البرلمان VS الحكومة.. النواب يواجه الحكومة بـ14 أداة رقابية عن مشكلات وقضايا المواطنين

الأربعاء، 11 مارس 2020 08:00 م
البرلمان VS الحكومة.. النواب يواجه الحكومة بـ14 أداة رقابية عن مشكلات وقضايا المواطنين

واجهت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، برئاسة النائب همام العادلى، الحكومة وبعض المحافظات، بـ14 أداة رقابية (اقتراحات برغبة) مقدمة من النواب، لحل مشكلات الطرق والكبارى والسكة الحديد، ومنع تكرار الحوادث للحفاظ على سلامة المواطنين، وكذلك متعلقة بصرف تعويضات قرارات نزع الملكية للأهالى، وتوفير مصل عقر الكلاب بالمستشفيات، وأوضاع الباعة الجائلين.
 
 
وحضر اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوي، ممثلون عن الحكومة من وزارات التنمية المحلية والنقل والإسكان، وهيئتي السكة الحديد والطرق والكباري، وعدد من المحافظات.
 
وعن الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد حمدى دسوقى، وكيل اللجنة ونائب أسيوط، والموجه لوزيرة الصحة والسكان، بشأن إمداد مديريات الصحة بكميات إضافية من مصل عقر الكلاب، أوصت اللجنة بسرعة توفير المصل في المستشفيات والوحدات الصحية، حفاظا على سلامة أرواح المواطنين.
 
وقال النائب محمد حمدى دسوقى، إن الكميات الموجودة غير كافية ولا تتناسب مع حالات الإصابة التي تحدث على مستوى محافظة أسيوط بأكملها.
 
وتابع "دسوقى": "مصل عقر الكلاب ناقص وأحيانا غير متوفر في الوحدات الصحية بالقرى بمختلف المحافظات، وناقص ببعض المستشفيات، ما يتسبب في معاناة المواطنين في حالة إصابة أي مواطن بعقر من الكلاب خاصة الكلاب الضالة، وهذه الحوادث والحالات متكررة يوميا"، مطالبا بتوفير هذه الأمصال في كل المستشفيات والوحدات الصحية، لتكون هناك سرعة في علاج أي مصاب بعقر الكلاب وعدم التعرض لأى مضاعفات خطيرة.
 
وأشار  "دسوقى"، إلى أن الأهالى في القرى يعانون أشد المعاناة في حالة إصابة أي فرد بعقر كلب، نظرا لعدم توفر المصل في الوحدات الصحية، ما يضطرهم للجوء إلى مستشفى المركز، وذلك قد يتسبب في تأخر علاج المريض بسبب بعد المسافة.
 
وطالب وكيل لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، بوضع إجراءات حاسمة للتصدى لظاهرة انتشار الكلاب الضالة في كل المحافظات بالشوارع والميادين، وتعرض العديد من المواطنين لإصابات وعاهات مستديمة وأحيانا تكون حالات خطرة، بسبب عقر هذه الكلاب لهم، خاصة الأطفال.
 
وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوي خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، علي الاقتراح برغبة المقدم من النائب تامر عبد القادر، بشأن إعادة رصف الطريق الرابط بين قرى غرب الموهوب وأبو منقار وأبو هريرة – محافظة الوادي الجديد.
مجلس النواب
 
ووجهت لجنة الاقتراحات والشكاوي الجهات التنفيذية في محافظة الوادي الجديد بسرعة التنفيذ حفاظا علي سلامة أرواح المواطنين، حيث أكد النائب تامر عبد القادر أن الطريق حالته سيئة في جزء منه، ما يتسبب في كثرة الحوادث.
 
كما وافقت اللجنة علي الاقتراح برغبة المقدم من  النائب نور الدين عبدالرزاق، بشأن توفير الاعتماد المالي من وزارة النقل لإنشاء كوبري مشاة علوي يربط منطقة ساحل طما الغربي بمدينة طما – محافظة سوهاج، وأجلت الاقتراح برغبة الثاني المقدم من "عبد الرزاق" بشأن الانتهاء من المرحلة الثانية والثالثة من محور طما الجديد – محافظة سوهاج، لمزيد من الدراسة.
 
وشهد الاجتماع موافقة لجنة الاقتراحات والشكاوي ايضا، علي الاقتراح برغبة المقدم من النائب بسام فليفل، بشأن رصف طريق الديروتين من أول مفارق بهوت حتى مدخل القرية، ثم من أول كوبري الطيبة حتى مدخل قرية الطيبة من الجهة الأخرى – محافظة الدقهلية.
 
وخلال الاجتماع، وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوي علي الاقتراح برغبة المقدم من النائب بدير عبدالعزيز، بشأن إنشاء محطة سكة حديد أمام جامعة كفر الشيخ – محافظة كفر الشيخ، وأوصت بإدراجه في الخطة وسرعة التنفيذ.
 
 
كما وافقت اللجنة علي الاقتراح برغبة المقدم من  النائب غريب حسان، بشأن إنشاء ميدان وكوبري علوي بمدخل حي مبارك القديم أمام استراحة المغربي – بمحافظة جنوب سيناء.
 
ووافقت لجنة الاقتراحات والشكاوي، أيضاً، علي الاقتراح برغبة المقدم من النائبة سماح سعد جبرائيل، بشأن وضع صدادات شوكية أرضية تسمح للمركبات بعبور المزلقانات في اتجاه واحد.
 
من جانبه سحب النائب همام العادلي، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوي، ونائب دائرة المراغة بمحافظة سوهاج، الاقتراح برغبة المقدم منه بشأن رفع مستوى الخدمات داخل طائرات شركة مصر للطيران. 
 
ووافقت اللجنة علي الاقتراحين برغبة المقدمين من  النائب نضال السعيد، الأول: بشأن تنفيذ بلاط إنترلوك لشوارع السلام، إبراهيم الدسوقي، عبدالفتاح جعفر - بيجام - شبرا الخيمة- محافظة القليوبية، علي أن يتم إدراجه في خطة العام المالي 2020/2021، وبعد الانتهاء من أعمال البنية التحتية،  والثاني: بشأن عمل بلاط إنترلوك للشوارع الرئيسية في منطقة بيجام - حي غرب شبرا الخيمة – محافظة القاهرة.
 
كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوي علي الاقتراح برغبة المقدم من النائب سمير رشاد أبوطالب، بشأن صرف التعويضات للأهالي عن نزع ملكية (274) فدانًا لإقامة كوبري محور نهر النيل – مركز سمالوط – محافظة المنيا.
 
وقال ممثل الحكومة، إنه تم صرف دفعتين بمبلغ 25 و50 مليون جنيها، من التعويضات، فيما طلب النائب سمير رشاد أبو طالب، بصرف باقي التعويضات للأهالي، وأوصت اللجنة بعمل محضر الأسبوع القادم بحضور الجهات المعنية وتحديد المساحات المملوكة لكل فرد منهم.
 
 
ووافقت اللجنة أيضا، علي الاقتراح برغبة المقدم من  النائب عامر الحناوي، بشأن إيقاف قطار VIP في محطة دراو – محافظة أسوان، علي أن يتم التنفيذ اعتبارا من وصول أول دفعة عربات في أول يوليو القادم.
 
وقال ممثل هيئة السكة الحديد، إن محطة دراو بأسوان، يخدمها 28 قطار، بينهم قطارين فيهما خدمة vip، وإن المدينة بالفعل فيها كثافة سكانية كبيرة، ولكي توقف قطار في محطة لازم توفر له عدد مقاعد، وإن محطة دراو من القطارات المدرجة في الخطة.
 
 
ووافقت اللجنة علي الاقتراح برغبة المقدم من النائب رضا البلتاجي، بشأن ضم مسار الترام القديم لتوسعة شوارع حي حلوان- محافظة القاهرة، علي أن يتم إدراجه في خطة العام المالي القادم 2020/2021.
 
فيما أجلت اللجنة الاقتراح برغبة المقدم من النائب يسري المغازي، بشأن ازدواج طريق المركز الإداري الجديد الستاموني – مركز بلقاس – محافظة الدقهلية، لحين حضور المحافظ ووزارتي البترول والري.
 
كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوي على الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عبد العزيز الغول، بشأن تقنين وضع الباعة الجائلين بعربات القطارات، واقترح "الغول" أن يتم تقنين أوضاعهم واستخراج تراخيص لهم برسوم رمزية، ليتم تنظيم أعمال الباعة الجائلين وتواجدهم داخل القطارات في إطار رسمي تحت رقابة الدولة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة