محطة جديدة للتضامن.. تفاصيل برنامج «وعي» لخدمة 12 قضية مجتمعية (فيديو)

الجمعة، 28 فبراير 2020 10:00 م
محطة جديدة للتضامن.. تفاصيل برنامج «وعي» لخدمة 12 قضية مجتمعية (فيديو)
محررة صوت الأمة مع مستشار وزارة التضامن للحماية الاجتماعية
نرمين ميشيل

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعى برنامج «وعي»، بالتعاون مع عدد من مؤسسات الدولة  للتنمية المجتمعية، لتحفيز أفراد المجتمع وتنمية الاتجاهات الإنتاجية لديهم وتقليل الاتجاهات الاستهلاكية وحثهم على كونهم مفيدين لمن حولهم.
 
وقال الدكتور مجدى حلمي، مستشار وزارة التضامن للحماية الاجتماعية، في تصريح خاص لـ «صوت الأمة»، إن البرنامج  يستهدف خلال مرحلته الأولى الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة والذي يصل عددهم لحوالي 15 مليون مواطن، إضافة إلى المستفيدات من برامج المرأة بالوزارة، وأهالي 273 قرية من المستفيدين من المبادرة الرئاسية بحياة كريمة.
 
 
 
 
ويشير حلمى إلى أن جانب من المستفيدين من كل برامج ومبادرات وزارة التضامن الاجتماعي مثل برنامج فرصة للتمكين الاقتصادي و2 كفاية وبرامج دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، مضيفًا أن من أبرز أهداف البرنامج نشر الوعي بـ 12 قضية مجتمعية وهى: «العمل كرامة ومستقبل»، لتحفيز أفراد المجتمع وتنمية الاتجاهات الإنتاجية لديهم وتقليل الاتجاهات الاستهلاكية وحثهم على كونهم مفيدين لمن حولهم.
 
وعن برامج مبادرة وعي: 
  • "التعليم قوة في أي عمر" وذلك لنشر أهمية التعليم للصغار وكذلك للكبار لمحاربة الأمية بين كبار السن ومحاربة الجهل بكل أشكاله.
  • "صحتك ثروتك أنت وأسرتك" وذلك لتوعية المرأة بالاهتمام بصحتها كي تقدر على رعاية افراد أسرتها والحفاظ عليهم.
  • " 2 كفاية" وذلك لتنظيم الأسرة وإنجاب عدد قليل من الأطفال للقدرة على العناية بهم ومواجهة الزيادة السكانية.
  • " نقدر نحول الإعاقة طاقة" وذلك لتوعية المجتمع بفلسفة التعامل مع ذوي الإعاقة وأنهم قادرون ولكن باختلاف.
  • "النظافة صحة وسلامة" وذلك للتأكيد على أهمية السلوكيات التي تجعل الأشخاص يحافظون على نظافتهم الشخصية ونظافة الأماكن من حولهم ونظافةالبيئة.
  • "أنت أقوى من المخدرات".. وذلك للتوعية بأضرار تعاطى المخدرات والإدمان وأهمية العقل اليقظ الذي يسهم في بناء المجتمع.
  • "نربي بأمانة من غير إهانة".. وذلك لتوعية الآباء بكيفية تربية أبنائهم تربية متوازنة ومواجهة العنف الأسري.
  • " ختان الإناث جريمة" وذلك لحث المجتمع على التخلي عن عاداته البالية والامتناع عن ختان الإناث باعتبارها جريمة.
  • الزواج المبكر وزواج القاصرات والذي يقضي على حياة المرأة وطموحاتها ويؤثر على صحتها.
  • وبلدنا مراكب نجاة : لمواجهة الهجرة غير الشرعية وحث الشباب على البقاء في وطنهم وبناء مجدهم على أرضه. 
  • إضافة إلى إعلاء قيم المواطنة واحترام التنوع الدينى والثقافى والاختلاف.
 
وأضافت لمياء مخمير مدير إدارة التعاون الدولى بوزارة التضامن، في تصريح خاص لـ«صوت الامة» أن برنامج وعى هو برنامج  للاستثمار في البشر ودعم منظومة القيم الإنسانية بالمجتمع المصري ، خصوصا بعدما ظهرت ممارسات في الآونة الأخيرة تتسم بالعنف وتنذر ببداية انهيار أخلاقي واندثار قيم وعادات الزمن الجميل.
 
وأعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أمس الخميس، خلال إطلاق البرنامج، أن ما تم إنجازه حتى الآن هو إعداد دليل وعي للرائدات الريفيات الاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة وإعداد 12 كتيبا تحتوي على رسائل مبسطة ورسومات كرتونية للجمهور، بالإضافة إلى تدريب الرائدات الريفيات في 10 محافظات ودمج مكون وعي في المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة في 144 قرية في 11 محافظة بإجمالي 20 مليون جنيه، كما تم توقيع بروتوكولات تعاون مع 8 جمعيات أهلية في محافظة المنيا لتطبيق خطة تعزيز قيم وممارسات المواطنة بمحافظة المنيا بإجمالي 12 مليون جنيه، والتعاون مع الجمعيات الأهلية لتطبيق منهج وعي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق