أردوغان لا يبالي بأمور شعبه.. 20 مليار ليرة أنفقها الديكتاتور في 6 سنوات رغم الأزمة الاقتصادية

الأربعاء، 29 يناير 2020 10:53 ص
أردوغان لا يبالي بأمور شعبه.. 20 مليار ليرة أنفقها الديكتاتور في 6 سنوات رغم الأزمة الاقتصادية
اردوغان

يعيش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حالة من اللامبالاة في التعامل مع مشكلات شعبه، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية التى تضرب تركيا منذ شهور عديدة. 

وفي ظل تلك اللامبالاة التي يعيشها أردوغان، تتزايد المعارضة الداخلية مع تفاقم المشكلات، ينتقد المتحدث باسم حزب الشعب الجمهورى التركى المعارض، فايق أوزتراك، أردوغان؛ بسبب ما اعتبره استغلالا لزلزال إلازيغ، وذهابه إلى هناك وقت إنقاذ الضحايا، قائلًا: أثناء مرور أردوغان من مكان الحادث، يتم استخراج أحد المنكوبين من تحت الانقاض. وتستغل وسائل الإعلام الموالية ذلك.

وخلال مؤتمر صحفى عقد بمقر حزب الشعب الجمهورى لتقييم جدول الأعمال الحالى بتركيا، قال المتحدث إن حكومة العدالة والتنمية استخدمت حطام الزلازل كعرض سياسى لها، متسائلًا: ماذا فعلت يا أردوغان على مدار 20 سنة من أجل الزلازل؟ أتهمتم الشعب الذي تساءل حول ذلك بالفسق. نعم لا يمكننا منع وقوع الزلازل، ولكن يمكننا أخذ الاحتياطات اللازمة، وبذلك كان يمكننا تقليل خسائر الأرواح التى وقعت. هذا كان الواجب الرئيسى للسلطة. وعلى السلطة أن تكون مستعدة للنقد فى هذه الحالات.

موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، نقل تصريحات المتحدث باسم حزب الشعب المعارض، إلى أنه قبل 3 أشهر تم تقديم اقتراح بُحث فى البرلمان التركى حول حالة الاستعداد للزلازل بتركيا، إلا أنه تم رفضه بأصوات أعضاء حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية.
 
وفي ظل الأزمات الاقتصادية المتزايدة، قال موقع تركيا الآن، إن النفقات المعلنة وغير المعلنة لنفقات القصر الرئاسى فى تركيا، زادت بنسبة 353% منذ انتخاب الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى العام 2014 حتى الآن، فيما بينما بلغت الزيادة فى المدفوعات غير المعلنة 92% على مدار 6 أعوام، ارتفعت مدفوعات الرئاسة التركية بنسبة ألف و506%، أى تم إنفاق 19.5 مليار ليرة تركية خلال 6 أعوام، وذلك رغم الأزمة الاقتصادية التى تمر بها تركيا وتزايد معاناة الأتراك.
 
المديرية العامة للحسابات بوزارة الخزانة والمالية التركية، أعلنت عن نفقات ميزانية 2019، حيث ارتفعت مدفوعات الرئاسة التركية، التى بدأت عام 2019 بـ2.8 مليار ليرة، إلى 4 مليار ليرة خلال العام، وأنفق القصر الرئاسى 3 مليار و919 مليون ليرة من هذه المدفوعات بحلول نهاية العام. حتى أن إنفاق شهر ديسمبر البالغ 664 مليون ليرة، قد تجاوز الإنفاق السنوى لرؤساء الجمهورية الأتراك السابقين.
 
وأشار موقع تركيا الآن، إلى أن الرئيس التركى أردوغان هو الرئيس التركى الذى حطم رقمًا قياسيًّا فى الإنفاق مقارنة بالرؤساء السابقين على مدار تاريخ الجمهورية بأكمله. حيث ارتفعت إنفاقاته منذ أن انتُخب فى العام 2014 حتى الآن إلى ألف و506%، مضيفًا أن بلوغ إنفاقات الرئاسة التركية فى العام 2014، 244 مليون ليرة، وفى العام 2015، 491 مليون ليرة، وفى العام 2016، مليار و295 مليون ليرة، وفى العام 2017، 659 مليون ليرة، أما فى العام 2018، أول عام من النظام الرئاسى، أُنفق مليار و648 مليون ليرة، وفى العام 2019 وصل حجم الإنفاقات إلى 3 مليارات و919 مليون ليرة تركية أى أن نسبة الزيادة فى الانفاق لسنة واحدة بلغت 137%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق