الفنية، بهدف التهرب من دفع الضرائب، وسجلت لها قضية تهرب ضريبي في النيابة، وتم بالفعل تسجيل قضية تهرب ضريبي في النيابة، حيث إنه بمراجعة سجلات الضرائب لعام 2016، تبين إخفاء «فيفي» لإيراداتها الحقيقية عن مصلحة الضرائب، حيث تم فحص جميع إيراداتها خلال فترة التهرب الضريبي من قِبل المصلحة.

تامر عاشور

بعد أيام من طرح المطرب تامر عاشور ألبومه الغنائي الجديد «أيام»، أصدرت محكمة جنح التهرب الضريبي بالتجمع الخامس حكماً بمعاقبته، بالحبس سنة وكفالة 10 آلاف جنيه، بتهمة التهرب الضريبي بقيمة 183.269 ألف جنيه، لإخفائه أرباح التعامل مع شركة «أرت استديو»، و«الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي»، و«شركة روتانا للتوزيع الفني».

عادل إمام

تعرض الفنان عادل إمام، في مطلع عام 2014 لأزمة مع الضرائب بعد أن أحالته وزارة المالية، إلى النيابة، وتم التصالح مع الضرائب وأعلن، وكيل وزارة المالية، عن تسديد الفنان عادل إمام 5 ملايين و400 ألف جنيه للضرائب، بخلاف ما تم خصمه من المنبع الذي يستقطع أولا بأول وفقا للعقود، ليصل ما تم خصمه من المبلغ إلى مليون و500 ألف جنيه، وتمت كتابة إقراره الضريبي بقيمة 4 ملايين و800 ألف جنيه.

بشرى

أحالت وزارة المالية في يوليو عام 2014، الفنانة بشرى، للنيابة، بتهمة التهرب الضريبي، بسبب إيرادات لم تفصح عنها في إقرارها الضريبي، وصلت قيمتها إلى 450 ألف جنيه، عن عقدها مع أحد الفنادق الكبرى عن نشاط الغناء عام 2007.

صافيناز

اتهمت مصلحة الضرائب، الراقصة «صافيناز»، في عام 2014، بتهربها من تسديد ضرائب بإجمالي 650 ألف جنيه، وتم إخطارها لفتح ملف والتصالح مع المصلحة، وذلك بعدما وقعت عقدًا مع أحد فنادق الجيزة، بقيمة 480 ألف جنيه عند قدومها لمصر، وتمت زيادة قيمة العقد بعد مشاركتها الواسعة في المسلسلات والأفلام دون أن تبلغ مصلحة الضرائب عن تعاملاتها المالية.

أحمد مكي

اتهمت وزارة المالية الفنان أحمد مكي، بالتهرب من الضرائب، وحفظت النيابة التحقيقات عقب إقراره بالتصالح، بعدما وقع عليه مستحقات ضريبية قدرت بـ 136 ألف جنيه عن أعماله الفنية من الفترة 2006 وحتى 2008.

خالد عجاج

اتهمته مصلحة الضرائب بالتهرب من دفع ضرائب بقيمة 400 ألف جنيه، وعُوقب بالحبس سنة مع دفع كفالة ألف جنيه، في أواخر عام 2010، حتى تصالح مع الضرائب وسدد المبلغ.

حلا شيحة

أقامت مصلحة الضرائب دعوى ضد الفنانة حلا شيحة، في عام 2009، تتهمها بالتهرب من سداد الضرائب المستحقة عليها التي بلغت قيمتها 350 ألف جنيه عن أعمالها الفنية، وقررت محكمة أول درجة معاقبتها بالسجن لمدة سنة.

على حميدة

قضية المطرب على حميدة حيث فوجئ في بداية تسعينيات القرن الماضي بمطالبته بعشرة ملايين جنيه كضرائب مستحقة يجب دفعها لمأمورية الضرائب التابع لها، حيث كان هذا المبلغ عن عدد من السنوات التي تهرب فيها من دفع الضرائب، لذلك اضطر إلى بيع شقته التي كان يمتلكها والتي كانت تطل على النيل بالقاهرة، بجانب بعض ممتلكاته الأخرى التي باعها ليتمكن من دفع المبلغ المذكور.

روبي

ووقعت أيضًا الفنانة روبي في نفس الأزمة حيث كانت متهربة ضريبيًا من سداد المبلغ المستحق عن فيلم «الوعد» لكن بعد أن تم مواجهتها اختارت التصالح ودفعت مليون جنيه و270 ألفا.

عمرو دياب

وكان الفنان «عمرو دياب» متهربا ضريبيا لكنه تصالح ودفع ما استحق عليه بالإضافة إلى التعويض الذي ترتب على تهربه.

تامر حسنى

أما الفنانان تامر حسنى وشيرين عبد الوهاب، فوقعا أيضا في أزمة التهرب الضريبي عن عدد من الحفلات التي يحيها النجمان خارج مصر وحصلا منها على عوائد كبيرة.

هيفاء وهبي

واتهمت أيضا الفنانة هيفاء وهبي، بالتهرب الضريبي، حيث كان لها أزمة كبيرة منذ عدة سنوات مع مأمورية الضرائب بسبب حصولها على أجر 25 مليون دولار نظير اشتراكها في أحد المسلسلات لكن سرعان ما انتهت الأزمة بتسوية الخلاف ودفع المبلغ المستحق.

راغب علامة

وكان للفنان راغب علامة قصة مختلفة مع التهرب الضريبي حيث طالبت مصلحة الضرائب، راغب أواخر عام 2007، بضرائب مستحقة عن نشاطه الفني في مصر قدرها 975 ألف جنيه، إلا أنه تمت تبرئته في أكتوبر 2008، من قِبل محكمة الجنح، لأن نشاط المطرب أساسه لبنان وليس القاهرة، حيث إنه يشترط لكي ينطبق على المطرب تحصيل ضرائب أن يقيم في القاهرة لمدة 183 يوما متصلة أو متقطعة خلال السنة الضريبية، وتم الاستعلام وتبين أنه أقام خلال الفترة من 2000 إلى 2004 في القاهرة لمدة 67 يوما فقط، وبهذا لا تنطبق عليه القواعد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق