بعد ظهورها لأول مرة.. هذه مميزات ومواصفات المدرعة المصرية سينا 200

الثلاثاء، 18 فبراير 2020 10:59 م
بعد ظهورها لأول مرة.. هذه مميزات ومواصفات المدرعة المصرية سينا 200
سينا 200
كتب مايكل فارس

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، عدد من المصانع الجديدة بشركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة "مصنع ٣٠٠ الحربى" والتابعة لوزارة الانتاج الحربى، والتى تضم عدة منتجات أسلحة وذخيرة صغيرة، متوسطة، ثقيلة ، من البنادق الآلية، الرشاش المتعدد، الاثنين، كما حضر، احتفالية أقامتها وزارة الإنتاج الحربى بشركة أبو زعبل، كما افتتح أيضا مصنع لمشتقات الألواح الشمسية بشركة بنها للصناعات الإلكترونية (م/144)ومصنع البطاريات التابع لشركة قها للصناعات الكيماوية (م/270).

ولأول مرة خلال الافتتاح تم الكشف عن أحدث مدرعة مصرية "سيناء 200"المجنزرة، التي خرجت للنور من مصنع 200 الحربي ( إنتاج وإصلاح المدرعات ) بناءً على توجيهات الرئيس الجمهورية بتصميم وإنتاج مركبة مدرعة مجنزرة أقل حجما من مركبة المشاة البرمائية القتالية الروسية الشهيرة. " BMP " .

وتشبه المدرعة سيناء 200 المركبة البرمائية المدرعة BMD-4 العاملة لدى قوات الإنزال الجوي الروسي VDV وذات القابلية للإسقاط المظلي الثقيل من طائرات النقل، بحسب ما كشفت "بوابة الدفاع المصرية"، على صفحتها الرسمية بموقع الفيس بوك، كما يبلغ وزن المدرعة 13.8 طن وقوة دفع المحرك تبلغ 400 طن ( بواقع 29 حصان / طن ) وسرعتها القصوى 65 كم / س، ويلبغ عدد أفراد طاقمها 8 منقسمين إلى سائق + حكمدار + 6 أفراد مقاتلين.

ويصل مستوى حماية المدرعة ضد الألغام لـSTANAG 4569 Level 4B القادر على تحمل انفجار لغم أسفل الجنزير أو أسفل بطن المدرعة وكذا تحمل شظايا قذائف المدفعية عيار 155 مم المنفجرة على بعد 30 متراً من المدرعة، ويتحمل الطلقات الخارقة للدروع حتى العيار 7.62 * 54 مم، ورُوعي بالطبع أن يكون هناك توازناً بين التدريع وبين وزن المدرعة لصالح عاملي السرعة والمناورة.

 

وهناك ميزتان في تجهيزات المدرعة للقتال والبقاء وهما :

 

1- تزويدها بمحطة رشاش ثقيل عيار 12.7 مم عاملة بالتحكم عن بعد RCWS Remote-Controlled Weapon Station، لتنتفي الحاجة لوجود فرد مُخصص لتشغيله ولضمان القدر الأكبر من الأمان للأفراد بالداخل.

 

2- تزويدها بالدرع الشبكي طراز Q-Net Armor الشبيه بالدروع القفصية Cage / Slat Armor المخصصة لمجابهة أخطار مقذوفات RPG المضادة للدروع، ويتميز هذا الدرع بتكلفته الأقل من الدروع القفصية بنسبة 50% - 60% وكذا وزنه الأخف والذي لا يمثل عبئاً إضافية على المحرك وبالتبعية يوفر في استهلاك الوقود، ناهيك عن سهولة فكه وتركيبه على مختلف الأنواع من المركبات المدرعة بحسب الحاجة، بل ويمكن أيضا إضافة طبقة علوية منه لحماية المدرعة من أعلى.

 

والمدرعة مازالت في مرحلة التجارب والاختبارات وستخضع لعدة تعديلات وتطويرات أخرى ومازال أمامها وقت لدخول الخدمة الرسمية لدى القوات المسلحة، ومن المتوقع أن تظهر في معرض EDEX-2020 ربما بنسختها النهائية لنتعرف على مزيد من تفاصيلها وإمكاناتها.

 

وتوقعت "بوابة الدفاع المصرية"، أن المدرعة بهذا التصميم وتلك الإمكانات المتاحة، يُمكن أن تعمل لدى وحدات المظلات المصرية وكذا قوات الإنزال البرمائي من على متن حاملتي الميسترال، ويمكن أن تكون بداية لجيل جديد من مركبات المشاة القتالية البرمائية Amphibious Infantry Fighting Vehicle سيتطور مع الوقت ليحوي تقنيات متقدمة للقتال والحماية والبقائية، كالمدافع عيار 20 او 25 مم ومنظومات الحماية السلبية والنشطة Active / Passive Protection System لاعتراض للصواريخ الموجهة المضادة للدروع.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق