«الصحفيين» و «الإعلاميين» تعلنان الحرب على الكيانات الوهمية

الجمعة، 21 فبراير 2020 03:00 م
«الصحفيين» و «الإعلاميين» تعلنان الحرب على الكيانات الوهمية
المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام- صورة أرشيفية

في وقت تكثر فيه الكيانات الوهمية التي تتاجر بأحلام الشباب للحصول على الأموال، شنت نقابتا الصحفيين والإعلاميين و المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام والجهات المعنية، الحرب على تلك الكيانات، التي تخالف الدستور، وتحديدا المادة 77 منه، إذ تنص على أن مصر لها نقابة صحفيين واحدة هى التى تمنح تراخيص العمل بالصحافة، وهى المسئولة عن حرية الرأى والتعبير فى مصر، والمعنية بحماية أعضائها ورعاية مصالحهم.

ودشن عدد من الصحفيين، حملة تحت عنوان: «خليها تنظف»، لرصد الكيانات الصحفية الوهمية ومنتحلى صفة صحفى وذلك لتقديمها لنقابة الصحفيين من أجل تحرير بلاغات للنائب العام و مباحث الانترنت ضدهم. وأكد الصحفيون أن الكيانات الصحفية الوهمية و منتحلى الصفة يمثلان خطراً داهماً على الصحفيين بشكل خاص ومهنة الصحافة والإعلام بشكل عام، كما أنها تمثل تهديداً للأمن القومي للبلاد و ذلك لما يقومان به من نصب على المواطنين و خداع المسئولين والمواطنين واستفزاز البعض بمدوناتهم ومواقعهم المخالفة للقانون وغير الحاصلة على تصاريح.

وقال جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، إن المجلس تلقى شكوى ضد عدد من منتحلى صفة صحفى أو إعلامى على مواقع التواصل الاجتماعى والكيانات الوهمية، مضيفا أن اللجنة ستعقد اجتماع لها الأحد القادم لمناقشة الشكاوى واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها، من بينها إبلاغ النائب العام بأي صفة منتحلة من جانب البعض.

ونوه جمال شوقى في تصريحات صحفية له، الى أن قانون تنظيم الصحافة والإعلام عرف  الصحفى بأنه كل عضو مقيد بجداول نقابة الصحفيين وأن الإعلامى هو كل عضو مقيد بجداول نقابة الإعلاميين، مضيفا أن قانون نقابة الإعلاميين فى مادته الـ 19 حظر ممارسة النشاط الإعلامي على غير المقيدين بجداول النقابة أو الصادر لهم تصريح مؤقت بذلك.

وأكد جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن قضية منتحلى  الصفة والكيانات الوهمية قضية مجتمع، وأنها تحتاج الى مناقشة عامة، مشددا على ضرورة تطبيق القانون على منتحلى صفة الصحفى أو الإعلامى، متابعا: «هناك فوضى عارمة ولابد من تدخل الجميع  لأنها قضية مجتمع، لابد من مناقشة عامة من الجهات الاعلامية حول هذا الشأن، ولن نتوانى عن اتخاذ أى إجراءات ضد منتحلى الصفة، وإذا وصلتنا أى شكوى فسنتخذ الإجراءات القانونية».

بدوره، قال الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، إن النقابة مستمرة في رصد منتحلى  صفة إعلامى على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر، مضيفا أن النقابة ستخاطب وزارة الداخلية لمنع استخراج أى بطاقة رقم قومى أو جوازات لأى شخص يحمل أى كارنيه او بطاقة عضوية لأى نقابة وهمية .

وأضاف طارق سعدة فى تصريحات له ،أن النقابة رفعت العديد من القضايا ضد الكيانات الوهمية الموازية لنقابة الاعلاميين لأنها مخالفة للقانون، مؤكدا أنه جارى مقاضاة منتحلى الصفة بعد تحرير محاضر ضدهم فى مباحث الإنترنت، لافتا إلى أن النقابة شكلت مرصدا إعلاميا لرصد منتحلى الصفة والكيانات الوهمية بجميع أنحاء الجمهورية، مؤكدا أن المرصد يعمل بصفة  يوميه في ملاحقة هؤلاء وأنه كلف الشئون القانونيه بالنقابة، لتحرير محضر ضد شخص يدعي إنه نقيب الاعلاميين بالدلتا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق