الجامعة العربية ترفع حالة الطوارئ وتقلص قوة العمل وتؤجل الاجتماعات بسبب كورونا

الأربعاء، 18 مارس 2020 10:00 م
الجامعة العربية ترفع حالة الطوارئ وتقلص قوة العمل وتؤجل الاجتماعات بسبب كورونا
هيفاء أبو غزالة

حالة من القلق سيطرت علي جامعة الدول العربية من تفشي فيروس كورونا بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن تصنيفه كوباء عالمي ، وهو ما دفع الأمانة العامة للجامعة لوضع موضوع فيروس كورونا المستجد على جدول أعمال الدورة العادية (53) لمجلس وزراء الصحة العرب، التي عقدت يوم الخميس الموافق 27/2/2020 بمقر الأمانة العامة، ضمن بند ما يستجد من أعمال،

وأكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية أنه تم إصدار القرار رقم (21) بشأن " وباء فيروس كورونا المستجد (COVID-19) " الذي تبنى بموجبه البيان الصادر عن المجلس بشأن هذا الموضوع، والذي أشاد فيه بالإنجازات التي تحققها جمهورية الصين الشعبية في مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

كما أكد المجلس على تضامن مجلس وزراء الصحة العرب مع جمهورية الصين حكومة وشعبا ودعمه للجهود المبذولة من قبل الحكومة الصينية لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، وتثمين موقف الصين المنفتح في التعاون والشفافية بشأن مكافحة تفشي فيروس كورونا والاستمرار في تنفيذ الإجراءات الوقائية، والتأهب حسب إرشادات منظمة الصحة العالمية .

 

كما أكد المجلس على الدعوة لعقد اجتماع طارئ استثنائي على مستوى الخبراء لدى وزارات الصحة العربية، لمراجعة خطط الاستعداد والترصد وتبادل الخبرات، وذلك خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس 2020 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

في هذا الصدد، أفادت السفيرة "أبو غزالة" بأن الأمانة العامة- قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة الصحة والمساعدات الانسانية قامت بدعوة وزارات الصحة بالدول العربية الأعضاء لترشيح خبراء متخصصين للمشاركة في اشغال هذا الاجتماع الطارئ الذي كان من المقرر عقده يوم الثلاثاء الموافق 10 مارس 2020 بمقر الأمانة العامة وذلك تنفيذاً للقرار رقم (21) بشأن " وباء فيروس كورونا المستجد (COVID-19) ولم تتوصل الأمانة الفنية بردود كافية من الدول العربية الأعضاء وبناء عليه، فقد تقرر تأجيل عقد هذا الاجتماع.

 

وأكدت السفيرة أبو غزالة ، أنه في ضوء إعلان منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء الموافق 11/3/2020 أن " فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) يمكن وصفه بأنه جائحة".

 

وفي إطار الحرص على اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للحفاظ على سلامة السيدات والسادة الموظفين بالأمانة العامة وللحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، من خلال رصد اي أعراض محتملة بشكل دقيق وسريع، قامت الأمانة العامة وبتوجيه من الأمين العام بالإجراءات التالية: -

IFrame

أولاً: العمل بنصف قوة العمل العادية بالتناوب اليومي.

ثانياً: تأجيل كافة مواعيد الاجتماعات التي تنعقد في مقر الأمانة العامة وخارجها خلال شهري مارس وأبريل.

ثالثاً: تعديل مواعيد العمل لتكون من الساعة التاسعة صباحاً الى الثالثة عصراً.

رابعاً : وقف العمل بنظام بصمة اليد على أن يتم استبداله بنظام التوقيع على الكشوف للحضور والانصراف الخاصة إلى حين تزويد الأمانة العامة بالأجهزة الخاصة ببصمة الوجه.

خامساً: تعقيم مبنى الأمانة العامة بالتنسيق مع وزارة الصحة المصرية واستخدام وسائل تنظيف اليدين المعتمدة من الوزارة وتوزيعها على جميع الأماكن بالمبنى.

وأشارت السفيرة أبو غزالة بأن الأمانة العامة- قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية تصدر تحديثاً يومياً بشأن عدد حالات الإصابة والوفاة المؤكدة لمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) الى كافة قطاعات الأمانة العامة المختلفة بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق