قبل أن تطلق الشائعة أو تشارك في نشرها .. تعرف على العقوبة

السبت، 14 مارس 2020 07:32 م
قبل أن تطلق الشائعة أو تشارك في نشرها .. تعرف على العقوبة
الشائعات
دينا الحسيني

شهدت مصر خلال الأيام الماضية وابلا من الشائعات التي أطلقها مستخدمي التواصل الاجتماعي علي " فيسبوك"، " تويتر "  إما عن عمد مثل التي  أطلقها المتربصين بالوطن ، أو عن جهل مثل أطلقها المواطنين دون إدراك بعقوبة نشر الشائعات ، كان أبرز الشائعات ما تعلق بإنتشار  فيروس كورونا وحالات الإصابة وأعداد الوفيات من جراء المرض، لتسارع الجهات المعنية بالدول بالرد علي هذه الشائعات وتكذيبها بالحقائق  .


ترويج شائعات عن وفيات من فيروس كورونا

ألقت الأجهزة الأمنية القبض علي متهمين أخرين من مروجى الشائعات والأخبار المفبركة حول إنتشار فيروس كورونا بالبلاد وحدوث وفيات بأعداد كبيرة على غير الحقيقة ، وتم  إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهما ،جاء القبض علي المتهمين بعد 24 ساعة من إلقاء القبض علي اثنين من العناصر الإخوانية لترويجهما شائعات وأخبار مغلوطة ومفبركة والإدعاء على غير الحقيقة بإنتشار فيروس كورونا بشكلٍ واسع فى مصر وعدم قدرة الدولة على مواجهته، وكذا التهكم على الإجراءات التى تتخذها الدولة بشأن مجابهة هذا الفيروس بغرض إثارة الرأى العام  ،تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المذكورين ، الجدير بالذكر أن الأجهزة الأمنية ألقت الأربعاء الماضي القبض على ثلاثة أشخاص، بتهمة الترويج لشائعات، على حساباتهم الشخصية على «فيس بوك»، وتناولوا خلالها أخبار مغلوطة عن حالات الإصابة بفيروس الكورونا بمصر على خلاف الحقيقة.


كورونا في السجون

نفى مصدر أمنى صحة ما زعمته إحدى الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" بشأن أنباء حول إصابة عدد من السجناء الجنائيين بفيروس "كورونا" ببعض السجون.


غرق السجون

نفى مصدر أمني بوزارة الداخلية ما تداولته بعض الصفحات الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بشأن ارتفاع منسوب المياه داخل بعض السجون وانقطاع التيار الكهربائي عنها ، وأكد المصدر أن ما تم تداوله في هذا الشأن عارٍ تمامًا من الصحة، موضحا أن كافة السجون على مستوى الجمهورية لم تتأثر جراء موجة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية التي تشهدها البلاد.


هروب اسد فاتن الحلو

نفت دهب الحلو، مدربة الأسود رئيس مجلس إدارة السيرك المصرى الأوروبى  " سيرك فاتن الحلو " الموجود داخل نادى الشمس، حقيقة ما تردد حول هروب أسد من داخل قفصه الحديدى، مؤكدة أنها مجرد أكاذيب وشائعات سخيفةوليس له أساس من الصحة، والأسود موجود بأماكنها .

فيما أكدت  مدربة الأسود فاتن الحلو، إن الأمان هو أكثر ما يشغل بالهم في السيرك الخاص بها موضحة أنه من المستحيل وقوع مثل هذه الحوادث لديها ونفت مدربة الأسود معرفتها بسبب ظهور أو ترويج تلك الشائعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبة المواطنين بالتأكد قبل نشر الأخبار على مواقع التواصل من مصادر غير موثقة.


العقوبات 

ووفقاً لقانونين، فإن المادة 77 - المادة 77 د، من قانون العقوبات المصرى تتضمن باب عن الجرائم المضرة بأمن الدولة من الداخل كما يشمل أيضاَ بيان كامل عن الشائعات وعن ترويج الشائعات وعن الأضرار التى تصيب المجتمع من هذه الشائعات ويوقع عقوبات على مرتكبها، وبعض النصوص الواردة بقانون العقوبات المصرى ، وتنص المادة 77 من قانون العقوبات المصرى على :"يعاقب بالإعدام كل من ارتكب عمدا فعلا يؤدى إلى المساس باستقلال البلاد أو وحدتها أو سلامة أراضيها"، مادة 77 د: "يعاقب بالسجن إذا ارتكبت الجريمة فى زمن سلم".

وكل من سعى لدى دولة أجنبية أو أحد ممن يعملون لمصلحتها أو تخابر معها أو معه وكان من شأن ذلك الإضرار بمركز البلاد، فإذا وقعت الجريمة بقصد الإضرار بمركز البلاد بقصد الإضرار بمصلحة قومية لها كانت العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة فى زمن السلم والأشغال الشاقة المؤبدة فى حالات أخرى.

وتنص مادة 78: "كل من طلب لنفسه أو لغيرة أو قبل أو أخذ ولو بالواسطة من دولة أجنبية أو ممن يعملون لمصلحتها نقودا أو أية منفعة أخرى أو وعدا بشئ من ذلك بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة قومية يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ما أعطى أو وعد به وتكون العقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة.

ويعاقب بنفس العقوبة كل ما أعطى أو عرض أو وعد بشئ مما ذكر بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة قومية، ويعاقب بنفس العقوبة أيضا كل من توسط في ارتكاب جريمة من الجرائم السابقة، وإذا كان الطلب أو القبول أو العرض أو الوعد أو التوسط كتابة فان الجريمة تتم بمجرد تصدير الكتاب.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق