الطُفيلي.. حكاية الفيلم الكوري الذي استحوذ على قلوب وجوائز الأوسكار

الإثنين، 10 فبراير 2020 09:38 م
الطُفيلي.. حكاية الفيلم الكوري الذي استحوذ على قلوب وجوائز الأوسكار
محمد أبو ليلة

صباح اليوم الإثنين أُعلنت جوائز أكاديمية فنون وعلوم والسينما الأمريكية "الأوسكار" في النسخة الثانية والتسعين والتي تعتبر الحدث الأبرز الذي يشكل ذروة موسم المكافآت في هوليوود عاصمة السينما العالمية، ودخل فيلم الطُفيلي للمخرج الكوري الجنوبي يونغ جون التاريخ بعد أن أصبح أول فيلم ناطق بلغة أجنبية يفوز بجائزة أوسكار لأفضل فيلم.

حيث فاز فيلم "الطُفيلي" أيضاً بجائزة أفضل فيلم دولي وهي التسمية الجديدة لفئة أفضل فيلم أجنبي، كما فاز المخرج الكوري الجنوبي بجائزة أفضل مخرج عن نفس الفيلم، متفوقاً كذلك على البريطاني سام منديس الذي كان الأوفر حظا للفوز، وإلى جانب أفضل فيلم وأفضل مخرج فاز في نفس الأمسية الفيلم بجوائز أفضل فيلم دولي وأفضل سيناريو أصلي، ليصبح الفائز الأكبر في حفلة أهم المكافآت الهوليودية.

وسبق للفيلم أن فاز، العام الماضي، بالسعفة الذهبية لمهرجان كان، فضلا عن مجموعة من الجوائز هذا الموسم من بينها غولدن غلوب، وبافتا.

_110833610_25196489-3116-45b2-b088-6b85c1a4bfee

حكاية الفيلم

يروي الفيلم قصة عائلة من العاطلين عن العمل وعلى رأسها الوالد، يعيشون في شقة قاتمة وبائسة تحت الأرض بين الصراصير والقوارض، ويرصد الفيلم محاولة الأسرة الفقيرة تحسين وضعها الاجتماعي من خلال التسلل إلى أسرة غنية بالعمل كخدم لديها.

وتتغير حياة هذه العائلة المكونة من زوجين وولديهما عندما يحصل الابن على عمل كمدرّس لغة إنكليزية لفتاة في عائلة برجوازية تقطن في دارة فارهة مع حديقة وباحات فسيحة وديكور مميز.

ويصنف الفيلم ضمن نوعية الكوميديا السوداء، حيث بدأ تصوير الفيلم في 18 مايو 2018، واستمر تصويره على مدار 77 يومًا، حيث انتهى الفريق من عملية التصوير في 19 سبتمبر 2018.

وقد اشتهر المخرج الكوري الجنوبي بفيلميه السابقين "سنوبرجر" و"أوكجا" الذي عرض في مهرجان كان عام 2017، يعتبر بونج جون أول مخرج كوري يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي، كما أن فيلم الطفيلي هو أول فيلم كوري يفوز بجائزة السعفة الذهبية.

1500909
 

باقي جوائز الأوسكار

في السياق ذاته حصد الممثل يواكين فينيكس جائزة أفضل ممثل عن فيلم الجوكر، متفوقا على ليوناردو دي كابريو، وأنطونيو بانديراس، وآدم درايفر وجوناثان برايس، كما فازت النجمة، رينيه زيلويغر، بجائزة "أفضل ممثلة" عن دورها في فيلم "جودي"، متغلبة على سينثيا إيريفو "هارييت" وسكارليت جوهانسون "ماريدج ستوري" وسارشه رونان "ليتل وومن" وشارليز ثيرون "بومبشل".

وفاز الممثل الأمريكي براد بيت بجائزة أوسكار أفضل ممثل في دور ثانوي عن دوره في فيلم "وانس ابون ايه تايم إن هوليوود" من إخراج كوينتن تارانتينو، وهو أول أوسكار في فئة تمثيلية يفوز به براد بيت، البالغ من العمر 56 عاما، والذي سبق له أن رشح ثلاث مرات، وفازت جاكلين دوران بجائزة الأوسكار لأفضل تصميم أزياء لـ "نساء صغيرات".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق