سؤال يشغل الجميع.. متى ينتهى الشتاء؟

الجمعة، 21 فبراير 2020 04:00 ص
سؤال يشغل الجميع.. متى ينتهى الشتاء؟
الشمس تتعامد على خط الاستواء وطول الليل والنهار

حوالى شهر تقريبا بات يفصلنا عن الاعتدال الربيعى إيذانا بنهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، حيث يبدأ فصل الربيع الجمعة 20 مارس بالتحديد الساعة 5 و50 دقيقة ، وسيكون طوله حوالى 88 يوما و23 ساعة و31 دقيقة، إلى أن يحدث الانقلاب الصيفى إيذانا لبدء فصل الصيف السبت 20 يونيه 2020.

وبعد يوم من الانقلاب الشتوى بدأت حركة الشمس تدريجيا نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء، حيث تزداد فترة إشراقها فى نصف الكرة الشمالى وتنقص فى النصف الجنوبى، وهكذا حتى تتعامد أشعتها تماما على خط الاستواء حول يوم 21 من شهر مارس "الاعتدال الربيعى".

وكشف التقارير أن فى يوم الاعتدال الربيعى يتساوى طولا الليل والنهار 12 ساعة لكل منهما لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الاعتدال الربيعى فى النصف الشمالى للكرة الأرضية والاعتدال الخريفى فى النصف الجنوبى.

وفى البداية ولتفسير سبب حدوث الفصول الأربعة، كشف الدكتور محمد غريب، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الشمس فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء.

 وأضاف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هذا المدار يعرف بدائرة البروج، موضحا أنه نتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف.

وبعد الاعتدال الربيعى تستمر حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجيا ويواصل ميل أشعة الشمس فى الزيادة فيزداد طول النهار تدريجيا وينقص طول الليل فى حين يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبى ، حتى تصبح أشعة الشمس عمودية تماما على مدار السرطان 23.5 درجة شمالا حول يوم 21 من شهر يونيه وهو موعد الانقلاب الصيفى.

وفى هذا اليوم موعد الانقلاب الصيفى يحدث الصيف فى نصف الكرة الشمالى ويحدث الشتاء فى نصف الكرة الجنوبى، وفى هذا اليوم يبلغ طول النهار أقصاه في نصف الكرة الشمالى ولا تغرب الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة فى المنطقة المتجمدة الشمالية ويظل النهار لمدة 24 ساعة وتسمى هذه الظاهرة  ظاهرة شمس منتصف الليل وفى الوقت نفسه لا تشرق الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة فى المنطقة المتجمدة الجنوبية فيسود الليل لمدة 24 ساعة وعكس ذلك يحدث أثناء الانقلاب الشتوى.

 وكان  فصل الشتاء والانقلاب الشتوى، بدأ 22 ديسمبر، حيث كانت حركة الشمس الظاهرية تتحرك فى الاتجاه نحو الجنوب حتى أخذ ميل أشعتها على العمودى على سطح الأرض فى النقصان فيطول النهار ويقصر الليل فى نصف الكرة الشمالى بينما يحدث العكس فى نصف الكرة الجنوبى، حيث الانقلاب الشتوى فتتعامد أشعتها على مدار الجدى وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس 365.25 يوم تقريبا.

 وفى هذا اليوم 22 من شهر ديسمبر سقطت أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى، وكانت أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدى، حيث قل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى، وكان الوضع فى نصف الكرة الشمالى معاكسا لما هو عليه فى نصف الكرة الجنوبى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق