أبريل بداية الذروة.. الوفود الإنجليزية تروي عطش «شرم الشيخ» السياحي

السبت، 15 فبراير 2020 06:00 ص
أبريل بداية الذروة.. الوفود الإنجليزية تروي عطش «شرم الشيخ» السياحي
السياحة الإنجليزية

تعود الوفود الإنجليزية من جديد إلى المنتجعات السياحية في شرم الشيخ بعد غياب 4 سنوات، لتنتهي فترة حظر استمرت على الطيران البريطاني للمدينة السياحية.

وتبدأ شركات السياحة بتسيير أولى رحلاتها الأحد المقبل إلى شرم الشيخ بواقع 5 رحلات أسبوعيًا للمدينة من فبراير حتى مايو المقبل، على أن ترتفع نسبة السياح الإنجليز إلى نحو 20 ألف سائح فى الفترة من مايو إلى أكتوبر المقبل.

وتمثل هذه البداية انتعاشة قوية للسياحة في شرم الشيخ التي ظلت المقصد السياحى الأبرز والذى عانى الموت إكلينيكى للسياحة بسبب انسحاب الروس والإنجليز بعد حادث سقوط الطائرة، وهو الأمر الذى سينعكس على السياحة المصرية بشكل عام فى 2020، وستنطلق الرحلات من مدن جاتويك ومانشستر وبرمنجهام.

5

وأعلنت غادة شلبى نائب وزير السياحة والأثار، أنه تم الاتفاق مع وزارة الطيران المدني فى إطار قرار الحكومة البريطانية برفع حظر الطيران الى شرم الشيخ على تشغيل خط مباشر من مطار جاتويك وهو مطار دولى يقع في مدينة كرولي في مقاطعة غرب ساسكس، الى شرم الشيخ بواقع رحلة واحدة اسبوعياً، وجاء اختيار المطار نتيجة لدراسة السوق وطبيعة السائح المستهدف فى هذه المنطقة بجنوب إنجلترا.
 
وقبل بدء الطيران المنتظم من بريطانيا إلى شرم الشيخ، قام بعض مندوبو شركات السياحة الإنجليزية والتي ستبدأ تسيير الرحلات بجولة فى المدينة للإطلاع على اللمسات الآخيرة، وعقدوا لقاء مطول مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والذى أكد للوفود على أن السائح الإنجليزى سيفاجئ بمدى التطور الهائل التى شهدتها المدينة خلال الأربع سنوات الماضية منذ لحظة وصوله إلى مطار شرم الشيخ الدولي.
 
وأوضح محافظ جنوب سيناء أن مطار شرم الشيخ شهد تطورا مذهلا من خلال التوسعة وافتتاح صالات جديدة، فضلا على استخدامه لأحدث الأجهزة الإلكترونية الحديثة مرورا بالطرق والبنية التحتية والمزارات السياحية والفنادق، والتي تم رفع كفاءتها على أعلى مستوى، فضلا على المشروعات الكبرى الجاري الانتهاء منها قريبا مثل المتحف الفرعونى الكبير ومدينة اليخوت العالمية وسلسلة من المطاعم والكافيهات ومراكز التسوق الحديثة، إضافة للأماكن الخاصة للسياح الإنجليز، والتي تهتم بها عدد من الفنادق كأماكن خاصة مميزة.
 

أجمل-5-ا

 
وفى الوقت الذى تسارع فيه شركات السياحة البريطانية فى التسويق للرحلات لشرم الشيخ، قام قطاع السياحة المصرى بشقيه الحكومى والخاص بإجراءات سريعة، للتأكد من جاهزية فنادق شرم الشيخ لاستقبال السياحة البريطانية من جديد.
 
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية، بى بى سى، إن الرحلات من إدنبره وجلاسكو إلى شرم الشيخ ستستأنف العام المقبل، بعد أن شملت شركة السفر "توى" مطارات تلك المدن فى برنامج العطلة الشتوية لعام 2020، ومن المقرر أن تبدأ الرحلات الأسبوعية من إدنبره فى 2 نوفمبر، ومن جلاسكو 4 نوفمبر.
 
وعلى صعيد وزارة السياحة أكد عبد الفتاح العاصى، رئيس قطاع الرقابة على الفنادق فى وزارة السياحة، أن القطاع أعاد قبل نهاية 2019 تفعيل اللجان التفتيشية على الفنادق للتأكد من جودة الخدمات المقدمة، لافتا إلى أن المرور الدورى كان توقف بعد الثورة بسبب ما شهده قطاع السياحة من انحسار خلال السنوات الماضية، إلا أن لجان التفتيش عادت لعملها بكثافة خلال الفترة الماضية، وقامت بزيارة البحر الأحمر بالكامل، وكان هناك تركيز على سلامة الأمن والغذاء.
 
واستعدادا لعودة السياحة البريطانية أكد العاصى، أن لجان الوزارة التى تم الدفع بها إلى شرم الشيخ انتهت من التفتيش على جميع الفنادق والمنتجعات السياحية، ووضعت توصياتها لجميع الفنادق بعد عملية التفتيش، موضحا أنه الوزارة تقوم بالمتابعة بشكل مستمر.
 
15578ee982e4f65da53c59a3f1686b53_XL

وأشاد العاصى، بالتعاون بين الغرف السياحية وقطاع الفنادق فى الوزارة، خاصة فى شرم الشيخ استعدادا لاستقبال السياحة الإنجليزية، وأشار إلى أن الوزارة تعمل على وضع قاعدة بيانات السائحين الوافدين لمصر، حيث يقوم كل فندق بالتبليغ إلكترونيا عن نسب الإشغال لديه.

 ومن جانبه أكد تامر مكرم رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء أن شرم الشيخ مستعدة منذ فترة طويلة لإستقبال السياحة الإنجليزية، بداية من المطارات وحتى المنتجعات السياحية والفنادق والبنية التحتية والتأمين، مشيرا إلى أن المدينة جاهزة لاستقبال كافة الجنسيات معربا عن أمله في عودة سريعة للسياحة الروسية.
 
وأكد استعداد الفنادق لبدء تدفق السياحة البريطانية مشيرًا إلى أن وزارة السياحة والأثار دفعت بلجانها ووضعت ملاحظاتها، وسيتم المتابعة باستمرار، قائلاً: "الملاحظ أنه لم يعد هناك أى تعليقات يتم تسجيلها سواء على الجوانب الأمنية أو نواحى صحة وسلامة الغذاء، وذلك نتيجة للجهد الكبير الذى تم بذله فى هذا الصدد".

201703160626102610

وقال تامر مكرم رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء، أن الشهر الجارى سيشهد بداية تدفق الوفود الإنجليزية على شرم الشيخ، بعد قرار رفع حظر الطيران عن جنوب سيناء فى نوفمبر الماضى، منوهًا إلى أن بعض الرحلات وخطوط الطيران ستبدأ فى العمل، إلا أن الأعداد ستشهد تضاعفًا ملاحظًا مع أبريل المقبل بالتزامن مع أعياد الربيع وحتى الموسم الشتوى.
 
ولفت رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء، إلى أن الجمعية تعمل على الاستعداد للمشاركة بشكل قوى فى بورصة برلين السياحية، والتى ستنعقد فى مارس المقبل، موضحًا أن الجمعية ستجتمع مع وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى وهيئة تنشيط السياحة للإطلاع على خطة الترويج والحملة الدعائية التى ستصاحب الجناح المصرى.
 
وستؤدى الحركة السياحية المتوقعة من السوق الإنجليزى إلى رفع نسبة الإشغالات بفنادق شرم الشيخ، والتى كانت قد تضررت نتيجة توقف السياحة، وتمتلك مدينة شرم الشيخ قوة فندقية كبيرة حيث تتصدر كافة المقاصد السياحية بما بأكثر من 185 فندقا تضم حوالى 70 ألف غرفة فندقية.
 
وقبل توقف الطيران سجلت السياحة البريطانية فى عام 2014، 906 آلاف سائح، قضوا نحو 9.5 مليون ليلة سياحية، كان نصيب شرم الشيخ وحدها أكثر من 600 ألف سائح بريطانى، وهو العدد الذى توقع الخبراء تجاوزه بعد عودة الطيران من جديد، وأن تبلغ أعداد السياح الإنجليز لمصر عامة بحلول 2020 أكثر من مليون سائح.
 
ويمثل البريطانيون 13% من الحركة السياحية الوافدة من أوروبا، الذي يعد أهم سوق سياحى فى مصر قبل توقف حركة الطيران لجنوب سيناء فى 2015، وكانت السياحة البريطانية حققت إقبال نحو 1.5 مليون سائح فى عام الذروة 2010، ليتراجع عدد السائحين الإنجليز إلى مليون و34 ألف سائح فى 2011 تأثرا بأحداث ثورة يناير.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق