"وعايزنا نرجع زي زمان".. حكاية شاعر العمالقة مرسي جميل عزيز في ذكرى ميلاده

السبت، 15 فبراير 2020 07:35 م
"وعايزنا نرجع زي زمان".. حكاية شاعر العمالقة مرسي جميل عزيز في ذكرى ميلاده
محمد أبو ليلة

قبل اليوم الـ 15 من فبراير بنحو 99 عاماً وُلد أحد أهم شعراء القرن العشرين مرسي جميل عزيز الذي خُلدت كلماته وغناها عمالقة الفن، فغنت له سيدة الغناء العربي أم كلثوم، الثلاثية الشهيرة التي لحنّها بليغ حمدي وهي: سيرة الحب، فات المعاد، ألف ليلة وليلة، كما تغنى بكلماته عبد الحليم حافظ، وعبد الوهاب وفيروز وفائزة احمد.

 

مولده

وُلد مرسي جميل عزيز بمدينة الزقازيق لأب كان يعمل تاجرًا للفاكهة، وكان لأبيه دورا في حياة نجله واهتماماته الأدبية والفنية منذ صغره، فحفظ الكثير من آيات القرآن الكريم، والمعلقات السبع كاملة، وقرأ لكثير من الشعراء يتقدمهم بيرم التونسي، وبدأ مرسي حياته المهنية كتاجر فاكهة مثل والده، حتى أنه تأثر بنداءات الباعة على الفاكهة وبالأغاني الشعبية واستوعبها.


أول قصيدة

كتب أول قصيدة شعرية في سن الثانية عشرة في رثاء أستاذه، وفي عام 1939 أذيعت له أول أغنية في الإذاعة ولم يتجاوز الثامنة عشرة بعنوان "الفراشة" ولحنها الموسيقار رياض السنباطي، وفي نفس العام انطلقت شهرته عندما كتب أغنية "يا مزوق يا ورد في عود" وغناها المطرب عبد العزيز محمود.

حصل مرسي جميل عزيز على البكالوريا من مدرسة الزقازيق الثانوية عام 1940، والتحق بكلية الحقوق، وهناك أصبح رئيسًا وعضوًا لعدة جماعات أهمها الشعر، والآداب، وفنون التصوير، والموسيقى، والتمثيل، كما انضم لفريق الرحلات، وفيما بعد لم يكتف بموهبته لكتابة الشعر فدرس اللغة العربية والشعر والأدب والتراثين العربي الحديث والقديم، وكذا الأدب العالمي وأصوله ونظرياته وقواعده النقدية، كما التحق بمعهد السينما، وكان الأول علي دفعته، وحصل على دبلوم في فن كتابة السيناريو عام 1963.

478

أشهر كلماته

وعايزنا نرجع زي زمان ... قول للزمان ارجع يا زمان".. مقطع من أغنية طرحت قبل أكثر من نصف قرن وتحديداً عام 1967 بأغنية "فات الميعاد"، غنتها أم كلثوم، بالإضافة لـ "أكذب عليك لو قلت بحبك لسه أكذب عليك".. الجملة الشهيرة التي تضمنتها أغنية أكذب عليك للمطربة وردة ظلت إلى الآن وكأنها طرحت منذ ساعات.

"تخونوه وعمره ما خانكم ولا اشتكى منكم، تبيعوه وعمره ما باعكم ولا انشغل عنكم، قلبي.. ليه تخونوه". الأغنية الذي كتبها لـ عبد الحليم حافظ قبل سنوات، والتي تعد واحدة من أروع ما غنى العندليب والذي يتميز فيها الشاعر الكبير كعادته بأسلوب السهل الممتنع بكلماته البسيطة.

مرسي جميل عزيز الذي تميز بأغنية بحجم "سيرة الحب" لـ أم كلثوم وغيرها من الأغاني قدم واحدة من أروع الأغاني في مكتبة الموسيقى، وهي "يما القمر ع الباب" الذي تعاون فيها مع فايزة أحمد مقدماً جملاً مبدعة منها "يما القمر عالباب نور قناديله يما أرد الباب ولا أنادي له يما.. أما".

"العيب فيكم يا في حبايبكم أما الحب يا روحي عليه".. لعلها الأكثر ذكاء من جانب شاعر الألف أغنية الذي وضع تلك الجملة ضمن قالب درامي.

14379815851518708708
 

أغانيه في الأفلام

مرسي جميل عزيز ألّف أغاني لـ25 فيلمًا بدأها بـ«مبروك عليكي» عام 1949، واختتمها بـ«مولد يا دنيا» عام 1976، وأشهرها أفلام: «حكاية حب، أنا وبناتي، المرأة المجهولة، أحبك يا حسن، أدهم الشرقاوي، الشموع السوداء، ويوم بلا غد»، وتنوعت حالات أغانيه بين طابع التفاؤل كـ«ليه تشغل بالك، ضحك ولعب»، والقصيدة الشعرية والأغنية الإنسانية التأملية مثل «غريبة منسية، وأعز الناس»، وكتب أيضا عدة أغانٍ وطنية منها «بلدي يا بلدي» لـ«حليم»، و«بلدي أحببتك يا بلدي» لمحمد فوزي.

 

قام بكتابة الأغنية بألوانها المختلفة العاطفية والوطنية والشعبية والدينية ووصلت لأكثر من ألف أغنية وقصيدة ولذلك لقب بشاعر الألف أغنية، وإلى جانب كتابته للشعر والأغنية كتب الأوبريت الغنائي والقصة القصيرة والسينمائية وسيناريوهات بعض الأفلام وأيضا كانت له المقالات الأدبية في الصحف والمجلات المصرية حتى اعتبره النقاد ظاهرة أدبية وفنية بارزة.

تكريمه

كرمته الدولة بوسام الجمهورية للآداب والفنون عام 1965 من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ضمن أول مجموعة صغيرة مرموقة تحصل علية في مجالات الفكر والفنون والآداب، كما أطلقت محافظة الشرقية اسمه على الشارع الذي كان يسكن فيه بمدينة الزقازيق.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة