على طريقة توفيق الدقن.. إمام مسجد بالمنوفية :«أنا راجل لعين يا أخي»

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 02:00 م
على طريقة توفيق الدقن.. إمام مسجد بالمنوفية :«أنا راجل لعين يا أخي»
عنتر عبداللطيف

لم يدر بخلد صناع فيلم "على باب الوزير" الذى لعب بطولته الفنان الكبير عادل إمام ونجم الكوميديا الراحل " توفيق الدقن" أن " الإيفيه" الذى اشتهر به " الأخير خلال الفيلم وعبارته الشهيرة  "أنا راجل لعين يا أخي" والتى كان يقولها أثناء حديثه مع ابنه -عادل إمام- ستتحول بعدها بعشرات السنوات إلى واقع فى مسجد سيدى يوسف بقرية البتانون التابعة لمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، حيث قام الشيخ أيمن أبو المعاطى يوسف عبد الله، إمام مسجد الشهداء بالبتانون، بالدعاء على نفسه وعلى خصم له بسبب خلافات مالية على منظومة النظافة بالقرية.

ربما لا يعرف البعض أن الذى فعله إمام مسجد " البتانون" يسمى بـ"المباهلة" أو لعن النفس، فما قصتها وشروطها؟، هذا ما أجابت عنه دار الإفتاء المصرية قائلة عن قصة المباهلة التى حدثت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم قائلة: لطالما وفدت الوفود على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ ومن ضمن هؤلاء الوفود الذين قَدِموا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في أول الإسلام وفد من النصارى؛ حكى حكايتهم ابن إسحاق حينما ذكرهم قائلًا: ثم قدم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو بمكة عشرون رجلًا، أو قريبًا من ذلك من النصارى، حين بلغهم خبره من الحبشة، فوجدوه في المسجد، فجلسوا إليه فكلَّموه وسألوه، ورجالٌ من قريشٍ في أنديتهم حول الكعبة، فلما فرغوا من مسألة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عما أرادوا، دعاهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى الله عز وجل، وتلا عليهم القرآن، فلما سمعوا القرآن فاضت أعينهم من الدمع، ثم استجابوا لله وآمنوا به، وصدَّقوه وعرفوا منه ما كان يوصف لهم في كتابهم من أمره.

فلما قاموا عنه اعترضهم أبو جهل بن هشام في نفرٍ من قريش فقالوا لهم: خيَّبكم الله من ركبٍ! بعثكم من وراءكم من أهل دينكم ترتادون لهم لتأتوهم بخبر الرجل، فلم تطمئن مجالسكم عنده حتى فارقتم دينكم وصدَّقتموه بما قال؟! ما نعلم ركبًا أحمقَ منكم. أو كما قالوا لهم، فقالوا: سلام عليكم لا نجاهلكم، لنا ما نحن عليه ولكم ما أنتم عليه، لم نَأْلُ أنفسنا خيرًا.

وقد ذكر الله سبحانه وتعالي خبر هؤلاء في القرآن الكريم مبيِّنًا له بالإشارة في وصف عام لبعض أهل الكتاب؛ فقال الله تعالى: ﴿الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ ۞ وَإِذا يُتْلى عَلَيْهِمْ قالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ ۞ أُولئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِما صَبَرُوا وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ ۞ وَإِذا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقالُوا لَنا أَعْمالُنا وَلَكُمْ أَعْمالُكُمْ، سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجاهِلِينَ ۞ إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ﴾ [القصص: 52-56].

وقد رجح الأكثرون أن هذه الآيات نزلت في نصارى نجران الذين ذكرنا لك الخبر عنهم، ولم تكن الآيات في النجاشي وأتباعه، ويقول ابن إسحاق: إن الذي نزل في النجاشي وأصحابه من النصارى هو ما جاء في سورة المائدة؛ إذ يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَداوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قالُوا إِنَّا نَصارى ذلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْباناً وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ ۞ وَإِذا سَمِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنا آمَنَّا فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ ۞ وَما لَنا لا نُؤْمِنُ بِاللهِ وَما جاءَنا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَنْ يُدْخِلَنا رَبُّنا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ ۞ فَأَثابَهُمُ اللهُ بِما قالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَذلِكَ جَزاءُ الْمُحْسِنِينَ﴾ [المائدة 82-85].

ومما ينبغي أن يعلم أن هذه الوفود كانت في مجموعها تمثل فئتين؛ إحداهما فئة المشركين، والثانية فئة أهل الكتاب.فأما المشركون: فقد دخل عامَّتهم في الإسلام، وما رجعت وفودهم إلا وهي تحمل مشعل الإيمان والتوحيد إلى قومها.وأما أهل الكتاب: فقد بقي أكثرهم على ما هم عليه، من اليهودية أو النصرانية.

ولقد كان الوفد الذي جاء يمثل نصارى نجران مؤلفًا من ستين رجلًا، ولقد لبثوا عنده صلى الله عليه وآله وسلم أيامًا يجادلهم ويجادلونه في أمر عيسى عليه الصلاة والسلام، ووحدانية الله تعالى.

وكان آخر ما عنده صلى الله عليه وآله وسلم لهم أن تلا عليهم قوله تعالى: ﴿إِنَّ مَثَلَ عِيسى عِنْدَ اللهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ قالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ۞ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ۞ فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَأَبْناءَكُمْ وَنِساءَنا وَنِساءَكُمْ وَأَنْفُسَنا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللهِ عَلَى الْكاذِبِينَ﴾ [آل عمران: 59-61].

فلما أَبَوْا أن يقروا، دعاهم إلى المباهلة كما أمره الله بذلك، وذهب عليه الصلاة والسلام فأقبل مشتملًا على الحسن والحسين رضي الله عنهما في خميل له، وفاطمة رضي الله عنها تمشي خلفه للمباهلة. ما لم يحدثوا حدثًا -أي غدرًا أو خيانةً- أو يأكلوا الربا.

فأبى رئيس وفدهم -وهو شرحبيل بن وداعة- المباهلةَ أيضًا وحذَّر أصحابه من عاقبة ذلك عليهم، فأقبلوا إليه صلى الله عليه وآله وسلم يحكِّمونه فيما دون كلٍّ من الإسلام والمباهلة، وينزلون عند حكمه في ذلك، فصالحهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على الجزية وكتب لهم بذلك كتابًا، والتزم فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لهم -إن دفعوا الجزية المتفق عليها- ألَّا تهدم لهم بيعة، ولا يفتنوا - الشيخ أيمن أبو المعاطى أحضر أسرته للمسجد وقام بالدعاء على نفسه وأحد أهالى القرية البتانون لخلافات بينهما.

وكان شريك الشيخ أيمن أبو المعاطى قد طالبه بتسليمه عقد الشراكة لكنه رفض و لم تنجح محاولات الصلح بينهما وكانت النتيجة قيامه بالملاعنة على شركائه داخل المسجد.

وتسببت الواقعة فى حالة كبيرة من الغضب والاستياء بين أهالى القرية كما قررت وزارة الأوقاف بالمنوفية وقف الشيخ أبو المعاطى عن العمل لمدة 3 أشهر.

كما تمت إحالة مدير الإدارة التابع لها ومفتش المنطقة وعمال المسجد إلى التحقيق بديوان الوزارة وجرى  استدعاء مدير المديرية للوقوف على مدى تقصيره فى المتابعة.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة