"كل النساء ستقلق الأن".. الهواتف الذكية تسبب شيخوخة الجلد

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 09:00 ص
"كل النساء ستقلق الأن".. الهواتف الذكية تسبب شيخوخة الجلد
كتب| أحمد قنديل

"طالما عرفت المرأة أن أضرار الهاتف الذكي جسيمة على الصحة الجسدية وتسببه في مشاكل بالنظر، لكنها لم تبالي مطلقًا لذلك، ولكن يبدو أنها ستتحول من الا مبالاة إلى القلق والحيطة والحذر، وذلك بعد معرفة أن هاتفها سيؤثر سلبًا على أكثر ما تهتم له بجسدها، يأتي هذا وفقًا لما أثبتته دراسة علمية حديثة أن الهواتف الذكية تسبب شيخوخة الجلد.

ووفقًا لما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية، فإن شاشات الهواتف الذكية تصدر الأشعة فوق البنفسجية، مثل التي تصدرها الشمس ولكن لا تقارن بها، حيث يتراوح طول موجتها بين 100 و 400 نانومتر، وهو ما يكون السبب الأول لشيخوخة الجلد، ويساهم طول الموجة القصير بإعطائها الكثير من الطاقة، الأمر الذي يتسبب بضرر للحمض النووي.

وتؤكد الدراسة، أن الاستخدام اليومي المتكرر للهواتف الذكية، يؤدي الى زيادة التعرض لهذا النوع من الأشعة، موضحةً أن الشاشات تصدر  ما يعرف بـ"الضوء الأزرق" وهو لون في طيف الضوء المرئي الذي يمكن رؤيته بعيني الإنسان، نتعرض له من خلال أشعة الشمس والشاشات الرقمية الموجودة في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفاز.

ويتميز "الضوء الأزرق" بطول موجة أكبر من الأشعة فوق البنفسجية، أي أن طاقته أقل قوة وتأثير، لكن هذه الأشعة تخترق الجلد وتتغلل وبإمكانها الوصول لما يعرف بطبقة " الأدمة" أسفل البشرة، لتضعف إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهما نوعان من البروتينات مسؤولان عن صلابة ومرونة البشرة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة في احتمالية ترهل الجلد وظهور الخطوط الدقيقة، كما تساهم هذه الأشعة في عملية تدمير الحمض النووي للخلايا، الأمر الذي يسرّع من ظهور التجاعيد والبقع البنية على البشرة.

وأظهرت إحصائيات جديدة أن جيل الألفية يتفحصون هواتفهم الذكية بمعدل يصل لـ157 مرة يوميا، مقارنة بالبالغين الذين لا يفحصون هواتفهم حوالي 30 مرة يوميا، ما يعزز الإصابة بشيخوخة الجلد المبكرة.

وأثبت عدد من البحوث أن قضاء أربع جلسات، مدة كل منها 8 ساعات أمام الكمبيوتر، يعرضك للقدر نفسه من الأضرار التي لحقت بالجلد، مثل نحو 20 دقيقة في شمس منتصف النهار.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة