وزيرة البيئة لطلاب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا: لدينا أول رئيس جمهورية يضع حملة للوعي البيئي تحت رعايته

الإثنين، 02 مارس 2020 04:34 م
وزيرة البيئة لطلاب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا: لدينا أول رئيس جمهورية يضع حملة للوعي البيئي تحت رعايته
وزيرة البيئة فى ندوة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

- وزيرة البيئة: لدينا أول رئيس جمهورية يضع حملة للوعي البيئي تحت رعايته

- ياسمين فؤاد: اتمنى تغيير لفظ «بيئة» بين الشباب لأنها تستخدم بشكل «مسيئ»

- وزيرة البيئة: نتعاون مع جامعة مصر لزيادة الوعي البيئي من خلال الطلاب والشباب

- ياسمين فؤاد تطالب بفصل الكهرباء عند النوم داخل البيوت وإعادة استخدام مخلفات المنازل لتقليل التلوث

- خالد الطوخي يهدي وزيرة البيئة ورئيس جهاز شئون البيئة درع جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

- رئيس جامعة مصر: ندوة كل شهر للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة

- وزيرة البيئة: الشباب قادر من خلال جامعته على امتلاك حلمه في الحفاظ على البيئة

 
نظمت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ندوة بعنوان «الشباب والعمل البيئي»، حاضرت خلالها الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، باعتبارها واحدة من أهم الأسماء البارزة في القيادات المتخصصة على المستويين الدولي والمحلي فيما يتعلق بمجال الحفاظ على البيئة والتعاون الدولي.
 
sami wahib (1 of 108)
  
وقال خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إن الندوة مقامة لفتح مجال للتعارف بين الطلاب ووزارة البيئة واستجابة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوعية بقضايا البيئة، لافتاً إلى أن جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ستعمل على تنظيم حملات توعية لطلاب الجامعة ورحلات إلى المحميات، مؤكدا على أنه سعيد بتفاعل الشباب مع وزيرة البيئة من خلال الأسئلة، وأن الجامعة ستعمل على تفعيل البروتوكول مع الوزارة لتوعية الطلاب بطرق الحفاظ على البيئة.
 
sami wahib (33 of 108)
   
حضر الندوة الإعلامى محمد فودة المستشار الاعلامى لجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتورة ياسمين الكاشف أمين عام مجلس الأمناء لجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور محمد العزازي، رئيس الجامعة، والدكتور عمرو الليثي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع والبيئة، والدكتور مختار الظواهري نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب.
 
sami wahib (34 of 108)
 
وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أنها تتشرف بوجودها مع شباب وطلاب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، قائلة: «انتو مسئولين عن المجتمع، وأنتم من ستقودون مصر في المستقبل»، مؤكدة أن «للشباب دور كبير وهام في التنمية والعمل البيئي، ولدينا حملات للتوعية والاهتمام بالبيئة، مثل حملة اتحضر للأخضر، وهي للوعي البيئي، تحت رعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، وهو أول رئيس يضع حملة للوعي البيئي تحت رعايته ومدتها 3 سنوات لأن الوزارة والمجتمع المدني وحدهم لن يستطيعوا التقدم في هذا المجال ايد لوحدها متصقفش».
 
sami wahib (68 of 108)
 
 
وأشارت: «احنا بناخد حق الأجيال اللى جاية بالمظاهر السلبية التي نواجهها في الشوارع مثل الرجل الذي يغسل سيارته في الشارع أو تحت بيته، كمان الوعي داخل البيوت مهم في استخدام المياه وعدم الإسراف فيها»، وأكدت أن المشاكل البيئة والتلوث لا تفرق بين دولة غنية وأخرى نامية، وشعوب غنية أو فقيرة، قائلة: «ليس هناك رحمة في أن تنقلب الطبيعة علينا بسبب الأنشطة البشرية السيئة، وللأسف لفظ بيئة بقى دارج بين الشباب على أنه حاجة وحشة وده على العكس تماما».
 
sami wahib (77 of 108)
  
وأعلنت وزيرة البيئة، أنها تتعاون مع الجامعات لزيادة الوعي البيئي، حيث يتم فصل المخلفات من المنبع ودخول منظومة مالية جديدة للجامعة من خلال بيع المخلفات الخاصة بها، من خلال من ينتفعون بتلك المخلفات.
 
sami wahib (91 of 108)
 
وأضافت الوزيرة أنها مقتنعة أن الشباب لديه القدرة على امتلاك حلمه من خلال جامعته لتبني الأفكار حتى لا تأتي فكرة من الخارج وتفرض عليهم وتنتهي بعد شهور، وطالبت الدكتورة ياسمين فؤاد بتنظيم زيارة لطلاب جامعة مصر إلى محمية وادي دجلة للتعرف على المحمية والجهد البيئي المبذول فيها، مشيرة إلى أنه يمكن للشباب المشاركة عبر صفحة الوزارة من خلال ملء استمارات للمتطوعين من الشباب والطلاب، وقالت "نعمل من خلال قنوات التواصل الاجتماعي وبرامج التليفزيون وأغاني تستهدف الأطفال للحفاظ على البيئة والمشاركة المجتمعية".
 
sami wahib (93 of 108)
 
وقالت وزيرة البيئة أنهم يرصدون من خلال السوشيال ميديا، طلبات المشاركة وعدد من تفاعل مع الحملات التي تطلقها الوزارة، لافتة إلى أنه للمرة الأولى في مصر تحتفل الجمهورية بيوم البيئة الوطني والمقرر له 27 يناير، وخلاله تنزل الوزارة إلى كل المحافظات للتشجير وإعادة التدوير، لنجد بعدها المشاركات مثل المارثون الزراعي وحملة تشجير مدينة 15 مايو.
 
sami wahib (95 of 108)
  
ونصحت وزيرة البيئة الطلاب بفصل الكهرباء عند النوم، وقالت أنه "يساهم في ترشيد الطاقة، وكلما كنت مساهم في تقليل تلوث المناخ، وإعادة استخدام الموجود على الأرض مرة أخرى فإن ذلك سيؤدى إلى الحفاظ على التوازن البيئي".
 
sami wahib (97 of 108)
 
وأضافت وزيرة البيئة أن الوزارة وفرت ٢٠ ألف فرصة عمل بقيمة ١٢٣ مليون من قش الأرز، مشيرة إلى أن قش الأرز يصدر للخارج الآن، كما تم استخدام روث المواشي لإنتاج الغاز لسيدات الريف من خلالها لتكون أرخص من سعر أنبوبة البوتاجاز، وبذلك حققنا ٥ مكاسب منها توفير مالي وتشغيل الشباب والحفاظ على البيئة وتوعية السيدات بأهمية الحفاظ على البيئة.
  
وأضافت "كما نجحت وزارتى البيئة والشباب والرياضة وجامعة الفيوم في تشغيل مجموعة من الشباب عبر شركة ناشئة من خلال تنفيذ فكرة أوروبية بجامعة الفيوم، وهي الدراجات التشاركية"، لافتة إلى أن مصر يمر سنويا عبرها ٢ مليون طائر، موضحة أنه تم تدشين ابراج لمشاهدة هذه الطيور، وقام مجموعة من الشباب بتسجيل افلام عن هذه الطيور لتسويقها، كما تم تنظيم برامج تدريبية لطلاب الجامعات للحفاظ علي المحميات وتوفير فرص عمل للشباب في المحميات عبر مشروعات.
 
sami wahib (100 of 108)
  
وأكدت وزيرة البيئة أن أكبر تحدي يواجه العالم هو عدم وجود بديل لكوكب الأرض للعيش فيه، لذلك لابد من الحفاظ عليه، لافتة إلى أن وزارة البيئة تقوم بدور كبير في تشجيع الشباب عبر بروتوكول مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة لفتح مشروعات بيئة، عبر توفير تدريب لهم مثل مشروعات البيو جاز ومكامير الفحم والمحميات الطبيعية، لافتة إلى أن وزارة البيئة تعمل على ٤ برامج للتوعية بالحفاظ على البيئة منها السوشيال والبرامج والقنوات والمشاركة المجتمعية، معلنة عن تدشين أغنية جديدة للأطفال خلال شهر مارس الجاري لتوعيتهم بأهمية الحفاظ على البيئة.
 
وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد أن "مشكلة تغيير المناخ والاحتباس الحراري لم نكن سبب فيها، لكن دول كانت نامية حققت ذلك عبر صناعات ومصانع، لذلك هناك التزامات على هذه الدول المتقدمة وفقا لاتفاقية باريس بعلاج مشكلة تغيير المناخ".
 
sami wahib (102 of 108)
 
من جانبه قال الدكتور محمد العزازي، رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إن أهمية الندوة تتمثل في التأكيد على الحفاظ علي البيئة بقيادة وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين عبر تكثيف الوعي بأهمية الحفاظ علي البيئة، وتوعية المصريين بأهمية منع استخدام أكياس البلاستيك واستبدالها بأكياس ورق أو قماش.
  
وذكر العزازي، أن معظم الدول تعمل على ذلك للتوعية بالبيئة، إضافة إلى ضرورة التخلص من القمامة من الشوارع، كما أن الحفاظ على نظافة البيئة ليس مسئولية الوزارة فقط بل مسئولية الجميع، حيث يحتاج المجتمع المصري لتكثيف الوعي الببيئي مع الشباب، مؤكدا أنه سيتم تنظيم ندوة كل شهر للحفاظ والتوعية بأهمية الحياة في بيئة نظيفة وصحية، موضحا أن الجامعة تحرص على تنظيم قوافل بشكل مستمر للطلاب للحفاظ على البيئة بتنظيف الشواطئ والشوارع.
 
sami wahib (104 of 108)
 
من جانبه قال الدكتور عمرو الليثي نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن الوزيرة شهدت ندوة بعنوان «الشباب والعمل البيئي»، داخل الجامعة، كما تم إطلاق المكتب العربي للشباب والبيئة، احتفالات بيوم البيئة الوطني خاصة بعد اعتبار أن العام الحالي 2020 عام البيئة.
 
وعلى هامش الندوة وقعت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، برئاسة الدكتور محمد العزازي ممثلا عن الجامعة، برتوكول تعاون مع الدكتورة إيناس أبو طالب رئيس جهاز شئون البيئة ممثلا عن وزارة البيئة، كما تم تكريم وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، والدكتورة إيناس أبو طالب، رئيس جهاز شئون البيئة، من خلال خالد الطوخي، رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور محمد العزازي رئيس الجامعة.
 
sami wahib (106 of 108)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة