"أم كلثوم" تشدو في بريطانيا.. لندن تستعد لعرض مسرحي غنائي عن كوكب الشرق

السبت، 29 فبراير 2020 05:00 م
"أم كلثوم" تشدو في بريطانيا.. لندن تستعد لعرض مسرحي غنائي عن كوكب الشرق
أم كلثوم

الجارديان: لا يوجد مثيل غربى لها.

منتجة العرض منى خاشقجى: الهدف تعزيز ثقافة الموسيقى العربية الثرية فى الغرب.

عرض مسرحي غنائي لأم كلثوم سيتم عرضه علي أحد أشهر مسارح العاصمة الإنجليزية لندن، حيث يحمل العرض المسرحي عنوان "أم كلثوم والعصر الذهبى"، وهى المرة الأولى التى تعرض فيها مثل هذا العمل ببريطانيا.

من جانبها نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرا عن أم كلثوم بمناسبة عرض المسرحية الغنائية، قالت فيه إن المغنية المصرية الأشهر عرفت بعدة ألقاب منها كوكب الشرق وأم العرب وهرم مصر الرابع.

وأشارت الصحيفة الإنجليزية إلى أن أم كلثوم سجلت 300 أغنية تقريبا على مدار 60 عاما، ويمكن الاستماع لكلمات الحب والخسارة والشوق تأتى من سيارات التاكسى وأجهزة الراديو والمقاهى فى جميع أنحاء العالم العربى اليوم بعد مرور 45 عاما على وفاتها.

 

وعلى الرغم من غنائها الشعر العربى، إلا أنها أثرت فى بعض من أعظم المغنين فى الغرب، فقال عنها بوب ديلان إنها رائعة حقا، ورقصت شاكيرا وبيونسيه على موسيقاها، فيما وصفتها ماريا كالاس بأنها الصوت الذى لا يضاهى.

 

وتابعت الصحيفة قائلة إنه لا يوجد مثيل فى الغرب لأم كلثوم، ولم يحظ فنان بالحب والاحترام فى العالم العربى بالقدر الذى تمتعت به.

 

وبرغم ذلك، فإن أم كلثوم تظل غير معروفة نسبيا فى بريطانيا، وتهدف المسرحية الغنائية التى تعرض لمرة واحدة فى بالاديوم بلندن فى 2 مارس إلى تغيير ذلك. 

 

وستستعرض المسرحية "أم كلثوم والعصر الذهبى" حياة المغنية بالإنجليزية وأغانيها باللغة العربية.

 

من جانبها قالت منى خاشقجى منتجة العرض إن رسالتها الكاملة هى تعزيز ثقافتنا الفنية بالموسيقى العربية الكلاسيكية فى الغرب".

وأكدت المنتجة السعوديةلصحيفة الرياض، إنها تهدف من خلال هذا العمل لإحياء تراث وتاريخ الأغنية العربية وتعريف العالم على أدوات الأغنية العربية.

 

وأضافت خاشقجي، بحسب وكالة سبوتنك الروسية إن الفكرة بدأت منذ قبل ثلاث سنوات، مضيفة أنها عندما كانت في جلسة مع جمع به خليط من الجنسيات على هامش بينالي فينيسيا يعملون في المسرح والأوبرا، وأحدهم دعاها لحضور مسرحية من إنتاجه، وقتها تمنت لو كان هناك إنتاج عربي لمسرحية على نمط (ماما ميا) وغيرها من المسرحيات الغنائية على مسارح العالم.

 

وأشارت خاشقجي إلى أن "العرض للأجانب، وللعرب أيضاً، ولكنها أرادت أن تقدم للغربيين قصة من عندنا، وقصة أم كلثوم مشوقة جداً، وموسيقاها أيضاً، وستقوم أيضاً بإبراز الآلات الموسيقية الشرقية مثل العود والقانون".

وتابعت قائلة: "نقدم المسرحية لتعريف الغرب بحضارتنا وعصرها الذهبي، كما يشير العنوان (أم كلثوم والعصر الذهبي)، ليس فقط أم كلثوم، لأن ذلك العصر كان هناك أفضل الكتاب والملحنين والموسيقيين في الوقت ذلك، وأيضاً قصتها مشوقة جداً".

الجدير بالذكر أن العرض المسرحي سيتم فى وسط لندن، وتشمل أشهر أعمال أم كلثوم التى تمتد إلى خمسة عقود، كما سيكون الحوار باللغة الإنجليزية والغناء بالعربية بمشاركة أوركسترا مكونة من 12 موسيقيا تشابه عناصر التخت الشرقي الموسيقي الذي كان یصاحب أم كلثوم.

وستلعب مغنية الأوبرا السورية ليانة القنطار دور البطولة في المسرحية وستشارك حفيدة أخت أم كلثوم الكبرى سناء نبيل في العمل أيضا، ومن المقرر أن يستمر العرض لاحقا في عدد من الدول العربية منها السعودية والإمارات والبحرين وغيرها.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة