المناقشات متوقع أن تكون صعبة للغاية.. خلافات بريطانية أوروبية حول محادثات «بريكست»

الخميس، 27 فبراير 2020 05:00 م
المناقشات متوقع أن تكون صعبة للغاية.. خلافات بريطانية أوروبية حول محادثات «بريكست»
صوره ارشيفيه

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المفاوضات حول علاقة بريطانيا المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي في طريقها لبداية حادة بعد أن بدا ميشيل بارنييه، كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبى وكأنه يسخر من المتحدث باسم بوريس جونسون وأشار إلى أن وزير أيرلندا الشمالية الجديد لم يفهم اتفاق الانسحاب.

وقال بارنييه إنه يتوقع أن تكون المحادثات ، التي تبدأ يوم الاثنين ، "صعبة للغاية" لكنه أعلن أن بروكسل "جاهزة" في أعقاب التوقيع الرسمي من قبل وزراء الاتحاد الأوروبي على تعليماتهم لكبير مفاوضيهم.

في مؤتمر صحفي ، قال بارنييه إن تنفيذ المملكة المتحدة لاتفاقية تجنب الحدود الصعبة في جزيرة أيرلندا كان شرطًا أساسيًا لأي اتفاق تجاري.

وكان براندون لويس ، وزير أيرلندا الشمالية ، ادعى في نهاية الأسبوع أنه لن يكون هناك حدود من أي نوع في البحر الأيرلندي ووعد بالتجارة "غير المقيدة" بعد أن تغادر المملكة المتحدة السوق الموحدة والاتحاد الجمركي في نهاية العام.

وقال بارنييه: "أعتقد أن هناك أسباب تجعلنا نظل متيقظين لأن الوزير البريطانى المسؤول عن أيرلندا الشمالية توصل إلى بعض التصريحات المدهشة للغاية" ، مشيرًا إلى الحاجة إلى إقامة بنية تحتية لإجراء الفحوصات الضرورية على البضائع.

"أود أن يستغرق بعض الوقت لقراءة اتفاقية الانسحاب بشىء من التفصيل ، وسوف يرى أن كلا الطرفين قد تم الالتزام بهما لحل ما أسميه تربيع الدائرة".

واتفق الجانبان في اتفاقية الانسحاب - وهى معاهدة دولية - على تطبيق قانون الجمارك للاتحاد الأوروبى بشأن التجارة بين أيرلندا الشمالية وبريطانيا العظمى لتجنب الحاجة إلى حدود صلبة مع جمهورية أيرلندا.

أثار بارنييه أيضًا مع الصحفيين تعليقات أدلى بها المتحدث باسم داوننج ستريت يوم الثلاثاء والتي زعم فيها أن هدف المملكة المتحدة في المفاوضات كان ضمان الاستقلال البريطاني عن الاتحاد الأوروبي. تحدث كبير مفاوضى جونسون ، ديفيد فروست، فى الأيام الأخيرة عن أهمية المملكة المتحدة باعتبارها "متساوية في السيادة" كونها غير مرتبطة بمعايير الاتحاد الأوروبى بموجب اتفاق تجارة حرة.

وقال بارنييه إن الاتحاد الأوروبي لا يسعى للاحتفاظ بأي تعليق على المملكة المتحدة ولكن رئيس الوزراء قد التزم بالفعل بالحفاظ على معايير الاتحاد الأوروبي "قبل أقل من ستة أشهر".

وقال بارنييه: "قال المتحدث باسم جونسون إن الهدف الرئيسي للمملكة المتحدة في هذه المفاوضات هو ضمان حصولنا على الاستقلال الاقتصادى والسياسى للمملكة المتحدة في 1 يناير من هذا العام ، لكن ، هذا ليس صحيحًا". "لا يلزم التفاوض بشأن الاستقلال الاقتصادي والسياسي للمملكة المتحدة بشأن ما تم إنجازه ، لقد تحقق ، وهذا ما حققه الاتحاد الأوروبي. كانت إرادة المملكة المتحدة وغادروا."

 

وكان داونينج ستريت اتهم الاتحاد الأوروبي بأنه في حالة من الفوضى حول خططه لإبرام صفقة تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، ليعكس ذلك تدهور العلاقات قبل محادثات الأزمة الشهر المقبل، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

 

كما سيكشف بوريس جونسون عن مخططه لصفقة تجارية أمريكية ، في خطوة تهدف إلى زيادة الضغط على بروكسل. ومع ذلك ، فإن مصادر الاتحاد الأوروبي تعتبر الإحاطات العدائية خدعة من فريق رئيس الوزراء ، قائلة إن خطط ما قبل التفاوض تسير على الطريق الصحيح.

وأوضحت الصحيفة أن النزاع يتركز على الدرجة التي ستطالب بها بروكسل بريطانيا بالالتزام بقواعد الاتحاد الأوروبي كجزء من الصفقة.

وقال جونسون وكبير مفاوضيه ، ديفيد فروست ، إنه ليس لديهما أي نية للقيام بذلك ، وهم على استعداد للاضطراب الذي قد يحدث فى التجارة.

وقالت مصادر حكومية إن المملكة المتحدة تتهم الاتحاد الأوروبي بحرمان بريطانيا من الصفقات التى عرضتها بالفعل على دول أخرى خارج التكتل.

كما كشفت صحيفة "الجارديان" في تقرير حصرى لها، أن الاتحاد الأوروبي سيطلب من المملكة المتحدة الإبقاء على الحظر المفروض على الدجاج المكلور (المغسول بالكلور) كأحد شروط اتفاقية تجارية مع بروكسل ، في خطوة تحمي صادرات اللحوم الأوروبية وتخلق عقبة أمام صفقة مع دونالد ترامب.

بناءً على توصية فرنسا ، تم إدراج بند في التفويض التفاوضي للاتحاد الأوروبي للإصرار على أن يحافظ الجانبان على "جودة الصحة والمنتجات الصحية في قطاع الأغذية والزراعة" ، طبقًا لنسخة تسربت إلى صحيفة "الجارديان".

هذه الفقرة ، في القسم المعنون حديثًا من الوثيقة لكبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي ، ميشيل بارنييه ، الذي يطلق عليه "البيئة والصحة" ، يشترط في إطار التأمين الشامل للاتحاد الأوروبي على أن بعض أساليب إنتاج الأغذية - مبيدات الآفات أو مضادات الغدد الصماء الخاصة أو يغسل الكلور للدواجن - لن تستخدم في المملكة المتحدة.

 

في عطلة نهاية الأسبوع ، رفض جورج أوستيس ، وزير البيئة البريطاني الجديد ، ضمان عدم السماح للحكومة باستيراد الدجاج المغسول بالكلور كجزء من صفقة تجارية مع الولايات المتحدة.

تسبب موقف أوستيس في قلق في المملكة المتحدة حيث دعا الاتحاد الوطني للمزارعين الدول الأخرى إلى التجارة مع بريطانيا "بشروطنا". يخشى الاتحاد الأوروبي أيضًا من أن الواردات الأمريكية من اللحوم قد تقوضها الواردات الحالية من المملكة المتحدة.

من المفهوم أن اقتراح فرنسا لتغيير التفاوض يحظى بدعم كامل من الدول الأعضاء الأخرى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة