سيناريوهات سوداء لانفصال بريطانيا عن اليورو: خسائر اقتصادية تصل 130 مليار إسترليني

الأربعاء، 19 فبراير 2020 09:00 ص
سيناريوهات سوداء لانفصال بريطانيا عن اليورو: خسائر اقتصادية تصل 130 مليار إسترليني
بريكست

سلطت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، الضوء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى من المتوقع أن تكشف الدراسات عن أن المملكة المتحدة لن تكسب سوى القليل من الصفقات التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وأن الاقتصادات الآسيوية الكبرى تتعرض للقمع من قبل الحكومات.

وذكر تقرير الصحيفة، أنه تم الانتهاء من التحليلات منذ عام 2017 في التأثير المحتمل على النمو من الاتفاقات التي تم الإشادة بها لفترة طويلة باعتبارها جائزة لمغادرة الاتحاد الأوروبي، لكن الوزراء يرفضون إطلاقها.

قال أحد خبراء التجارة إنه لم يكن لديه أدنى شك في أنه تم إخفاؤهم لأنهم- مثل الدراسات المستقلة - سيكشفون أن الأضرار الكبيرة الناجمة عن الحواجز التجارية الجديدة مع القارة ستفوق كثيراً المكاسب من الصفقات الأخرى.
 
وانضم آلان وينترز، أستاذ الاقتصاد بجامعة ساسكس، إلى حزب العمال في دعوة الوزراء للكشف عن ما قيل لهم، قائلًا: «لقد تم نقاش بريكست بأكمله في ضباب كبير من التشويش».
 
ونقلت الصحيفة عن بول بلومفيلد، الناطق باسم حزب العمال في بريطانيا، قوله إنه «يجب إصدار هذه التقارير على الفور. إذا أراد بوريس جونسون المخاطرة بالتجارة الأوروبية لتأمين صفقة مع دونالد ترامب ، فنحن بحاجة إلى معرفة التكلفة».
 
وأضافت الصحيفة أن الخلاف يأتي بعد أن رفضت وزارة الخزانة حتى إجراء تقييم لخطط رئيس الوزراء للتوصل إلى اتفاق «على الطراز الكندي» مع الاتحاد الأوروبي، وقطع العلاقات مع السوق الموحدة والاتحاد الجمركي. وقد قدّر الاقتصاديون أن هذا سيمثل ضربة للاقتصاد البريطاني وسيكبده بين 70 مليار و130 مليار جنيه إسترليني على المدى الطويل، ما يكبد الناس خسارة آلاف الجنيهات.
 
واستجابةً لطلب حرية المعلومات المقدم من صحيفة «الإندبندنت»، قالت وزارة التجارة الدولية (DIT) إن التحليل الداخلي في الصفقات التجارية الأخرى «عمل مستمر». لكنها كشفت أيضًا أن أكاديميين في مركز أبحاث السياسة الاقتصادية قاموا بتقييم الفوائد المترتبة على صفقة أمريكية، واتفاق مع اليابان ومن عضوية CPTPP، وهي شراكة تجارية من 11 دولة في المحيط الهادئ.
 
على صعيد آخر، قالت «الإندبندنت»، إن قادة الأعمال الصغيرة اتهموا بوريس جونسون بالفشل في حمايتهم من الضرر الذي سيلحقه بريكست بهم، حيث يستعد ثلثهم للانسحاب من المملكة المتحدة هربًا من آثاره. وكشف استطلاع حول تنفيذ استراتيجية رئيس الوزراء ما قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، عن كآبة واسعة النطاق حول آفاق الشركات الأصغر خارج الاتحاد الأوروبي، التي تمت مشاركة نتائجه مع الإندبندنت.
 
ويظهر أن ما يقرب من نصف المالكين يخشون من تأثير «سلبي» على أعمالهم - في حين يخشى حوالي الثلث تقريبًا الوصول الكامل إلى سوق الاتحاد الأوروبي مع فقدان التجارة غير الاحتكاكية ، وربع آخر منهم يشعر أنه في الظلام. وقال 22 في المائة فقط إنهم لا يشعرون بأي ندم بشأن الطلاق، ونظر 35% منهم إلى خسارة «التجارة الحرة» مع الاتحاد الأوروبي  كأكبر أسف، بينما اعتبر 29 في المائة منهم سهولة السفر بأنها أكبر خسارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة