أسرار الشرق الأوسط فى جعبته.. تفاصيل حوار مبارك الأخير مع فجر السعيد

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 07:50 م
أسرار الشرق الأوسط فى جعبته.. تفاصيل حوار مبارك الأخير  مع فجر السعيد
كتب مايكل فارس

توفى اليوم الثلاثاء، الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، بعد معاناته لسنوات من المرض، عن عمر يناهز الـ91 عاما، وقد أثار الحوار الصحفي الأخير له، الذي أجرته الإعلامية الكويتية فجر السعيد مع الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ونشرته صحيفة الأنباء الكويتية في صفحتها الأولى، سبتمر الماضي، اهتمام ابناء الوطن العربي كافة، لكشفه أسرار وخبايا تظهر لأول مرة، حتى أنه تصدر  قائمة "الترندز" والأكثر بحثا على محرك البحث جوجل.

وكشف مبارك خلال حواره مع، فجر السعيد أسرارا جديدة بدءا من حرب الخليج الثانية، وعواقب صفقة القرن، ومعلومات عن حرب أكتوبر، واستعادة سيناء، وتأثير الدور الأمريكي والروسي في الشرق الأوسط، فضلاً عن عديد من الأحداث والكواليس التي كان جزءًا منها.

ويعرض لكم "صوت الأمة"، أهم ما تحدث فيه الرئيس الأسبق مع الإعلامية الكويتية.


أشرف مروان هل هو وطني أم جاسوس

 أكد الرئيس الأسبق مبارك على وطنية رجل الأعمال والسياسي أشرف مروان، صهر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والذي زعمت إسرائيل أنه عمل جاسوسا لصالحها أثناء الصراع العسكري بين مصر والكيان الإسرائيلي، وهو ما نفاه مبارك قائلا: "شهادة للتاريخ أشرف مروان ليس جاسوسًا لإسرائيل والسادات هو من برأه أمامي عندما أكد بأنه يرسل من خلاله معلومات مضللة لمن تصوروا أنهم جندوه لصالحهم".
 

 

نتنياهو  وصفقة القرن و فرصة سلام لإسرائيل وسوريا


وفي  الشأن السوري، كشف مبارك عن تفاصيل عملية السلام التي كانت على وشك أن تتم بين سوريا وإسرائيل في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إسحاق رابين، مؤكدا أن اغتياله ومجئ نيتنياهو هو ما حال دون إتمام اتفاقًا لإعادة الأرض السورية المحتلة من إسرائيل، قائلا": "شجعت رابين على التفاوض مع السوريين، وكان السوريون متحفظين في إطلاعنا على المفاوضات، وأبلغني رابين بالاتفاق مع سوريا بأنها ستأخذ أرضها، لكن نقطة الخلاف كانت في رفض السوريين إقامة علاقات وفتح سفارات، وعقب اغتيال رابين أراد السوريون تنفيذ الاتفاق لكن بعد مجيء نتنياهو كانت الفرصة ضاعت وانتهت".
 
 
 
وأكد الرئيس الأسبق مبارك: "لما جه نتنياهو في عام 1996.. قال لا ما فيش أرض مقابل السلام.. عايز سلام مجاني.. وبدأ يتراجع عن تنفيذ الاتفاقات اللي وقعت مع رابين"، وعن القدس، قال مبارك أنه مع تنصيب نتنياهو حضرت مباحثات جديدة، "لقيت ياسر عرفات بيكلمني من كامب ديفيد، وقال لي ضاغطين عليا علشان أتنازل عن القدس.. قلت له لا يمكن.. مستحيل حد يقبل يتنازل عن القدس.. وبعدها الأميركان قالوا إن أنا ضغطت على عرفات ففشلت المباحثات"، موضحا أن التنازل عن القدس أمر مستحيل، قائلا: "قلت لكلينتون بكل وضوح مفيش زعيم عربي يقدر يتنازل عن القدس". وتابع بإن "محاولة فرض حلول غير عادلة في قضية الشرق الأوسط بسبب اختلال موازين القوى لن يجعل أي سلام أو تعاون دائم بل قد تنفجر الأوضاع في أي وقت".
 

 

-إسرائيل ترغب بدخول جامعة الدول العربية

وكشف مبارك خلال الحوار أيضا، عن رغبة إسرائيل في الانضمام لجامعة الدول العربية، فقال إنه أبلغ الرئيس الإسرائيلي وقتها شمعون بيريز، والذي طرح الفكرة، إن الجامعة "بيت العرب"، ونصحه بعدم التفكير بالانضمام لها.
 

وأوضح مبارك: "شمعون بيريز في عام 1996 تقريبا، جالي في القاهرة وقال لي عايزين نعمل تعاون واسع بين دول المنطقة.. وقلت له ما فيش مانع بس لازم يحصل تقدم في المسار السياسي.. ولكنه وضح نفسه أكتر وقالي عايزين نعمل كيان واسع يضم كل دول المنطقة بما فيها إسرائيل، في إشارة لجامعة الدول العربية.. قلت له على الفور انتم عايزين ايه بالضبط؟ ابعد عن الكلام ده.. الجامعة العربية دي بيت العرب".

-فشل خطة السلام الأمريكية 

وحول خطة أمريكا للسلام في الشرق الأوسط، قال الرئيس الأسبق مبارك: "نقل السفارة الأميركية للقدس وإعلان إسرائيل ضم الجولان واعتراف أمريكا بذلك وكمان التوسع المستمر في المستوطنات في الأراضي المحتلة، كلها مقدمات غير مطمئنة لخطة السلام الأمريكية"، مضيفا، أن نتنياهو لا يريد إقامة دولة فلسطينية، فقال: "نتنياهو أنا أعرفه جيدا.. وهو أيضا يعرفني ويعرف صراحتي معه جيدا.. هو لا يرغب في حل الدولتين.. هو لا يؤمن بمبدأ الأرض مقابل السلام.. هو يريد فصل غزة عن الضفة".
 

 

-نتنياهو طالب بإعطاء جزء من سيناء للفلسطينيين

وكشف مبارك فى حواره الأخير،عن طلب نتنياهو بتنازل مصر عن جزء من سيناء للفلسطنيين كي تتم خطة السلام، "نتنياهو زارني في أواخر 2010.. وقالي إذا كان ممكن الفلسطينيين في غزة يخدوا جزء من الشريط الحدودي في سيناء.. قلت له انسى.. ما تفتحش معايا الموضوع ده تاني.. حنحارب بعض تاني.. فقال لي لأ خلاص وانتهى الحديث".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق