بعد قرار السيسي.. أبرز أنشطة وأهداف مشروع المواءمة في البيئات الصحراوية

الأحد، 15 مارس 2020 06:07 م
بعد قرار السيسي.. أبرز أنشطة وأهداف مشروع المواءمة في البيئات الصحراوية
الرئيس عبد الفتاح السيسى
أمل عبد المنعم

بعد إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 486 لسنة 2029 بشأن الموافقة على اتفاق تمويل مشروع تعزيز المواءمة في البيئات الصحراوية (برايد) بين جمهورية مصر العربية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، ويقدم الصندوق لمصر بمقتضي هذا الاتفاق قرضاً تبلغ قيمته 53 مليوناً و200 ألف يورو، ومنحة تبلغ قيمتها 860 ألف يورو؛ والموقع في روما بتاريخ 18 فبراير2019، ولذلك نعرض أهم أنشطته وأهدافه.

وكان قد تم الإعلان عن هذا المشروع منذ 3 شهور، عن طريق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الذي وضح أن مركز بحوث الصحراء بمحافظة مطروح ينفذه، بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

الأنشطة

ومشروع «برايد» يوجه أنشطته وتمويله من الإيفاد بالأساس إلى الاستثمار في البشر وتنمية القدرات للمزارعين والمرأة الريفية، بأساليب الزراعة المتطورة، وعلى الصناعات الصغيرة التي تسهم في تعظيم العائد الاقتصادي، ورفع مستوى معيشة أبناء المحافظة، وأنشطة المشروع تشكل أيضا تنمية الثروة الحيوانية، والنباتية بالمحافظة.

الهدف

الهدف الرئيسي للمشروع هو تخفيف حدة الفقر وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين من أبناء مطروح وسيوة ومنطقة جنوب العلمين من خلال تنفيذ حزمة من الأنشطة التي تحقق التنمية المستدامة في مناطق عمل المشروع، كما كلف وزير الزراعة مركز بحوث الصحراء ببذل قصارى الجهد للتنفيذ الفعال لكل أنشطة المشروع بالتعاون مع جميع الأطراف داخل الوزارة والوزارات الأخرى ذات العلاقة.

الري التكميلي

وأكد الدكتور نعيم مصيلحى، رئيس مركز بحوث الصحراء، في إحدى تصريحاته الصحفية أنه سيتم إنشاء 500 خزان بسعة إجمالي بسعة إجمالية بسعة 150000م3 بغرض الري التكميلي لزراعات الخضر في مساحة 500 فدان، وتنمية 100 وادي واستصلاح 1900 فدان في بطون الوديان.

وكذلك إعادة تأهيل 100 خزان روماني قديم لحصاد وتخزين 100000 م3 / موسم من مياه الامطار بغرض الري التكميلي ،لافتاً إلى أنه من المقرر إنشاء 700 خزان جديد لحصاد وتخزين مياه الامطار بسعة 10500م3 لسقي الحيوانات في المراعي الطبيعية.

مشاتل

مع وجود إنشاء معاصر للزيتون بمطروح وسيوة، وتقديم نماذج ارشادية لتحسين المماسات الزرعية بمساحة 500 فدان للمحاصيل البستانية، وإنشاء مجموعة من المشاتل لإنتاج شتلات الزيتون والتين واللوز والعنب والشجيرات الرعوية والخضر والنباتات الطبية والعطرية، وكذلك تحسين زراعات الشعير والشجيرات الرعوية بنظم التحميل في مساحة 1500 فدان.

مقترحات وحلول

وأكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح،  خلال استقبال الدكتورة دينا صالح مدير المكتب الإقليمى لمنظمة «الإيفاد» بمصر والشرق الأوسط، خلال الشهر الماضي، على مناقشة بعض المشكلات، التي تضمنت الوقوف على الدراسات ومقترحات الحلول السابقة لحل مشكلة الصرف الزراعى بسيوة، ووضع مقترحات وآليات تنفيذ الأعمال للخروج بنموذج متفق عليه للأعمال التى سيتم تنفيذها، وتحديد كل جهة لكل المشكلات ومقترحات الحلول وما يمكن إضافته لتحسين المشروعات المقترحة، التي تهدف لتحقق الاستقرار ومساعدة الأهالى والمرأة بالقرى والتجمعات الصحراوية، كما تم مناقشة تطوير أساليب الزراعة والاهتمام بالصناعات الصغيرة بما يساعد فى تعظيم العائد الاقتصادي للأهالي، ورفع مستوى معيشة أبناء المحافظة خاصة مع الاهتمام بتنمية الثروة الزراعية والحيوانية بالمحافظة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق