وزير الأوقاف يرد على إلغاء الحج وصلاة الجمعة بسبب «كورونا»

السبت، 07 مارس 2020 02:43 م
وزير الأوقاف يرد على إلغاء الحج وصلاة الجمعة بسبب «كورونا»
صورة مؤتمر بناء الانسان

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقات، أن أهل التخصص هم الذين يؤكدون أن إلغاء التجمعات لعدم انتشار الأوبئة من عدمها، مطالبا بعدم الانسياق خلف الشائعات والدعوات المشبوهة على مواقع التواصل الاجتماعي بإلغاء صلاة الحج أو فريضة الحج.

وأوضح وزير الأوقاف خلال كلمة ألقاها اليوم بمؤتمر بناء الانسان التي تعقد أولى جلساته كلية أصول الدين جامعة الأزهر، أن الدعوات التي انتشرت عن إلغاء صلاة الجمعة تحسبًا من انتشار الأوبئة "فيروس كرونا" أن هناك تساؤلات بشأن عدم صلاة الجمعة التي تشكل تهديدًا على حياة الإنسان إذا أمر بذلك أهل التخصص من الهيئات التابعة لوزارة الصحة.

وأكد جمعة: «لسنا بحاجة إلى إلغاء صلاة الجمعة لأننا والحمد لله لم يكن لدينا انتشار أمراض أو الأوبئة ولم تؤكد ذلك الجهات المعنية بأننا بحاجة إلى توقف التجمعات من المؤتمرات ومتشاطات الكرة وصلاة الجماعية ولكن إذا طالبت بذلك لا مانع».

ونفى الوزير أنه أعلن إلغاء صلاة الجمعة مؤكدا أن أصحاب الفكر المتطرف يطلقون أكاذيب ودعوات مشبوهة لإثارة الفزع لدى الناس.

كما بين وزير الأوقاف أن هناك جماعات متطرفة يدعون للقضاء صلاة الحاجة في وقت محدد، ووجهة تساؤلات عن ذلك الأمر بهل يجوز قضاء صلاة الحاجة «نعم فهي مشروعة ولكن ما لتوقيت والحكمة في تحديد وقت معين لها فهناك مؤسسات دولة تنسق ونحن الذين سندعو إذا نعت الحاجة لذلك ولا يجوز الانسياق وراء دعوات فسبوكية مضللة».

كما اختتم جمعة حديثه بالرد على تسأل هل يجوز توقف فريضة الحج هذا العام؟، قائلا "إذا لزم الأمر حرصا على أرواح الناس بعد تأكيد أهل التخصص وأولي الأمر»، مؤكدا أن هذا الأمر حدث منذ سنوات بعيدة بتوقف فريضة الحج لحدوث ظروف تشكل خطر على أرواح الحجاج وأمنهم. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا