الأطفال يقهرون كورونا.. تقارير طبيبة: الفيروس أقل خطرا على ما دون الـ12 عاما

الجمعة، 07 فبراير 2020 08:00 م
الأطفال يقهرون كورونا.. تقارير طبيبة: الفيروس أقل خطرا على ما دون الـ12 عاما
كورونا

في وقت أصاب فيه فيروس كورونا الجديد أكثر من 28 ألف شخص وقتل ما لا يقل عن 564 حتى الآن، كشفت البيانات الخاصة بالمرضى، إلى أن قلة قليلة من الأطفال ظهرت عليهم أعراض حادة حتى الآن، ما يشير إلى أن الأشخاص الأصغر سنا يصابون بالعدوى، لكن أعراض الفيروس تكون أخف لديهم.
 
ولم يُقتل أي طفل خلال وباء السارس في عام 2003، وكانت غالبية حالات الوفاة البالغ عددها 800 حالة فى الأشخاص الذين تجاوزوا سن 45، وكان الرجال أكثر عرضة للخطر. ومن بين أكثر من 8000 حالة إصابة بالسارس، تمكن الباحثون فى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية من تحديد 135 طفلاً مصابًا وفق التقارير المنشورة.
 
ووجد الباحثون أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا أقل احتمالًا في دخول المستشفى أو يحتاجون إلى الأكسجين أو غيره من العلاج. كان لدى الأطفال فوق سن 12 أعراض تشبه أعراض البالغين. وليس غريبا أن تؤدى الفيروسات إلى إلتهاب خفيف فقط عند الأطفال وأمراض أكثر خطورة لدى البالغين. فعلى سبيل المثال لا يسبب جدرى الماء مشكلات عند الأطفال، لكنه كارثي عند البالغين.
 
وبحسب تقرير علمي صدر حديثا عن عن المرض المتفشي في الصين، فإن متوسط عمر المرضي بين 49 و56 عاما ذلك بحسب صحيفة نيويورك تايمز. وقال الدكتور مالك بيريس، رئيس قسم علم الفيروسات بجامعة هونج كونج، الذي طور اختبار تشخيصي لفيروس كورونا الجديد: «تخميني القوي هو أن الأشخاص الأصغر سنا يصابون بالعدوى ، لكن اعراض الفيروس تكون اخف لديهم».
 
وقال الدكتور بيريس: لا نفهم تمامًا سبب هذه الشدة المرتبطة بالعمر. لكننا نرى ذلك الآن ورايناه بوضوح أكبر مع السارس. وأشار أنه ربما لا يرى العلماء المزيد من الأطفال المصابين لأنه «ليس لدينا بيانات عن الحالات الأكثر اعتدالا». وأضاف «إذا انتشر فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، وانتشر على نطاق واسع كما هو الحال مع الأنفلونزا الموسمية، فربما نرى المزيد».
 
وفي إحدى الحالات المنشورة، سافر طفل يبلغ من العمر 10 أعوام إلى ووهان، مركز اندلاع المرض، مع عائلته. لدى عودته إلى شينزين، أصيب جميع أفراد الأسرة، والذين تتراوح أعمارهم بين 36 إلى 66، بالحمى والتهاب الحلق والإسهال والالتهاب الرئوى. وبينما وجد الأطباء أن الطفل مصاب أيضًا بالتهاب رئوى فيروسى فى الرئتين، لكن دون أعراض خارجية. 
 
ويشك بعض العلماء في أن ما يصاب به الأطفال هو الفيروس القديم. وقالت الدكتورة رينا ماكنتاير، عالمة الأوبئة بجامعة نيو ساوث ويلز في سيدني بأستراليا، التي تدرس انتشار فيروس كورونا الجديد: «من المؤكد أن الأطفال إما ان يكونوا إما مصابين بدون أعراض أو تكون العدوى خفيفة لديهم».
 
ويماثل هذا النمط ذلك الذي ظهر أثناء تفشي السارس وفيروس كورونا الأول، وكذلك فيروسات كورونا السلالات السابقة. أودى ظهور كورونا في السعودية عام 2012 وكوريا الجنوبية في عام 2015 معًا بحياة أكثر من 800 شخص. معظم الأطفال الذين أصيبوا بالعدوى لم تظهر عليهم أعراض حادة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة