تفاصيل استمرار المشاورات بين التكتلات السياسية لاختيار رئيس الوزراء

الأربعاء، 11 مارس 2020 03:00 م
تفاصيل استمرار المشاورات بين التكتلات السياسية لاختيار رئيس الوزراء
العراق

في ظل استمرار اللقاءات والاتصالات بين الحركات السياسية العراقية من أجل  أجل التوصل إلى حلول سريعة تسفر عن التوافق على اختيار رئيس جديد للحكومة العراقية.
 
يأت ذلك فى الوقت الذى تشتعل فيه أزمة فيروس كورونا التي دفعت العراق إلى غلق مدن بأكملها، وفى هذا السياق أكد عدد من النواب العراقيين أن المشاورات مستمرة لحسم اختيار رئيس الوزراء الجديد وفق موقع العربية.
 
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن النائب عن كتلة سائرون النيابية برهان المعموري، تأكيده أنه تم الاتفاق على مواصفات مرشح رئيس الوزراء العراق، ولم يتم التوصل إلى شخصه حتى الآن"، مضيفاً أنه "من المؤمل أن يعقد اجتماعاً خلال يومين لاختيار مرشح رئاسة الوزراء".
 
فيما أشار النائب عن تحالف الفتح أحمد الأسدى إلى أن المشاورات بين الكتل السياسية لاختيار مرشح رئيس الوزراء مستمرة"، نافياً "إرسال 3 أسماء إلى مكتب رئيس الجمهورية، بينما أوضح رئيس كتلة بيارق الخير النائب محمد الخالدي أنه تم الاتفاق على رسم مرحلة جديدة تتضمن الاستقلالية التامة لرئيس الوزراء، وكذلك الوزراء التابعين للحكومة، لافتاً إلى أن "اختيار رئيس الحكومة يجب ألّا يكون على أساس محاصصة وتوزيع المناصب على الأحزاب".
 
وبحسب وكالة الأنباء العراقية، فقد قال النائب عن كتلة الحكمة النيابية النائب حسن فدعم إن "الاجتماعات مستمرة لاختيار مرشح رئاسة الوزراء"، مبيناً أنه "من المؤمل أن يحسم اسم مرشح رئيس الوزراء خلال اليومين أو الثلاثة أيام المقبلة، مشيرا إلى أن المعايير المعتمدة للمرشح أن يكون سياسياً مستقلاً ويحظى بمقبولية الجميع، وموضحا أن الأسماء المتداولة فى وسائل الإعلام ومواقع التواصل غير صحيحة.
 
 
وبدوره كشف تحالف الفتح، عن طرح أسماء جديدة لاختيار مرشح لرئاسة الوزراء، وقال النائب عن تحالف الفتح فاضل الفتلاوي لوكالة الأنباء العراقية إن الكتل السياسية طرحت 7 أسماء مرشحة خلال المشاورات الجارية لاختيار من تنطبق عليه المعايير المتفق عليها في اختيار مرشح رئاسة الحكومة.
 
وأضاف النائب عن تحالف الفتح أن 4 من الأسماء المرشحة طرحت في وقت سابق، والثلاثة الآخرين غير منتمين لجهة سياسية ولم يتسلموا مناصب سابقة.
 
وبشأن تزايد أزمة كورونا في العراق، ذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، أن السلطات العراقية أمرت بإغلاق محافظة النجف أمام غير المقيمين، بدءا من الأربعاء ولمدة أسبوع لمنع انتشار فيروس كورونا، حيث كانت دائرة الصحة في محافظة كربلاء وسط العراق، المجاورة للنجف، أعلنت ، تسجيل إصابة ثالثة بفيروس "كورونا" المستجد.
 
واتخذت السلطات العراقية عددا من الإجراءات في سبيل وقف تفشي الفيروس، حيث قررت خلية الأزمة تعطيل الدوام في جميع المؤسسات الحكومية، باستثناء الأمنية منها والصحية، إلى يوم 15 مارس، وفي المؤسسات التعليمية والتربوية إلى يوم 21 مارس، حيث يخشى العراق، الذي يعاني نقصا مزمنا في الأطباء والأدوية والمستشفيات، انتشار المرض في أماكن الأضرحة والمقامات الشيعية التي يقصدها ملايين الزوار، خصوصا من إيران.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق