رجال دين يدعون لزيارة المقدسات.. خرافات كورونا تنتشر في العراق

الخميس، 12 مارس 2020 04:00 ص
رجال دين يدعون لزيارة المقدسات.. خرافات كورونا تنتشر في العراق
العراق

تشهد الساحة العراقية العديد من الخرافات بشأن فيروس كورونا، حيث دخل على الخط رجال الدين العراقيون الذين زعموا أن هناك أعشابا يتم حرقها لتعالج فيروس كورونا، فيما اتهم مقتدى الصدر زعيم التيار الصدرى، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالضلوع في نشر فيروس كورونا في العالم، وفى هذا السياق، ذكر موقع العربية، أنه في الوقت الذي يحاول فيه العراق جاهداً اتخاذا إجراءات لمكافحة كورونا عبر إغلاق منافذه الحدودية مع إيران، وإيقاف المدارس، وتعليق صلاة الجمعة في بعض المدن مؤقتاً، تزداد الشائعات غير الواقعية التي تتحدث عن علاجات للمرض.

وأشار موقع العربية، إلى أنه انتشرت في الفترة الأخيرة فيديوهات تستهين بخطورة الفيروس المستجد وسبل الوقاية منه. كما دخل على خط تلك الأزمة الصحية في العراق بعض رجال الدين، ما عقد المشهد أكثر، إذ دعا بعضهم إلى حرق وتبخير الأعشاب بينها "مادة الحرمل" داخل المستشفيات على سبيل المثال، في حين تحدث آخر عن ضرورة رفع رايات تحمل صور أئمة فوق المستشفيات كي لا يصاب الناس بالمرض، ولعل آخر تلك "المقترحات" ما اقترحه رجل دين ظهر أمس الثلاثاء بالتجمع في المراقد والمزارات الدينية في العراق، قائلاً "إن المرض لن يتفشى لو تجمع الناس بشكل كبير في المراقد الدينية لأنها ستكون حامية لهم، معتبراً أن هذا الفيروس لا يصيب "أصحاب الإيمان".

انتشر مقطع لرجل الدين العراقي قاسم الطائي يقول فيه: "فيروس كورونا لا يصيب المؤمنين المخلصين، بل لعله لا يصيب المسلمين الملتزمين بأحكام الشريعة والفيروس عقاب للبشر على ما كسبت أيديهم"، حيث طالب الطائي بالاستمرار بالشعائر الدينية من صلوات الجمعة والجماعة وزيارة المراقد الدينية في النجف وكربلاء وقم، على الرغم من أن السلطات العراقية أوصت بعدم التجمع والتجمهر في أماكن مكتظة.

ولفت موقع العربية، إلى أنه على الرغم من أن الطائي أكد أن الوقاية مطلوبة، إلا أنه تمسك في الوقت عينه بضرورة زيارة الأماكن المقدسة، معتبراً أن لها الأولوية على توخي الحذر من التجمعات"، بينما ظهر رجل دين عراقي آخر يدعى حازم الأعرجي بمقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يسلم مسؤول صحة الكرخ جاسب الحجامي راية، طالباً رفعها على مستشفى الفرات المخصص للحجر الصحي لمرضى كورونا، كما ادعى الأعرجي أن "العلماء يوصون بزيارة الإمام الكاظم عند المرض، وأن قبر موسى بن جعفر ترياق، هو مكان مجرب ودواء مجرب، وهو طبيب بغداد، مؤكدا أنه الأمان لأهل بغداد وبالتالي المرضى".

يأتي هذا على الرغم من أن المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، أصدر الثلاثاء الماضي، قراراً بضرورة الابتعاد عن إقامة صلاة الجمعة والجماعة في ظل انتشار كورونا.

فيما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية، أن زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالوقوف وراء انتشار فيروس كورونا في العالم، حيث قال مقتدى الصدر في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع "تويتر"، "يا ترامب...أنت وأمثالك متهمون بنشر هذا المرض ولا سيما أن أغلب من يعاني منه هم معارضون لأمريكا.. يا ترامب...أمس تدّعي أن أمريكا قد أسقطت الإمبراطوريات العظيمة وقمعت الإرهاب..واليوم أنت تحارب (فيروس) لا يرى بالعين المجردة!! ألا تخجل من نفسك".

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق