رؤساء البنوك: قرار المركزى بخفض سعر الفائدة حكيم ويشجع الشركات على استمرار مزاولة النشاط

الثلاثاء، 17 مارس 2020 06:24 م
رؤساء البنوك: قرار المركزى بخفض سعر الفائدة حكيم ويشجع الشركات على استمرار مزاولة النشاط
البنك المركزى
أسماء أمين

 
اتخذ البنك المركزي قراراً بخفض سعر الفائدة 3%، والذي وصفه البعض بالجرئ والشجاع كخطوة استبقابية لأي تأثيرات محتملة لفيروس كورونا المستجد. 
 
وأشاد رؤساء البنوك بقرار المركزى بخفض سعر الفائدة، مشيرين إلى أنه سيساهم في زيادة نشاط وتحفيز الشركات والمصانع وخاصة الصغيرة بالإضافة إلى تنشيط البورصة. 
 
وأكدوا أن المبادرات التي أطلقها البنك المركزي مع خفض سعر الفائدةً، تتسم بالجرأة والحكمه في نفس الوقت وخاصة المبادرة الجديدة للمتعثرين، لتمكينهم من التعامل مجدداً مع الجهاز المصرفي، تمثل شهادة ميلاد جديدة لهم بما يسهم فى رفع قدرتهم الشرائية وتعزيز الطلب المحلى.
 
 طارق الخولى رئيس بنك الشركة العربية المصرفية “SAIB”، قال إن قرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة بنسبة 3% قرار نابع من المؤشرات الاقتصادية التي تقوم لجنه السياسة النقدية بدراستها دراسة وافية، وخاصة أن اللجنه تضم خبراء مصرفيين على أعلى مستوى من الخبرة، مؤكداً أنه قرار جرئ وحكيم في نفس الوقت. 
 
وأشار «الخولي» إلى أن المركزي لم يكتف بخفض سعر الفائدة ولكنه قام بالإعلان عن عدد من المبادرات والتي من شأنها، أن تساعدعلى  تشجيع صغار المستثمرين والشركات الصغيرة والمتوسطة والكبرى على مزاولة نشاطها بدون عب، بالإضافة إلى تنشيط البورصة وخاصة بعد تأثرها الشديدة خلال الفترة الماضية، موكداً أن قرار خفض الفائدة والمبادرات تتماشى مع انخفاض معدل التضخم والبطالة ومعدل النمو الاقتصادي، بجانب تماشيها مع الظروف الاقتصادية العالمية التي تمر بها نتيجة تأثرها بتداعيات فيروس كورونا. 
 
وأشار «الخولي» إلى أن المبادرات التي أطلقها البنك المركزي تتسم بالجرأة والحكمة في نفس الوقت، وخاصة المبادرة الجديدة للمتعثرين، لتمكينهم من التعامل مجددًا مع الجهاز المصرفي. 
 
ووصف قرار مد فترة العمل باستيراد السلع الاستراتيجية بدون غطاء نقدي وتأجيل أقساط  فوائد القروض لمدة 6 أشهر بالحكيم، مؤكداً أنها خطوة استباقية لأي ظروف متوقعة نتيجة التداعيات السلبية لفيروس كورونا بجانب أنها تساعد في تخفيف عبء الدين.
 
وأشاد عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر بقرار البنك المركزي، بخفض أسعار الفائدة 3%، مؤكدا أنه يساهم فى زيادة نشاط وتحفيز الشركات والمصانع وخاصة الصغيرة والمتوسطة على الاستمرار بدون أعباء تمويلية، مما يساعد على نشاط الاقتصاد خلال الفترة المقبلة وخاصة في ظل وضع الاقتصاديات العالمية التي تشهد تأثيرات عنيفة بسبب فيروس كورونا. 
 
وأشاد علاء فاروق رئيس البنك الزراعى المصري، بقرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة 3%، مؤكدا أنه جاء في وقت مناسب وخاصة في ظل معدل التضخم والبطالة الحالي، ويساهم في الحفاظ  على معدل دوران الاقتصاد و تحفيز الشركات والمصانع خاصة الصغيرة والمتوسطة، ويشجع زيادة معدلات الاستثمار وسيكون له تأثير إيجابي على أسعار السلع والخدمات مما يصب فى مصلحة المستهلك 
 
وأضاف أن القرار سيساهم في رفع عبء سعر الفائدة المرتفع عن الشركات والمصانع في ظل الظروف العالمية الجارية، لافتاً إلي أن القرار سيساهم في تحفيز البورصة بعد الانخفاض الكبير منذ الازمة العالمية.
 
أكدت ميرفت سلطان، رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، أن قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة 3% قرار يتسم بالجرأة، بحيث يساهم في  دعم معدلات النمو الاقتصادي، وتقليل عجز الموازنة العامة للدولة. 
 
ووصفت سلطان خفض الفائدة بنسبة 3%  بأنه قرار إيجابي ويساعد في الحفاظ على سلامة القطاع المالي والمصرفي والقطاعات الاقتصادية وخاصة القطاع الصناعى.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق