أخرها جنازة مبارك

إكسترا نيوز تفضح محاولات الإخوان المستمرة في التكذيب والتضليل (فيديو)

الأربعاء، 26 فبراير 2020 05:23 م
إكسترا نيوز تفضح محاولات الإخوان المستمرة في التكذيب والتضليل (فيديو)

انتشرت قبل قليل (استرابة)- شريط معلوماتي- منسوبة لقناة إكسترا نيوز الإخبارية، يتضمن معلومات مغلوطة، بشأن جنازة مبارك، ولكن تدعي كذبا وفاة شخص أخر.

قناة إكسترا نيوز تناولت (المنشور المنسوب لها) وفندت الأكاذيب التي تؤكد أن المعلومة المنتشر لا تنسب لها بأي شكل من الأشكال، ولعل أبرز تلك المعلومات هي نوع الخط المستخدم، إضافة إلى درجات الألوان التي لا تتوافق مع القناة ذاتها، فضلا عن الصورة التي نشرة للقناة في ذات التوقيت.

كانت الفترة الاضية، شهدت العديد من المعلومات المتدوالة عن وفاة مبارك أكثر من مرة، إلا أن الخبر مؤكد هذه المرة، بلا رجعة أو نفي أو شائعات، توفي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عقب صراع مع المرض، دخل على إثره العناية المركزة في إحدى المستشفيات الشهيرة.

أكثر من 30 عاما لم يغب فيها اسم الرئيس الأسبق حسني مبارك عن الساحة، كانت أوجها دوره في حرب أكتوبر 73، ثم تعيينه نائبا للرئيس الراحل محمد أنور السادات، ومن بعدها رئيسا لمصر أعقاب عملية اغتيال السادات، وصولا إلى إزاحته عن الحكم في تحركات شعبية في الخامس والعشرين من يناير عام 2011.
 
سيرة ومسيرة أصاب فيها حسني مبارك وأخطأ بشهادة التاريخ، حتى شهادته بنفسه على نزع الحكم منه، الأحاديث عن تلك الشخصية مربكة وكثيرة، والخيوط متداخلة بكل أطرافها، وكل حدث وتدوين عن حياة مبارك يؤخذ منه ويرد، لكن الأمر اليقين فيها هو الرحيل.
 
"وسيحكم التاريخ علي وعلى غيري بما لنا أو علينا. إن الوطن باقٍ والأشخاص زائلون".. ربما كانت تلك الكلمات لمبارك نفسه هي الفيصل في الحكم عليه، ماذا يخبرنا التاريخ وحكمه عن مسيرة الأعوام السمان والعجاف على حد سواء في حياة الرئيس الأسبق حسني مبارك.
 
وقفات من فصول تاريخ لا ينسى لحسني مبارك، وأوراق مبعثرة تكتب فترة لا يمكن إسقاطها من ذاكرة مصر الحديثة، أكثرها سطوعا المشهد الختامي، فمهما كان الخلاف على العقود الثلاثة التي قضاها مبارك في السلطة فلا يسع أحد أن ينكر حجم المفاجأة في سقوط امبراطوريته خلال 18 يوما من غضبة الشعب.
 
تلك الفصول من حياة مبارك كتبها الشعب وكانت أكثرها تدوينا، وسواها فصول كان لابد فيها من شهادته بنفسه، أما الأولى فسنواته الست التي قضاها إلى جوار السادات نائباً، ففيها رأي بالضرورة ما لم يتمكن آخرون من رؤيته، وفيها عرف ما لم يعرفه سواه، وفيها جرى إعداده ليكون رئيساً، وفيها كان الرجل الثانى فى الدولة دون منافس، وما خفي كان أعظم.
 
أما الثانية فالسبع الأخيرة من الثلاثين عاماً التي قضاها في القصر، ففى عام 2004 صارح وزير خارجيته أحمد أبوالغيط بأنه يشعر من فوق كرسى الحكم بأن الأمريكان يخططون للإطاحة به، رواها أبوالغيط بالتفصيل في مذكراته، وأنه احتفظ بما سمعه لنفسه، ولم يصرح به لإنسان، على مدى سبع سنوات كاملة، هى الفترة بين همس مبارك بما أحس به من جانب الأمريكان لوزير الخارجية، وبين تخليه عن السلطة فى 11 فبراير 2011.
 
وفقا لما ورد إلينا تحدث مبارك عن كل شيء في حياته وسجلها في أشرطة مع اللواء سمير فرج محافظ الأقصر الأسبق، وقد أكد فرج لأكثر من مصدر تسجيله 18 حلقة بـ 54 ساعة عن حياة الرئيس الأسبق غير أن مبارك نفى قبل أن تخرج مذكرات عن الفترة من 67 وحتى 73 وحملت عنوان "كلمة السر" ولكننا حتى هذه اللحظة لم نرى أي مذكرات له عن فترة رئاسته غير الحديث الذى تناولته الصحف في مارس 2012 عن المذكرات التي ستنشرها دار نشر بريطانية مقابل 10 ملايين دولار ونشرت إحدى الصحف المصرية أجزاء منها.
 
اللواء سمير فرج، محافظ الأقصر الأسبق، رئيس الشؤون المعنوية الأسبق كان قد صرح من قبل قائلا: «سجلت 18 حلقة عن قصة حياة الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك في أشرطة تم تقديرها بـ 54 ساعة كاملة تم تسليمها إلى الرئيس الاسبق حلقة بحلقة بعد تسجيلها».
وأضاف «فرج»، في برنامج «مانشيت» على قناة «العاصمة 2»: «تم تسجيل الحلقات عام 1998 وكانت بناء على طلب الرئيس الاسبق نفسه وكان اختيار شخصي له وهي مازالت في حوزته».
 
وتابع: «أحترم كل كلمة قالها الرجل لي ولا يمكن بحكم مهنتي أن أفشي كلمة واحدة لآنها ملك لحسني مبارك ومن يملك إذاعتها ونشرها هو حسني مبارك ولا لاأحد يمك نشرها».
 
وثيقة حديثة خرجت من المكتب الإداري الذي كانت تستخدمه سوزان ثابت قرينة الرئيس محمد حسني مبارك في منطقة مصر الجديدة في إدارة أعمال أسرتها، كانت قد كشقت عن قيام مبارك بتحرير تعهد شخصي يحمل توقيعه الرئاسي المتعارف عليه دوليا بتاريخ 23 نوفمبر 2011 أفاد فيه تسليمه لعدد 1126 صفحة مطبوعة احتوت مذكراته الشخصية مع 460 صورة شخصية خاصة و600 مستند رمسي لتوثيق المذكرات لحساب دار النشر البريطانية “كانون جيت”.
 
وغير ما قيل بشأن دار النشر البريطانية فإن “كلمة السر.. مذكرات محمد حسنى مبارك. يونيو 67 -أكتوبر 73″، والذى صدر عن دار “نهضة مصر تعتبر هى “المذكرات الأولى” والمعتمدة التى خرجت للرئيس الاسبق مبارك عن فترة من عمر مصر الأقدار التى شاءت أن تخرج تلك المذكرات التى سجلها مبارك فى نهاية السبعينات مع الإعلامى الراحل محمد الشناوى، ولكنها لم تصدر فى حينها حيث احتفظ بها محررها، ونسيها صاحبها  إلى أن وصلت إلى الكاتب عبدالله كمال، فتأكد أنها تخص الرئيس الأسبق، وتولى إعادة تحريرها والتقديم لها. لقد حاول محرر المذكرات فى ٢٠١٣ إبلاغ الرئيس الأسبق حسنى مبارك بعثوره على هذا الكنز الخاص الذى كان قد تم الانتهاء من إعداده فى ما بين عامى ١٩٧٨ و١٩٧٩ أرسل لوسطاء مختلفين، ثم كان أن تعرف مبارك على مذكراته المنسية عبر محاميه فريد الديب، إلا أن الإجابة لم تأت إلا بعد إخلاء سبيل مبارك مؤخراً. ومن ثم عرض كمال على دار «نهضة مصر» طباعتها ونشرها فى كتاب، فرحبت بذلك وبشدة، والنشر كان بمناسبة  الاحتفال بذكرى مرور ٤٠ عاماً على حرب أكتوبر ١٩٧٣.
 
روى الصحفي الكبير الراحل عبدالله كمال في تقديمه للكتاب كيف وصلته تلك الوثيقة المهمة تاريخيا قائلا: قادتنى إلى هذه الوثيقة التاريخية.. صُدفة سعيدة. للدقة وجدتنى فى طريقها، إذ لم أبذل جهداً، ولم أخطط لمسعى كى أحصل عليها.. بل ولم أكن أعرف بوجودها من الأصل.. لم يذكر أحد من قبل أن محمد حسنى مبارك نائب الرئيس أنور السادات قد كتب مذكراته.. حتى مبارك نفسه لم يعلن ذلك وربما لم يكن يتذكره. كان كل ما أعرفه أن الرئيس مبارك له مذكرات مسجلة تليفزيونياً عن طريق إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة فى ما بعد عام ٢٠٠٠، وأنه قد دوّن مذكراته الأخيرة فى الفترة بين تخليه عن منصبه فى ١١ فبراير ٢٠١١.. وقبل أن يتم التحقيق معه، ومن ثم احتجازه ومحاكمته بعد ذلك. الحكاية بسيطة للغاية: تعرفت إلى مخرج سينمائى وتليفزيونى شاب وواعد. كان واحداً من بين مجموعة من الشباب الذى بدأت فى التواصل معه بعد ٢٥ يناير ٢٠١١.. كنت ولم أزل أحاول التقرب من جيل جديد لم أكن قد تواصلت معه بقدر كافٍ للاطلاع على أفكاره. إن كريم هو حفيد المرحوم محمد الشناوى، الرجل الذى كتب تلك المذكرات بعد أن استمع لمبارك شهوراً طويلة، وتفرغ لتدوينها شهوراً أطول. وبين الحفيد والجد كان الأب الذى بقيت المذكرات فى حوزته طوال تلك السنوات.
 
تلحفت فصول مذكرات مبارك بالغموض كما فصول كبيرة من حياته، لكن مع نشرها أزاحت الستار عن ألغاز لم تكن تصل إلينا وتفاصيل أكثر دقة عن قرارات مصيرية في مسيرة حسني مبارك، إلا أن الفصل الأهم ولحظاته الأخيرة في الحكم ربما ترحل برحيله أو ربما يكون للتاريخ رأي آخر.
 
في 2 مارس 2017 حصل مبارك على حكم نهائي وبات من محكمة النقض ببراءته في قضية "قتل المتظاهرين" خلال ثورة يناير بعدما ظل 6 أعوام من وقت تنحيه عن الحكم في 2011، وهو يحاكم في القضية، بينما أدين في 2 يونيو 2012 بالسجن المؤبد لكن كمحم أول درجة.
 
في 24 سبتمبر من العام الماضي، رفضت محكمة النقض طلبًا بالتصالح من محامي مبارك في قضية "القصور الرئاسية" التي حصل فيها على حكم نهائي بالحبس 3 سنوات، بعدما رفضت ذات المحكمة في 9 يناير 2017 الطعن المقدم من مبارك ونجليه جمال وعلاء.
 
الهدف من إسقاط العقوبة رغم قضاء مدة الحكم في الحبس الاحتياطي أن من تداعيات الإدانة في القضايا المخلة بالشرف منعه من مباشرة حقوقهم السياسية والمدنية، ما يعنى عدم الترشح لأي منصب سياسي أو التصويت في الانتخابات التي تجرى داخل مصر سواء رئاسية أو برلمانية.
 
اتهم "مبارك" في قضية عرفت إعلاميًا بـ "هدايا الأهرام" فى يناير 2013 مع وزوجته ونجلاه وزوجتيهما وعدد من رموز نظامه، لتلقيهم هدايا عبارة عن ساعات قيمة، وأقلام ذهبية، وجنيهات من الذهب وكرافتات وأطقم من الألماس ومجوهرات وحقائب جلدية للسيدات والرجال وأحزمة جلدية، لكن تم استبعادهم من القضية بعدها بأيام قليلة من المستشار محمد عبد المنعم عمارة قاضى التحقيق المنتدب للتحقيق في تلك القضية مبررًا ذلك بألا وجه لإقامة الدعوى ضد المتهمين.
 
أحداث تاريخية كان فيها مبارك رقما لقلب المعادلة، وتغيير مجرى الأحداث، وربما كتابتها بنفسه، كل ذلك لم يطهر يده من فساد نخر في جسد مصر وصولا إلى قلبها، انهار نظامه بأمر الشعب وقبل منه انهيار التعليم والصحة والاقتصاد والمجتمع، رائحة الفساد وصفقات رجال الدولة وصلت إلى مداها، وأيادٍ مرتعشة على رأس السلطة في اللحظات الأخيرة لم تحرك ساكنا للتحذيرات من قنبلة الغضب الموقوتة، الحديث عن توريث الحكم أذكم الأنوف وقبض الأرواح فكانت القشة التي قصمت ظهر البعير.
 
رحيل أربك المصريين رغم التوقعات، كسيرة صاحبه، التي لا تكفيها مساحات ضيقة لتفصيلها، مع مزيد من التكهنات عن كشف أسرار ما بعد الرحيل كعادة التاريخ، الذي يحتفظ وحده بحق الرد بما أصاب مبارك وأخطأ.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة