تحسبا لاندثارها.. هواة العملات القديمة يجمعون الجنيه والـ 50 قرش الجديدة قبل طباعة البلاستيك

الخميس، 13 فبراير 2020 09:00 ص
تحسبا لاندثارها.. هواة العملات القديمة يجمعون الجنيه والـ 50 قرش الجديدة قبل طباعة البلاستيك
العملة
مرفت رياض

هواية قديمة يعشقها العديد من الأشخاص الذين يحرصون على اقتناء العملات القديمة، والتي تتنوع ما بين العملات الورقية والمعدنية، بل أن البعض احترف الاتجار فيها بعد أن تختفي من السوق لتظهر أنواع جديدة من العملات، وهو ما ظهر في محاولة البعض اقتناء عملات فئة ال 50 قرش الجديدة والقديمة المعدنية والجنيه الورقي والمعدني سواء الجديد أو القديم بعد إعلان البنك المركزي عن طباعة العملات البلاستيكة.

كان البنك المركزي قد أعلن منتصف عام 2018 أنه سيبدأ في إنتاج عملات جديدة من الجنيه المصري المصنوع من البلاستيك وتحديدا من مادة البوليمير، اعتبارا من العام الحالي 2020، نظرا لطول العمر الافتراضي لها بشكل أكبر من الورقي، بالإضافة كونها تقاوم الماء، ويصعب تزويرها، وهو ما لجأت اليه 20 دولة منها إنجلترا ونيوزيلندا وكندا.

 

وذكر محمد عبد العال أحد حائزي العملات القديمة أنه يهوى جمع العملات القديمة منذ أكثر من 15 عاما، ولديه العديد من العملات القديمة سواء الورقية أو المعدنية، وقد بدأ في تجميع عدد من عملة الجنيه الورقي تمهيدا لتخزينها وحفظها، تمهيدا لبيعها عقب صدور قرار بمنع تداولها، مضيفا أنه قام بتعليم أبنائه هذه الهواية لتستمر معهم لأنها مربحة.

 

 أما السيد بكر فقال أنه يمتلك أكثر من 500 قطعة عملة معدنية وورقية، مصرية وعربية وأجنبية وكلها عملات قديمة، ومن بينها عملة مصرية تعود لسنة 1255 ميلادية، كما قام بجمع عدد من العملات المعدنية من فئة ال 50 قرش الجديدة والقديمة، وعدد من الجنيهات المعدنية الجديدة والقديمة لتخزينها تمهيدا لبيعها حتى لو توارثهم أبنائه.

 

وقال عبد الناصر الحاج، أنه يحتفظ بعملة مصرية منذ عهد الملك فؤاد الأول تعود لعام 1933، حيث توارثها عن والده، وأنه بدأ في جمع العملات المعدنية مثل ال 50 قرش بأشكالها الجديدة، والربع جنيه المعدني، والجنيه الورقي، وحفظهم بطريقة صحيحة وتركها إلى أن يتم منع طباعتهم، وهو أمر متوقع خلال الخمس سنوات القادمة، وسيتم منع تداول هذه العملات خاصة بعد الإعلان عن طبع عملات بلاستيكية.

 

 ويقول قناوي برزان أن لديه عملات معدنيه قديمة  بفئة ال 10مليم تعود لعهد الملك فاروق، علاوة علي عملات أجنبية قديمة تعود لعام 1855، 1902،1937 ومثل سابقيه يذكر أنه بعد طباعة فئة  ال 50 قرش الجديدة والجنيه بأشكالهم المختلفة التي أعجبته كثيرا، قام بجمعها والاحتفاظ بها لأنها ستكون مثل العملات الأخرى التي اندثرت وأصبحت قديمة.

 

الجدير بالذكر أن البنك المركزي قام بطباعة عملات معدنية من فئة ال 50 قرش تحمل عبارات محطات توليد الطاقة، وقناة السويس، ومزارع الطاقة الشمسية، والريف المصري الجديد، ومدينة العلمين الجديدة، وقناطر أسيوط الجديدة، وثمانون عاما تضامن، والشبكة القومية للطرق، مزارع الطاقة الشمسية بأسوان.

 

 

ثمانون عاما تضامن
ثمانون عاما تضامن

 

قناة السويس
قناة السويس

 

قناطر اسيوط الجديده
قناطر اسيوط الجديده

 

محطات توليد الطاقه (2)
محطات توليد الطاقه (2)

 

مدينة العلمين الجديده
مدينة العلمين الجديده

 

الريف المصري الجديد
الريف المصري الجديد

 

الشبكة القومية للطرق
الشبكة القومية للطرق

 

محطات توليد الطاقه (2)
محطات توليد الطاقه (2)

 

مزارع الطاقة الشمسيه
مزارع الطاقة الشمسيه

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق