الخطر اسمه جروبات «الماميز» على واتس آب

الأحد، 08 مارس 2020 09:00 ص
الخطر اسمه جروبات «الماميز» على واتس آب
جروبات الماميز
محمد أبو ليلة

منذ انتشار فيروس كورونا حول العالم، امتلأت صفحات مواقع التواصل الاجتماعى بأخبار غير صحيحة وشائعات حول انتشار الفيروس فى أماكن جغرافية بجمهورية مصر العربية، هذه الشائعات المستمرة دائما ما تنفيها وزارة الصحة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، كان آخر هذه الشائعات حول عدد الحالات المصابة بالفيروس، حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان عن اكتشاف حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص أجنبى.
 
ولم تهدأ مواقع التواصل الاجتماعى حتى الآن، ناهيك عن المزيد من السخرية التى اجتاحت السوشيال ميديا، حيث تساءل الإعلامى عمرو أديب فى برنامجه «الحكاية» على قناة «إم بى سى مصر»، قائلا: «هو إحنا هنحارب فيروس الكورونا، ولا هنحارب الشائعات؟!، والمعركة الموجودة الآن بالعالم كله هو مواجهة الفيروس، دول العالم لديها مصائب.. إصابات تنتشر، ووفيات تتزايد.. وإحنا فى مصر همنا نتريق ونهزر ونطلع شائعات».
 
وتابع أديب عبر برنامجه: «انتشرت تويتة بشكل رهيب تقول: «ابن أختى بقاله يومين بيعطس، وعنده رشح وبيسخن، أختى كشفت عليه عند دكتور وطلب منها تحاليل معينة، ودكتور المعمل قال لها إن كل التحاليل تؤكد أن الولد مصاب بفيروس جديد أعراضه زى الإنفلونزا، اللى هو كورونا، وطلب منها تروح بالولد مستشفى حكومى وكلنا مرعوبين ربنا يستر»، مشيرا إلى أن الكلام نفسه منشور على عدد كبير من الصفحات من جانب رواد مواقع التواصل الاجتماعى، معلقا: «إيه اللى أنتم بتعملوه فى البلد ده، ولا توجد دولة فى العالم بهذا الشكل».

وزير التعليم يرد
هذه الشائعات أجبرت الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم على الظهور فى عدة برامج تلفزيونية لنفيها، مؤكدا أن مصدرها جروبات «الماميز» عبر تطبيق واتس آب، وقال الوزير إن شائعات انتشرت حول وجود إصابات بكورونا فى عدد من مدارس الإسكندرية، لافتا إلى أن الوزارة تأكدت من كذب هذه الشائعات، التى أوضح أنه بعد تحليلها تأكد أن من يقف وراءها هم الأشخاص أنفسهم الذين وقفوا سابقا وراء شائعة الإصابة بفيروس الالتهاب السحائى.
 
وتقابل «جروبات الماميز» صفحات لا حصر لها على فيسبوك، كلها تتخفى تحت أسماء رياضية وطبخ وكوميكس ونوستالجيا، وكل هذه الصفحات دشنها جماعة الإخوان الإرهابية، وتديرها لجان الذباب الإلكترونى، وهدفها نشر الشائعات والتعامل معها باعتبارها حقائق لا تقبل الشك، لإثارة البلبلة والفزع.
 
وفى تصريحات صحفية سابقة لها، قالت مؤسِسة «اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم» عبير أحمد، إنها لا تفضل جروبات مجموعات أولياء الأمور على «واتس آب» لأنها تتضمن رسائل من أشخاص مجهولين، موضحة أن اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم على فيسبوك، دائما يتبع سياسية مهنية ودقيقة فى التعامل مع نشر البوستات ولينكات الأخبار، لافتة إلى أن الاتحاد لا ينشر لينكات أخبار غير موثوق فيها، ويتم التأكد من البوستات والتركيز فيها قبل نشرها، ودائما نذكر الأعضاء بشكل مستمر بسياسية وقواعد الاتحاد، وعلى رأسها عدم الإساءة أو التجاوز فى حق أشخاص سواء أعضاء مختلفين فى الرأى أو مسئولين، بينما يتم السماح بالنقد البناء فقط، وحظر أى عضو غير ملتزم بقواعد الجروب.
 
وفى الإسكندرية اتهم اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، جروبات «الماميز» على الواتس آب، بالمسئولية عن انتشار الشائعات، وقال: «هذه الشائعات تصدر عن سيدات من الإسكندرية والأصوات الموجود فى أزمة كورونا نجدها لنفس السيدات اللاتى تحدثن عن الالتهاب السحائى منذ 4 أشهر»، لافتا إلى أن صاحبات الأصوات ينتمين للجماعة المحظورة ويهدفن لخلق حالة من زعزعة الاستقرار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة