قنوات مصر التعليمية.. سلاح التلميذ في «التعليم عن بعد» في فترة تعطيل الدراسة

الإثنين، 16 مارس 2020 03:26 م
قنوات مصر التعليمية.. سلاح التلميذ في «التعليم عن بعد» في فترة تعطيل الدراسة
وزارة التربية والتعليم
ايمان محجوب

بعد قرار تعطيل الدراسة لمدة اسبوعين وبقاء ٢٣مليون طالب مصري في منازلهم  للحفاظ علي حياتهم من العدوي بفيروس كورونا .
 
أصبحت آليات التعليم عن بعد سلاح وزارة التربية والتعليم حتي تسطيع أن تسير حسب الخطة الزمنية الموضوعة لتدريس المناهج  ومن أهم أسلحة التعليم عن بعد القنوات التعليمية والتي حدثتها الوزارة وقامت بنشر تردد القنوات التعليمية وهو 12380 أفقي على النايل سات، والتي تقدم مجموعة من البرامج الخاصة بالأنظمة التعليمية لطلاب طلاب الابتدائية والإعدادية.
 
أما تردد القناة الثانية هي 11746 عمودي والتي تهتم بتقديم المقررات والمراجع للتعليم الفني، بالإضافة إلى تردد القناة التعليمية EDUC1 على التردد 11747 ( V) عمودي "رأسي".
 
وتقدم شبكات القنوات التعليمية دروسًا لجميع المراحل التعليمية على شاشاتها على مدار 24 ساعة دون انقطاع، منها 10 ساعات بث مباشر وتعاد البرامج الدراسية فى الساعات الأخرى من اليوم.
 
وقامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى تطبيق عدة بدائل بعد قرار الرئيس السيسى تعطيل الدراسة لمدة أسبوعين، حيث أصدر الوزير عدة قرارات تضمنت قيام مل معلم بالتواصل مع طلابه من خلال اخظ تطبيقات التواصل والتعلم عن بعد غلي ان يقوم اخصاءي التكنولوجيا بالمدرسة  بتقديم الدعم التقني  لمساعدة المعلم.
 
ويقوم الطلاب بدراسة أجزاء من المنهج حسب توزيع المناهج حتي نهاية الفصل الدراسي الثاني، كما قامت الوزارة بإعداد تعليمات "للدراسة من المنزل" للسنوات من الصف الثالث إلى الصف الثامن "الثانى الإعدادى" فى جميع المواد للاعتماد عليها، من خلال موقع إلكترونى خاص بهذا، ومن الصفوف من العاشر "الأول الثانوى" حتى الثانى عشر "الثالث الثانوي" تستطيع الدراسة من خلال بنك المعرفة المصرى والتقنيات الحديثة.
 
أما الصفوف من KG1 حتى الصف الثانى فهى على النظام الجديد الخالى من الامتحانات، إضافة إلى إعداد دروس إلكترونية للطلاب ووضعها على موقع وزارة التربية والتعليم، حتى يستفيد منها جميع الطلاب 
 
وأكدت الوزارة أن بنك المعرفة غنى بجميع الدروس والمقررات الدراسية لجميع الصفوف الدراسية، ويوجد عليه بالفعل شرح مواد الثانوية المعدلة وفيديوهات تفاعلية لطلاب جميع المراحل بجانب بث اختبارات على موقع الوزارة لتدريب الطلاب على امتحانات نهاية العام.
 
كما أن الوزارة  ستقوم بأعداد مسابقة علي مستوى الإدرات التعليمية لاختيار أفضل المعلمين  في ممارسة التدريس من خلال التطبيقات الالكترونية وستمنحهم جوائز مالية قيمة في نهاية فترة تعطيل الدراسة.
 
WhatsApp Image 2020-03-16 at 12.32.03 PM (1)
 
WhatsApp Image 2020-03-16 at 12.32.03 PM
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق