«صحيح صعيدي» يورط المساء في أزمة.. والصحيفة تحاسب المسئول عن العنوان

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 02:28 م
«صحيح صعيدي» يورط المساء في أزمة.. والصحيفة تحاسب المسئول عن العنوان
واقعة ركوب حمار
كتب - طلال رسلان

بينما كانت مواقع التواصل الاجتماعي منشغلة في واقعة ركوب حمار في أحد قطارات الصعيد والجدل المشتعل بين محاسبة المسؤولين من جهة، والتعاطف مع صاحب الحمار متعسر الحال الذي قيل إنه دفع آخر ما يملك لشرائه، كان لصحيفة المساء رأي آخر في الأزمة فجر عاصفة غضب ضدها.
 
«صحيح صعيدي.. ركب القطار المميز بحماره».. بهذا العنوان اختارت صحيفة المساء نقل الواقعة للجماهير في محاولة لإدانة فعلة المواطن الصعيدي، لكنها وقعت في اتهامات بالعنصرية والإساءة للصعايدة بتناولها.
 
 
WhatsApp Image 2020-02-11 at 2.25.32 PM
 
في تفاصيل الخبر، التي لم تبتعد كثيرا عن العنوان، حيث كتب صحفي المساء أن « مصدر مسئول بهيئة السكك الحديدية بقنا قال إنه تم وقف مسئولي القطار رقم 748 المطور عن العمل لحين الانتهاء من التحقيقات الخاصة بالسماح بركوب حمار في القطار المميز القادم من نجع حمادي إلى الأقصر وهو ما تسبب في موجة من الغضب والسخرية علي مواقع التواصل الاجتماعي كما تقرر تغريم صاحب الحمار مبلغ 500 جنيه، وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد رصدت قيام مزارع يدعي سعيد من قرية المريس بمركز أرمنت بمحافظة الاقصر باستقلال القطار محطة قرية ابنود بقنا واصطحب معه حمارا قام بشرائه من السوق في القطار القادم من نجع حمادي متجها الي الاقصر وعندما قام كمساري القطار بمحاولة انزال الحمار رفض وأكد انه سيلقي بنفسه من القطار وينتحر اذا تم انزال الحمار، وعند وصول القطار لمحطة الاقصر تم  التحفظ علي الحمار وصاحبه وتغريمه 500 جنيه".
 
وتيرة منشورات متسارعة انهالت على مواقع التواصل الاجتماعي في هجوم شرس على «عنوان المساء»، قبل الكشف عن تفاصيل أكثر في القصة، ورأت الجموع الغاضبة أن الصحفي الذي كتب الخبر ومسئول المحافظات لم يكلفا نفسهما ولو تسليط الضوء على حال الصعيدي الغلبان الذي اضطره إلى فعل ذلك، حتى لو كان العمل في حد ذاته مرفوض ويستحق الغرامة، لكن ما فعلته الصحيفة كان جريمة في حق الصعادية، قبل أن يكون جريمة في حق المهنة.
 
زوجة صاحب الحمار: احنا غلابة

قناوية حسان زوجة صاحب الحمار، أكدت أن "الجحش" الخاص بهم مات واضطر زوجها لشراء حمار من إحدى الأسواق وحينما طلب من أحد السائقين نقله لقريته بواسطة سيارة ربع نقل طلب منه السائق مبلغ 1000 جنيه وهو ما لم يكن متوفرا معه.
 
وأضافت "حسان" خلال مداخلة هاتفية لها مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "القاهرة الآن" المذاع عبر فضائية "الحدث": "جوزي تعبان والناس اللي زنت عليه عشان ياخده في القطر إحنا حالنا صعب لا عندنا أكل ولا عفش وقاعدين على جريد وحالتنا بالبلا وأنا عاملة عملية ومركبة مسامير وجوزي غلبان عقله على قده تعبان".
 
وأوضحت أن زوجها اضطر لاصطحاب الحمار في القطار لأن تكلفة النقل من نجع حمادي إلى الأقصر ستتكلف نحو 1000 جنيه وهو لا يملك هذا المبلغ.
 
رئيس تحرير المساء يرد

المفاجأة في أزمة عنوان صحيفة المساء أن صانعه «صعيدي أبا عن جد»، وفقا لما أكده رئيس التحرير خالد السكران في تصريحاته لصوت الأمة تعليقا على الأزمة.
 
وقال السكران إن «هذا بالطبع خطأ غير مقصود، ومسؤول عنه صحفي الديسك وتم اتخاذ إجراء فوري ضده بالخصم من راتبه ولم ننتظر التحقيق، لا أحد يقبل إهانة أي مصري فما بالك بالصعايدة أصالة مصر».
 
وأضاف السكران أن «70 في المئة من العاملين في صحيفة المساء من الصعيد، ونحن نكن كل الاحترام لهم، هذه الأخطاء غير المقصودة من الممكن أن تحدث في أي مكان، حتى كاتب العنوان نفسه لم يقصد الإساءة بالشكل الذي خرج للجمهور».
 

الهيئة الوطنية للصحافة تعتذر وتتخذ إجراء
 
 قررت الهيئة الوطنية للصحافة، استدعاء خالد سكران، رئيس تحرير المساء، وإجراء تحقيق عاجل حول ما نشر في الصحيفة ويمس أهالينا في الصعيد الذين نحمل لهم كل الاحترام والتقدير، وقررت اتخاذ إجراءات مشددة بحق كل من له علاقة بهذا الخبر المسيء.
 
وتعتذر الهيئة، عن هذا الخطأ، وتؤكد أنها ستقف بحزم ضد كل صور الإساءة وتدعو الزملاء في الصحف القومية إلى إعلاء شأن القيم والمبادئ ومواثيق الشرف الإعلامية.
 
وقال بيان الهيئة إن الجريدة اتخذت قرارا بإيقاف مدير التحرير الذي تولى الإشراف على عدد يوم الإثنين الموافق 10 فبراير، ومنعه من الإشراف على فترة المساء لمدة شهر؛ لعدم التزامه بالدقة في نشر الخبر، وخصم ثلاثة أيام من راتب محرر الخبر، ومراجعته، واعتبرت الهيئة، أن هذه الجزاءات غير كافية.
 
ربما كان عنوان صحيفة المساء خطأ غير مقصود ويبدو أنه لن يتكرر بعد محاسبة المقصرين، كما أكد المسئولون، لكن المؤكد أن أرشيف الصحافة لا ينسى السقطات ولا الغضب السائد في أوساط الصحفيين، وكان سيكون للرئيس الراحل جمال عبد الناصر «الصعيدي»، ومؤسس صرح الجمهورية وأحد إصداراته صحيفة المساء، رأي آخر في عنوان «صحيح صعيدي».

 

 
تعليقات (1)
صحفي مهزأ
بواسطة: ملكش دعوه
بتاريخ: الخميس، 13 فبراير 2020 03:29 م

دي مش طريقه يتكلم بيها عن الصعايده وللاسف هوا من قلب الصعيد بني أدم وسخ اقل ما يقال

اضف تعليق