خطة الجامعات لمواجهة فيروس كورونا.. «القاهرة» تجهز 4 غرف عزل بالمستشفيات

الجمعة، 14 فبراير 2020 09:17 ص
خطة الجامعات لمواجهة فيروس كورونا.. «القاهرة» تجهز 4 غرف عزل بالمستشفيات

لازالت قضية مكافحة فيروس كورونا بالجامعات تسيطر على المشهد داخل الجامعات المصرية للوقاية من الفيروس المستجد ، حيث تواصل الجامعات اتخاذ إجراءاتها والتدابير اللازمة لمواجهة الفيروس على كافة المستويات داخل المدن والمستشفيات الجامعية وقاعات المحاضرات للتوعية بالفيروس وكيفية الوقاية منه ،اضافة إلى تجهيز غرف عزل بالمستشفيات والمدن تحسبا لوجود أى إصابات بالمرض 
 
وفى هذا الإطار قال  الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة ، أن الجامعة وضعت  خطة   منذ شهر لمواجهة فيروس كورونا الجديد، في حال رصد أي حالات  ،حيث تم تشكيل لجنة طبية خاصة لمكافحة الفيروس ومتابعة الحالات المشتبه إصابتها.
 
وأعلن الدكتور الخشت، عن تجهيز غرف استقبال وعزل الحالات المشتبه إصابتها بالفيروس الجديد على مدار 24 ساعة في مستشفيات جامعة القاهرة وهي مستشفى قصر العيني التعليمي ومستشفى قصر العيني الفرنساوي ومستشفى الطلبة بميدان الجيزة، ومستشفي ثابت ثابت، وتحديد فريق طبي يضم عدد من المتخصصين، داخل كل مستشفى للكشف على الحالات وإرسال العينات إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة.
 
وأكد الدكتور الخشت، أن الجامعة لن تفرط في أبنائها من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين وسوف يتم علاج أي حالات داخل مستشفيات الجامعة بالمجان، مشددًا على ضرورة قيام المسؤولين داخل الكليات والمستشفيات الجامعية بالتنبيه على الموظفين بضرورة اتباع التعليمات الخاصة بالوقاية، وموجهًا بسرعة توريد المستلزمات الطبية اللازمة.
 
وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة قامت بالتنسيق مع وزارة الصحة للتعامل مع الحالات المشتبه اصابتها بفيروس كورونا الجديد من خارج الجامعة، واتخاذ اجراء وقائي معها وتخصيص سيارة اسعاف لنقلها إلى المستشفيات التى حددتها وزارة الصحة للتعامل معها وعلاجها.
 
وأعلن  الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن إعداد الجامعة خطة شاملة لمواجهة فيروس كورونا الجديد واتخاذ الإجراءات الوقائية، منذ الأسبوع الماضي، وتم تعميم الإصدار الأول من الخطة الشاملة على كل كليات ووحدات وإدارات الجامعة، إلى جانب توزيع منشورات وبوسترات للتعريف بالفيروس والوقاية منه، إلى جانب تشكيل لجنة عليا برئاسته للإشراف على تنفيذ الخطة، واتخاذ ما يلزم لمتابعة الوقاية من الفيروس داخل مجتمع الجامعة وكل مرافقها، وتشكيل غرفة عمليات برئاسة رئيس الادارة المركزية للشؤون الطبية للمتابعة وتنفيذ الخطة الموضوعة لحظة بلحظة، ورفع حالة الاستعداد القصوى بأقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات الجامعية.
 
وفى نفس السياق قال الدكتور محمد عمر مدير الإدارة الطبية بجامعة حلوان، إن الجامعة عملت على مواجهة فيروس كورونا المستجد من خلال 3 مسارات أساسية  تدور حول إجراءات وقائية وتدابير علاجية بالإضافة إلى حملات التوعية.
 
وأضاف الدكتور محمد عمر أن الإدارة الطبية نظمت سلسلة من حملات التوعية بهدف الوقاية بالإضافة إلى تنظيم حملات على مستوى الكليات المختلفة بالجامعة وكذلك المدن الجامعية والمطعم المركزى بهدف توعية العاملين بالمدن الجامعية وتعليق ملصقات بأركان الجامعة والكليات للوقاية من الفيروس .
 
وأشار مدير الإدارة الطبية بجامعة حلوان إلى أن الجامعة جهزت غرفتين عزل يتم فيهم عزل الحالات المشتبه فيها لحين اتخاذ الإجراءات بشأنها وإخطار الطب الوقائى وكذلك إرسالهم الحميات وتناول الأدوية الخاصة بارتفاع درجات الحرارة وأعراض البرد لافتا إلى أنه لا يوجد أى إصابات بمصر بفيروس كورونا حتى الآن نتيجة للإجراءات التى اتخذتها الدولة .
 
وذكر الدكتور محمد عمر أنه تم توفير عدد كبير من الماسكات ومنحها للعاملين من فرق الأطباء والممرضين كونهم الاكثر تعاملا مع الطلاب .
 
وفى نفس الإطار قال الدكتور يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى أن الجامعة اتخذت العديد من الإجراءات منذ بداية الفصل الدراسى الثانى للتوعية بفيروس كورونا .
 
واضاف رئيس جامعة جنوب الوادى ، أنه تم رفع درجة الاستعدادات القصوى داخل المستشفيات الجامعية مع تنفيذ كافة الإجراءات الوقائية التى وضعتها وزارة الصحة بشأن فيروس كورونا.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق