صنعت داخل بؤرة الفيروس المستجد.. أقنعة واقية تثير الذعر في إيطاليا

السبت، 01 فبراير 2020 02:00 م
صنعت داخل بؤرة الفيروس المستجد.. أقنعة واقية تثير الذعر في إيطاليا
أقنعة واقية مصنعة في ووهان

 

يعيش الإيطاليون حالة من الصدمة بعدما اكتشفت سيدة أن القناع الواقي من الفيروسات والذي اشترته لحماية نفسها من فيروس الكورونا، تم تصنيعه في مقاطعة ووهان الصينية، بؤرة انتشار الفيروس المميت، في وقت يرتفع فيه الإقبال على شراء الكمامات الواقية.

ونقل موقع «يورونيوز»، عن السيدة الإيطالية تدعى «لارا» قولها، إنها حصلت على «قناع خاص بها في ظل انتشار الشائعات والأخبار المبالغ فيها، والتي رافقت الحملة الإعلامية للتعريف بفيروس كورونا والتحذير منه»، وقالت: «أفضل أن أحمي نفسي من الفيروس، بارتداء هذا القناع الواقي».

لكن بعد أن اشترت لارا القناع الواقي، لاحظت أن المعلومات المكتوبة على العلبة تؤكد أن هذا المنتج تم استيراده من مدينة ووهان، حيث تم إنتاجه في شهر أبريل من العام الماضي، وبالتالي قبل تفشي الفيروس بأشهر، كما قرأت لارا على العلبة أن الجهة التي قامت بتوزيع هذه الأقنعة في بلادها هي شركة الأدوية الإيطالية.
 
وقالت الطبيبة، ماريا كاتينا إنغريا، التي تعمل في الصيدلية التي اشترت منها لارا القناع في 28 من يناير الجاري، إن الطلبات الخاصة باستيراد هذه الأقنعة كانت قد صدرت قبل أشهر من اكتشاف فيروس كورونا.

يأتي هذا في وقت ذكرت فيه قناة «العربية»، أن هناك نصائح طبية كثيرة حول الأنواع الأفضل، التي تحد من التقاط العدوى، وفي هذا الإطار، لفت الأنظار انتشار أقنعة واقية مصممة في ووهان وهي بؤرة الفيروس المستجد.

يعقد المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، مؤتمرا صحفيا غدا الأحد، حول أحدث تطورات فاشية فيروس كورونا المستجد، وقد أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، عقب اجتماع لجنة الطوارئ للوائح الصحية الدولية في 30 يناير 2020.
 
إن فاشية فيروس كورونا المستجد تمثل طارئة صحة عمومية تثير قلقاً دولياً، ويتضمن المؤتمر الصحفي تحديثاً عن الوضع الإقليمي يقدمه قيادات المنظمة وخبراؤها، تعقبه جلسة تفاعلية للإجابة على أسئلة السادة الإعلاميين، بمقر المكتب الإقليمي لشرق المتوسط.
 
ويأتي هذا المؤتمر الصحفى بعد أن أعلن مدير منظمة الصحة العالمية، الدكتور تادروس أدحانوم جبريسيوس، أن فيروس كورونا أصبح طارئ صحة عامة ذو قلق دولي، وتواصل المنظمة دعم البلدان لرصد اتجاهات المرض، والعمل مع الدول الأعضاء لضمان أعلى درجات الاستعداد، وسنواصل التنسيق وتقديم الدعم الكامل والمستمر للدول من أجل الوقاية من المرض، والكشف عن  الحالات المحتملة والاستجابة لها،وهذا أمرٌ بالغ الأهمية لمكافحة انتقال الفيروس.
 
ومن أهم التوصيات المؤقتة للجنة الطوارئ اليوم كما أعلنها الدكتور تادروس هي كالتالي: الإسراع في إنتاج اللقاحات والعلاجات وكواشف التشخيص، ومجابهة الشائعات والمعلومات الخاطئة، ومراجعة أنظمة الترصد بالدول والوقوف على مواطن الضعف وتقييم الموارد المطلوبة للعزل وللاهتمام بالحالات المصابة وأيضا لمنع انتقاله بين الأفراد، ودعم الدول ذات الأنظمة الصحية الضعيفة، مشاركة الدول للبيانات وللمعلومات مع منظمة الصحة العالم تعاون المشترك والتضامن والتنسيق بين الدول، كون الخطر يواجهنا جميعا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق