سجون بريطانيا.. معامل نشر التشدد وتفريغ الإرهابيين الجدد

الإثنين، 10 فبراير 2020 05:00 م
سجون بريطانيا.. معامل نشر التشدد وتفريغ الإرهابيين الجدد
بوريس جونسون

مأزق جديد تواجهه الحكومة البريطانية يتمثل في تنامي ظاهرة التطرف والتشدد داخل جدران السجون البريطانية، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى الإعلان عن خطة لعدم الإفراج المكبر عن المدانين في قضايا إرهاب، وذلك بعد أن تعرضت لندن لهجوم إرهابي نفذه مدان تراقبه الشرطة.

تحركات السلطات والاستمرار فشل مواجهة الظاهرة يستقطب انتقادات كثيرة، حيث ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن الإرهابيين في السجون قادرين على التواصل مع السجناء الآخرين والعمل على تطرفهم أثناء تواجدهم في السجون مشددة الإجراءات الأمنية بسبب تقاعس إدارة السجون.

وقالت إنه يوجد حاليًا أكثر من 200 شخص مسجون بسبب ارتكابهم جرائم إرهابية في بريطانيا، لكن تم الإبلاغ عن مئات آخرين لأن المتطرفين المحتملين وضباط السجون يخشون من أن الرقم الحقيقي أعلى بكثير.

لكن الجهود المبذولة لرصد نشاطهم تعتمد على الموظفين المجهدين الذين يعتبر تدريبهم "غير كافٍ تمامًا" ، حيث قاموا بنقل السجناء إلى وحدة متخصصة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك ما بين 500 و 800 سجين تتم إدارتهم في إطار "عملية إدارة الحالات المتخصصة في مكافحة الإرهاب".

قال ضابط بالسجن يعمل في الحراسة المشددة ، لصحيفة الإندبندنت ، إن هذا الرقم لم يكن "قريبًا" من العدد الحقيقي للمتطرفين الإسلاميين في الداخل.

"يسجن شخص ما لمدة خمس أو ست سنوات ،ويكون مجرم عادي ، وفجأة يصبح متطرف ويكره أي شيء عن الغرب".

وتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، وقال إن صلاة الجمعة استخدمت كوسيلة للتواصل وأن الضباط "لا يمكنهم فعل أي شيء حيال ذلك".

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن ديفيد ميريت، والد ضحية هجوم جسر لندن الإرهابى في نوفمبر ، جاك ميريت عامل إصلاح السجون البالغ من العمر 28 عامًا، حذر من أن "الحكومة تفشل في القيام بعملها للحفاظ على السلامة العامة" وأن خطط رئيس الوزراء لاتخاذ إجراء لمنع الإفراج المبكر عن المدانين بتهم إرهابية هو "إجراء متسرع" "يمكن أن يكون له نتائج عكسية".

في الأسبوع الماضي ، أعلنت الحكومة عن خطط للتسريع في تشريع الطوارئ الذي سيمنع إطلاق سراح المذنبين الإرهابيين دون إجراء تقييم للمخاطر المفاجئة. ألقى أليكس كارليل ، المراجع السابق لتشريع الإرهاب في المملكة المتحدة ، شكوك حول ما إذا كان يمكن إجراء تغييرات بأثر رجعي على الأحكام الصادرة بحق ما يصل إلى 224 من المجرمين الإرهابيين الموجودين حالياً في السجن. الوزراء يتوقعون تحديا قانونيا.

في حديثه إلى الأوبزرفر ، كان ميريت متعبًا ولكن لم يكن متفاجئا من قبل "استجابة الذعر" التي أطلقتها الحكومة ، حيث أن ابنه "كرس طاقته لغرض إعادة تأهيل السجناء" ، ودعا ميريت إلى توفير تمويل عاجل ومناسب لخدمات السجون لمنع وقوع المزيد من الهجمات.

جاك ميريت
 
وقال "إبقاء الناس في السجن لفترة أطول في حد ذاته لا يحفظ أي شخص آمن". "هذا يعني فقط أن [الحكومة] تؤجل معالجة المشكلة: وتبقي على الناس في مكان يربطون فيه بأشخاص آخرين من ذوي العقول المتشابهة ، وربما يقنعون بعضهم البعض بالتطرف ، وهذا ليس بالأمر الجيد إلا إذا تلقوا مساعدة حقيقية لتغيير طرقهم وهناك برامج فعالة لمكافحة التطرف. كما هو الحال ، من تقارير معظم السجون ، نعلم بالفعل أن السجناء يحبسون لمدة 23 ساعة في اليوم ، وهناك القليل جدا في طريق التعليم وإعادة التأهيل. الموارد ليست موجودة."

وأوضحت الصحيفة أن منفذ هجوم ستريثام ، الذي نفذه سوديش أمان ، 20 عاماً ، كان مدانا بارتكاب جرائم إرهابية وكان تحت مراقبة الشرطة بعد إطلاق سراحه من السجن في يناير. طعن أمان ثلاثة أشخاص قبل أن تُقتله الشرطة.

وقال ميريت "إن نسخة الدين الذي يدعي الإرهابيون اتباعها ليس هو ما يعتبره الإسلام شائعًا ، لذلك عليك أن تتساءل لماذا اختار شخص ما في العشرين من عمره هذا المسار". "لا يمكن أن يكون الأمر يتعلق فقط بشخص يبشر بهذه العقيدة الخاصة ؛ يجب أن يكون له علاقة بخلفية حياته وخبراته في الحياة وخبراته في العيش في بريطانيا كرجل آسيوي - ما الذي يدفع شخص ما لقتل أناس أبرياء عشوائيين؟ لا أفهم كيف وصل الناس إلى هذه النقطة خاصة في تلك السن ."

لقد تباينت الاستجابة في الأيام التي تلت الهجوم. وطالبت لويز كيسي ، مسئولة حكومية سابقة معنية بالتكامل ، "بسجل للإرهابيين" يتم فيه تتبع الجناة مدى الحياة "على غرار المعتدين الجنسيين الذين يتعين عليهم التوقيع".

وقالت كيسي "جميع الإرهابيين الذين أدينوا بارتكاب جرائم ، بغض النظر عن مدى خطورتها ، سيُجبرون على التسجيل مدى الحياة". "يمكننا بعد ذلك مراقبتهم والتدخل في حياتهم بانتظام. لنعرف أين هم في جميع الأوقات. "

دعا فياض موجل ، مؤسس منظمة Faith Matters و Tell MAMA ، إلى "نشر رجال الدين المسلمين الأصغر سنا في السجون حتى يتمكنوا من مواجهة شباب التطرف ... أكثر من أي وقت مضى ، نحن بحاجة إلى الاستثمار في تجنيد وتدريب رجال السجون المسلمين الأصغر سنا من أجل القضاء على المتطرفين".

أوصى نذير أفضال، كبير المدعين العامين السابقين، بإصلاح سياسة رئيسي يعالج الأسباب الجذرية للتطرف: "انظروا إلى ما كان على الشرطة فعله للإرهابي في ستريثام، المراقبة المستمرة من العديد من الضباط مكلفة للغاية، وإعادة توجيه حتى نسبة صغيرة من هذه الأموال إلى التخلص من الأموال ستكون بمثابة مدخر رائع في الموارد المحدودة ، ناهيك عن الأرواح".

واتفق ميريت مع وجهة النظر هذه قائلا: "لا يمكنك التغاضي عن حقيقة أن مبلغًا هائلاً من المال قد تم انتزاعه من النظام خلال السنوات العشر التي ظل فيها المحافظون في الحكومة، عانت وزارة العدل من تخفيضات بنسبة 40% منذ عام 2010 ولا يمكنك تشغيل نظام السجون عن طريق خفض مماثل، النظام فاشل".

بينما لا يزال يكافح لمواجهة آثار مقتل ابنه، قال ميريت إنه شعر بأنه مضطر لفهم سبب وقوع الهجمات الإرهابية المحلية وكيف يمكن منعها، يبدو أن بلجيكا لديها برنامج فعال للغاية ؛ لديهم الكثير من الأشخاص العائدين من القتال في سوريا أكثر من أي دولة أوروبية أخرى ، وقد تمكنوا من احتواء هذه الأنواع من الهجمات فلماذا لا ننظر إلى نموذج مكافحة التطرف؟".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق