أبو الوزيرة.. حكاية فلاح السينما المصرية والد أول وزيرة اقتصاد مصرية

الثلاثاء، 28 يناير 2020 09:33 م
أبو الوزيرة.. حكاية فلاح السينما المصرية والد أول وزيرة اقتصاد مصرية
محمد أبو ليلة

هو فنان تميز بدور الفلاح والرجل الريفي والأب المطحون ورغم دخوله للفن منذ سن مبكرة إلا أن شهرته جاءت بعد تقدمه في العمر، إنه الفنان عبد الحفيظ التطاوي واسمه بالكامل عبد الحفيظ يوسف التطاوي، الذي توفي في مثل هذا اليوم 28 عام 1997، وهو المولود بمحلة منوف بمحافظة الغربية في يوم 28 نوفمبر عام 1922.

تخرج التطاوي في كليه الحقوق في عام 1949، كما تخرج أيضًا في المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1950، وجمع في بداية مشواره بين المحاماة والتمثيل، ثم تفرغ للتمثيل تمامًا منذ السبعينات، وحصل على شهادة تقدير من الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1976، وفي عام 1983 حصل على درع دولة الإمارات العربية المتحدة.

images (16)

بدايته تدريس التمثيل

عمل أستاذًا لمادة التمثيل بالمعهد، وحصلت فرقته المسرحية المسرح الحر على جائزة الدولة التقديرية عام 1958، وقد تخرج على يده مشاهير الفنانين المصريين والعرب كانت بدايته في التمثيل وهو طفل صغير في المدرسة الابتدائية، وانضم أيضًا لفريق التمثيل في كلية الحقوق.


أول ظهور سينمائي

أول من قام بترشيحه زكى طليمات وذلك بعد أن تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، كان أول ظهور له في السينما فيلم ظهور الإسلام مع أحمد مظهر، وقدم حوالي مائة مسرحية.

images (14)

عمل في مسلسلات عادات وتقاليد، وبوابة المتولي، وحسن ونعيمة، وزينب كما شارك بدور متميز في مسلسل عبد الله النديم، ويوميات ونيس وفيلم اللعب مع الكبار بطولة الفنان عادل إمام.

أبو الوزيرة

وتزوج عبد الحفيظ التطاوي وأنجب ابنة واحدة هي الدكتور نوال التطاوي وهي أول سيدة تشغل منصب وزيرة الاقتصاد والتعاون الدولي في مصر وكان ذلك في حكومة الدكتور عاطف عبيد في منتصف التسعينات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة