تفاصيل من داخل معسكر العزل.. ماذا تقول نتائج التقارير الطبية للمصريين العائدين من الصين؟

الأربعاء، 12 فبراير 2020 12:16 م
تفاصيل من داخل معسكر العزل.. ماذا تقول نتائج التقارير الطبية للمصريين العائدين من الصين؟
وزارة الصحة

كشفت وزارة الصحة والسكان عن انتهاء قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان من التقرير الشامل عن الحالات الخاصة بالمصريين العائدين من مدينة ووهان الصينية والذي يتضمن كافة البيانات الصحية عن الحالات بما فيها جميع المعلومات الخاصة بالعلامات الحيوية للمصريين المتواجدين فى معسكر الحجر الصحي بمطروح .

وقالت وزارة الصحة والسكان أن هذا التقرير وافيًا عن الحالة الصحية للمصريين العائدين من دولة الصين مؤكدة أن الحالات جميعها بحالة جيدة ولا تعاني من مشكل صحية خطرة وإنما فقط يخضعون للحجر الصحي للاطمئنان على صحتهم وخلوهم من الإصابة بكورونا.
 
أفاد تقرير قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان أنه تم عمل المسح الطبي الأولي للوافدين والمتعاملين معهم أثناء عملية الإجلاء من المطار لما يقرب من 369 مواطن بسجلات العيادة الخارجية والتي يصل عددها 9 عيادات طبية .
 
وبحسب التقرير، تضمن المسح 7 فئات في مقدمتهم الوافدين من الصين، والطاقم الطبي المرافق، وطاقم الطائرة، وطاقم مصر للطيران، وطاقم الحجر الصحي المسئولين عن تطهير الطائرة وحقائب الركاب، وطاقم الوقائي بالحجر الصحي المسئولين عن المسح الحراري للوافدين، وضباط الجوازات، والسائقين.
 
وقامت فرق الطب الوقائي بعمل ملف تسجيل طبي لجميع الوافدين والمتعاملين معهم أثناء عملية الإجلاء من المطار، بعدد 369 ملف يشتمل على: Examination sheet, investigation orders, progress notes, treatment sheet and investigation result. وتم إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية بواسطة فريق نظم ومعلومات القطاع الوقائي لتسجيل كافة البيانات المرتبطة بالمسح الصحي والمتابعة اليومية للحرارة والأعراض التنفسية والمتابعة اليومية.
 
وبحسب مصادر مسؤلة بقطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان فقد تم سحب العينات المعملية اللازمة للفحص الروتيني، والتسجيل الطبي للمترددين على العيادات الخارجية بالمباني، وتسجيل العينات المطلوبة ونتائج العينات بسجلات المعمل.
 
وأشار تقرير قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان إلي أنه تم تحويل 8 حالات اشتباه بينهم 6 من المطار، وحالتين من الحجر الصحي، بعد رصد ارتفاع في درجة الحرارة التهاب في الحلق، وضيق في التنفس، وتم عمل تحليل PCR وجاءت النتائج سلبية لجميع الحالات المشتبهة.
 
كما تم تحويل حالة الطفل (ع . م . م ) عامين ونصف لإصابته بجرح فطعي بالرأس، وتم عمل الكشف والفحوص بالمستشفى والعودة، كما تم تحويل حالة اشتباه دوالي الساقين لمستشفى النجيلة للعرض على استشاري جراحة، وتحويل حالة تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة مع العلم أنه قد تم عمل فحص PCR وجاءت نتيجة العينة سلبية ومكثت بالمستشفى لاستكمال العلاج اللازم.
 
وقال التقرير إن الوزارة قامت بعمل حصر للحالات التي تعاني من أمراض مزمنة وعوامل الخطورة المتعلقة بها حيث أفاد التقرير بوجود مريض التهاب كبدي ب في مبني أ وتم إعطاؤه علاج التينوفوفير أقراص 300 مجم، وتم سحب عينة لاثنين من مخالطيه "زوجته وابنه".
 
وأفاد التقرير بوجود 7 حالات حوامل، إحداهم في الشهر التاسع، وحالتين في الشهر الثامن، وحالتين في الشهر الثالث، وحالتين في الشهر الثاني.
 
كما أفاد التقرير بوجود 2 مريض سكر وضغط، ومريض ضغط (Hypertension) ومريض حمى البحر المتوسط Familial Mediterranean Fever ومريض اكتئاب DEPRISION ومريض اشتباه جلطة بالساق Query DVT ومريض سكر Diabetic ومريض التهاب كبدي B مزمن (Chronic Hepatitis B) وحالة قرحة بالاثني عشر
 
ومن جانبها قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن جميع المصريين بمعسكر الحجر الصحى بمطروح آمنين وليس بينهم أي حالات مصابة بأمراض معدية او خلافة وتابعت : قدمنا نموذج مشرف للتعامل مع الحالات القادمة من الخارج فى توفير كل الامكانات الطبية لرعايتهم مضيفة أن الدكتور أحمد السبكي مساعدها لشؤن الرقابة والمتابعة متواجد مع قيادات الطب الوقائى بالمعسكر ونقوم بالمتابعة بوميا من خلال الفيديوكونفرانس وتابعت وزيرة الصحة : مدة المعسكر 15 يوم وسوف تكون هناك متابعة دقيقة لجميع الحالات حتى بعد خروجهم من المعسكر .
 
وأضافت : محافظة مطروح آمنه تماما مشيرة إلي أن عمليات الفحص مستمرة على مدار 24 ساعة لكل المتواجدين بالمعسكر لافتة إلي أن الدولة سخرت كل امكاناتها لخدمة ابنائها وتابعت : يوجد معامل على احدث طراز بالمعسكر ووفق معايير منظمة الصحة العالمية .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة