موجة الطقس السيئ.. غلق 23 طريقا سريعا وصحراويا وتحويلات بالطريق الدائري

السبت، 14 مارس 2020 04:00 ص
موجة الطقس السيئ.. غلق 23 طريقا سريعا وصحراويا وتحويلات بالطريق الدائري
حالة الطقس

شهدت معظم الطرق الصحراوية والسريعة الزراعية، تراكمات لمياه الأمطار ورياح مثيرة للأتربة، مما أدى الى تباطؤ حركة السيارات، وأنعدام الرؤية فى بعض الطرق، مما دفع إدارة المرور لغرق عدد من المحاور الرابطة بين المحافظات خوفا من وقوع حوادث مرورية لحين تحسن حالة الطقس. 
 
وأغلقت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء علاء متولى مساعد الوزير للمرور، 23 طريق صحراوى وهم "طريق فيران _سانت كاترين، طريق الجيش الشرقي في الاتجاهين، طريق الواحات البحرية اتجاه الفرافرة، طريق العين السخنة فى الاتجاهين، طريق البحر الاحمر اتجاه سوهاج وقنا واسيوط، طريق البحر الاحمر اتجاه راس غارب، طريق البحر الأحمر اتجاه الشيخ فضل و المنيا، طريق رأس سدر _الطور، الطريق الدائرى أعلى الجولف، طريق طابا _ نوبيع، طريق سانت كاترين _فيران جنوب سيناء - غلق طريق قنا_ الاقصر، طريق السويس الصحراوى، طريق الكريمات الصحراوى، طريق عيون موسى شرم الشيخ، طريق سوهاج _القاهرة-غلق طريق أبو زنيمة _شرم الشيخ، طريق أسوان_الأقصر، طريق أسوان_أبو سمبل، طريق الزعفرانة _رأس غارب، طريق الغردقة _ القاهرة، طريق الداخلة _ شرق العوينات، طريق الضبعة بالكليو 175 اتجاه مطروح، وتهيب إدارة المرور بإلتزام السائقين بغلق الطرق منعا للحوادث. 
 
وأجرت الإدارة العامة للمرور، تحويلة مرورية أعلى الطريق الدائري أمام أبراج سما اتجاه منطقة معمار المرشدي، بطول 500 متر، لوجود تجمع مياه ويتم سحب المياة بواسطة سيارات الشفط والخدمات المرورية متواجدة واللافتات الإرشادية لإرشاد مستخدمي الطريق، وتم تحويل حركة السيارات للطريق الداعم لحين سحب المياه وتنظيم حركة المركبات مرة أخرى.
 
كما وقع كسر بالطابة الخاصة بماسورة الصرف الصحي، بمنطقة التجمع الخامس علي الطريق الدائري، قطرها 1000 ملي ،مما ادي الي حدوث انهيار بطول 70 متر في جسم الطريق الداعم، أعلي الجولف اتجاه المعادي بارتفاع 18 متر وبعده 500 متر اتجاه المعادي الجهة اليسري 60 متر طول في 7 أمتار ارتفاع. 
 
و حددت إدارة المرور البديل للطريق حيث تم تحويل حركة السيارات، أمام القادم من المشير طنطاوي وأسفل كوبري شارع التسعين، اتجاه نفق الجولف مرورًا بجسم الطريق، ثم الصعود للطريق الرئيسي اتجاه المعادي، لحين إجراء الإصلاحات.
 
وقام اللواء هاني جرجس مساعد الوزير لقطاع الشرطة المتخصصة، ويرافقه اللواء علاء متولي مدير الإدارة العامة للمرور، بالتواجد الميدانى على الطرق السريعة والدفع بسيارات الدفع الرباعى والاقوال الأمنية والدراجات النارية وسيارات الإغاثة المرورية لمواجهة أي أعطال أو حوادث لاقدر الله .
 
كما يتم التنسيق مع المحافظات، للدفع بسيارات شفط المياه لمواجهة أي كثافات مرورية او تجميع لمياه الامطار لتسهيل وتسيير الحركة المرورية على قائدى السيارات، وذلك في إطار توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بتكثيف التواجد المروري الفعال والجدي على الطرق السريعة في ظل تحذير هيئة الأرصاد الجوية من وجود طقس غير مستقر وسقوط أمطار ورياح محملة بالأتربة. 
 
وتهيب الإدارة العامة للمرور، قائدى السيارات الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظاً على سلامتهم.
 
وتستمر  الادارة العامة لمرور القاهرة، فى تنفيذ خطة محكمة بالتنسيق مع الجهات التنفيذية بالتزامن  مع ظهور تجمعات مياه أمطار والعمل على مواجهتها لعدم اعاقة الحركة المرورية امام قائدى المركبات، بناء على توجيهات اللواء أشرف الجندى مدير أمن القاهرة. 
 
 
و تم توزيع 8 سيارات شفط علي قطاعات القاهرة الاربعة لسرعة الوصول لأماكن تجمع المياه المخطر بها لاسلكيا عن طريق غرفة العمليات و يكون تحركهم من خلال وكيل القطاع والذي يعلم اماكن تواجد هذه الشفاطات بالقطاع، مع لتنسيق مع هيئة الصرف الصحي وهيئة مياه الشرب علي تواجد مندوب بداخل غرفة العمليات "الطوارئ" ويكون بصحبته ارقام تليفونات قائدي الشفاطات بكل قطاع حتي يتم اصدار الامر بالتحرك وفقاًً لمتطلبات الحدث علي الارض.
 
وتنسق إدارة المرور مع هيئة الاسعاف لتوزيع عدد من سيارات الاسعاف علي القطاعات الأربعة بمعدل اربع سيارات في كل قطاع توزع حسب المناطق الاكثر عرضه لحوادث امطار كثيفة تؤدي الي اصابات ومصادمات و تم تجهيز غرفة الطوارئ لادارة الازمه من خلال الادارة العامة لمرور القاهرة وكافة الاجهزه المعاونه بمحافظة القاهرة، وبمجرد رصد اى لمعوقات معوقات مرورية يمكن للمواطنين الإبلاغ عن  أي تجمعات للمياه علي كافة مناطق العاصمة عبر ارقام 136-01155554444 و على قائدى السيارات تؤخى الحذر اثناء القيادة. 
 
ووفرت الإدارة العامة للمرور عددا من سيارات الإغاثة المرورية تم توزيعها على جميع أقسام الطرق، تقوم بمساعدة قائدى السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق أو حوادث للسيارات من خلال رقم الإغاثة 01221110000 وتجهيز غرف العمليات لمتابعة الحركة المرورية على مدار الـ 24 ساعة بالتنسيق مع إدارات المرور على مستوى الجمهورية، وتنسق إدارة المرور مع هيئة الأرصاد الجوية لمعرفة حركة الرياح ومدى الرؤية لمعرفة حركة السيارات وغلق اى طريق فى حالة إنعدام الرؤية. 
 
كما كثفت إدارات المرور من التواجد المرورى الفعال لأى طارئ والأخطار مع غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور، ورقم الإغاثة المرورية على الطرق السريعة، وأهابت الإدارة العامة للمرور بقائدى السيارات الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظا على سلامتهم، مع مراقبة الطرق بواسطة كاميرات المراقبة المنتشرة على الطرق السريعة وسط انتشار الخدمات المرورية.
 
وحذرت إدارة المرور من السرعات الزائدة على الطرق السريعة، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40 - 50 مترا" بسرعة 100 كم مع تجنب السير عكس الاتجاه أو توجه السيارات للدورانات غير الشرعية منعا لوقوع الحوادث.
 
وأوصت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء علاء متولى مساعد الوزير للمرور، بمجموعة من الإرشادات المرورية أثناء قيادة السيارات أعلى الطرق، تحسبا لهطول الأمطار، تجنباً لوقوع أى حوادث وسقوط مصابين ويجب السير بسرعات منخفضة، نظرا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار.
 
كما شددت إدارة المرور على التحكم فى عجلة القيادة للسيارات جيداً، لأن سطح الطريق قد يكون زلقًا مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، كما يجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وتفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل للسيارة حتى لا تنزلق السيارة فى أى اتجاه.
 
ونوهت إدارة المرور على مضاعفة مسافة السيارات على الطرق، مع تجنب السير عكس الاتجاه أو توجه السيارات للدورانات غير الشرعية منعا لوقوع الحوادث، كما يجب استعمال مساحات السيارة باستمرار والإضاءة والأنوار العالية، مع التأكد من صلاحية الإطارات وضغط الهواء فيها قبل الخروج بالسيارة.
 
وقال الخبراء، إن السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، تشهد طقس ﻣﺎﺋﻞ ﻟﻠﺪفء  ﻧﻬﺎرا ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺒﺮودة ﻟﻴﻼ ,أﻣﻄﺎر  ﻏﺰﻳﺮة ﺗﻜﻮن رﻋﺪﻳة أﺣﻴﺎﻧﺎ  ﻗﺪ ﺗﺼﻞ اﻟﻲ ﺣﺪ اﻟﺴﻴﻮل واﻟﺮﻳﺎح نشطة، وفى جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر يسود طقس ﺣﺎر  ﻧﻬﺎرا ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺒﺮودة ﻟﻴﻼ، أﻣﻄﺎر ﻏﺰﻳﺮة ﺗﻜﻮن رﻋﺪﻳﻪ أﺣﻴﺎﻧﺎ  ﻗﺪ ﺗﺼﻞ اﻟﻲ ﺣﺪ اﻟﺴﻴﻮل واﻟﺮﻳﺎح ﻧﺸﻄﺔ ﻣﺜﻴﺮة ﻟﻠﺮﻣﺎل وأﺗﺮﺑﺔ ﺗﺼﻞ ﻟﺤﺪ اﻟﻌﺎﺻﻔﻪ ﻳﺆدي إلى اﺿﻄﺮاب اﻟﻤﻼﺣﺔ اﻟﺒﺤﺮية، وشمال الصعيد طقس ماﺋﻞ ﻟﻠﺤﺮارة  ﻧﻬﺎرا ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺒﺮودة ﻟﻴﻼ، أﻣﻄﺎر ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ إلى ﻏﺰﻳﺮة ﺗﻜﻮن رﻋﺪﻳة أﺣﻴﺎﻧﺎ  ﻗﺪ ﺗﺼﻞ إلى ﺣﺪ اﻟﺴﻴﻮل واﻟﺮﻳﺎح  ﻧﺸﻄﺔ ﻣﺜﻴﺮة ﻟﻠﺮﻣﺎل والأﺗﺮﺑﺔ ﺗﺼﻞ ﻟﺤﺪ العاصفة، ويشهد جنوب الصعيد طقس ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺤﺮاره  ﻧﻬﺎرا ﻣﻌﺘﺪل ﻟﻴﻼ وأﻣﻄﺎرا ﻣﺘﻮﺳﻄﻪ إلى ﻏﺰﻳﺮة، ﺗﻜﻮن رﻋﺪﻳة أﺣﻴﺎﻧﺎ ﻗﺪ ﺗﺼﻞ ﺣﺪ اﻟﺴﻴﻮل، واﻟﺮﻳﺎح ﻧﺸﻄﺔ ﻣﺜﻴﺮة ﻟﻠﺮﻣﺎل والأﺗﺮﺑﺔ ﺗﺼﻞ ﻟﺤﺪ العاصفة.
 
 
وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة، بالقاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 14 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 15 درجات، ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 11 درجات، وسوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 14 درجة، وقنا العظمى 30 درجة والصغرى 15 درجة، وأسوان العظمى 33 درجة والصغرى 17 درجة.
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة