«حماية المستهلك» يضبط مخازن ومصانع لإنتاج كمامات مجهولة المصدر

الأربعاء، 18 مارس 2020 10:05 م
«حماية المستهلك» يضبط مخازن ومصانع لإنتاج كمامات مجهولة المصدر
امل غريب

أعلن الدكتور راضي عبد المعطى رئيس جهاز حماية المستهلك عن شن الجهاز حملات رقابية موسعة بمحافظات الجمهوريه بمشاركة الجهات المعنية وبالتعاون والتنسيق التام مع الادارة العامة لمباحث التموين وقطاع الرقابة التموينية والرقابة التجارية بوزارة التموين.
 
جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتفعيل المنظومة الرقابية لضبط الأسواق، وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن إتخاذ الاجراءات العاجلة لمواجهة أيه ممارسات سلبية ضارة بالمستهلك وفي إطار التدابير والاجراءات الاستباقية لمواجهة أزمة فيروس “كورونا المستجد” العالمية وامتدادًا للجهود التي تتخذها الدولة في هذا الشأن، كما أنها تأتي فى إطار ما وجه به الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن التنسيق بين جهاز حماية المستهلك والأجهزة المعنية لاتخاذ إجراءات شديدة مع من يتعمد خلق حالة من عدم التوازن بالاسواق.
 
وأوضح رئيس جهاز حمايه المستهلك أن الحملة بمحافظة القاهرة الكبرى أسفرت عن :
 
– ضبط مصنع لتصنيع  مكملات غذائية مجهوله المصدر بمدينة السادس من اكتوبر وتم التحفظ على الكميات الاتية، ٣ طن و ١٩٨ كيلو جرام مواد خام، ٢٨  صنف مكملات غذائية عبارة عن  ( ٢٢٤٧ علبه لامازه – ٣٧٩٢ علبه اوكسا – ٣٤٥٨ علبه سكر راجه – ٢٨٥٦ علبه فاست فروزو –  ٣٨٤٠ علبه كاكى فروت –  ٣٢٠ علبه سوربكس –  ١٦٨ علبه برومين – ١٦٨٠ علبه اوبتى فيت –  ١٢٩٦ علبه اودتى ترول – ٢٨٨ علبه مايونيل –  ٨٦٤ علبه فيروبلكس –  ٣٦٠٠ علبه اوبتيديت -١٧٩٢ علبه فيروفلوك –  ٦٤ علبه عسل فى سترونج –  ٥٧٦ علبه تونو –  ١٥ علبه تاج اوميجا –  ٣٠٠٠ علبه اوسودى –  ١٢٥٠ كيس برولايف – ١٩ علبه صابا فيبر –  ٥٨ علبه بلان زاكو-  ٦٧٢ علبه صافا فيبر –  ٦٠٠ علبه ماميبير –  ٩٧٥٠ كيس برولايف – ٢٥٠ علبه مالتى ايرو –  ٢٠٠ علبه مالتى كال – ٤٠ علبه ماستر تى –  ٧٠٠ علبه سورتى –  ٢٤٠٠ علبه جرو كال –  ٢٠٠٠ شريط جرو كال جارى التعبئة.
 
– تحرير محضر لمحل مستلزمات تجميل وذلك لوجود عدد ٣٥٠ عبوة أصناف مختلفة منتهية الصلاحية و٣٠٠عبوة أصناف مختلفة مجهولة المصدر
 
– تحرير محضرين لمحال تموين لديهم كميات زائدة  ( عدد ٢١٠٠ كيلوجرام سكر – عدد ٣٠٠ زجاجة زيت )
 
– تحرير محاضر لشركات منتجات طبية  بدون ترخيص وتقوم ببيع منتجات مجهولة المصدر بيانها كالتالى :
 
– ضبط  ( عدد ٩٠٠ سرنجة – عدد ٥٥٠ جوانتى معقم –  عدد ٢٥٠ استرا عدد ١٥٠٠ كانيولا وريدى – عدد ٤٧٥ غيار جراحى)
 
– ضبط  (عدد ٢٤ عبوة كريم للبشرة سودو كريم مستورد – عدد ٦٠ عبوة كريم للبشرة نيفيا مستورد – عدد ١١ عبوة شامبو اطفال SANOSAN مستورد – عدد ٢٥٠ علبة مساك للوجة)
 
– تحرير محضر لادارة منشأة بدون ترخيص وبيع منتجات مجهولة المصدرة ( عدد ٢٤ كريم بشرة نيفيا مستورد –  كميات من الشامبو وصابون جلسرين  وكريم لوسيون للبشرة للاطفال )
 
– ضبط شركة للمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل وتم تحرير محضر لادارة منشأة بدون ترخيص وبيع منتجات طبية مجهولة المصدر وبيانها كالتالى (عدد ١٥٠ عبوة كريم نيفيا مستورد  – عدد ٤٨٠ عبوة ديتول – عدد ٦٧ عبوة كريم سودو كريم – عدد ٢٠٠٠ سرنجة ٣سم – عدد ٣٥٠ غيار جراحى )
 
– ضبط ٢٤٢٥٠ كمامه بمنطقة بولاق الدكرور وتم حبسها عن التداول والبيع عبر موقع فيس بوك سعر العلبه الواحده ١٨٥ جنيه  وتم اتخاذ الاجراءات القانونيه والاحاله للنيابه لاتخاذ شئونها.
 
– ضبط عدد كبير من زجاجات  كحول وعدد من الجوانتيهات الطبيه مجهول المصدر .
 
– وبمحافظة السويس أسفرت الحملات عن ضبط عدد ٣٠٠٠ كمامة مجهولة المصدر كما تم محاولة شراء من احد محلات العطور المركبة التي تبيع زجاجات تحتوي على كحول مخفف بالتدليس على أنها تستخدم للتطهير وتم التحفظ على المضبوطات واتخاذ الاجراءات.
 
– بمحافظة كفر الشيخ :  أسفرت الحملات عن ضبط عدد 14600 جوانتي مجهول المصدر – عدد 40 عبوة محلول –  20 عبوة جلوكوز .
 
– كما تم شن حملات رقابية على الصيدليات ومحال مستحضرات التجميل  لضبط أيه مخالفات ومحال السلع الغذائية للتأكد من توافر كافة السلع والمنتجات باسعارها الطبيعية.
 
– ضبط سيارة محملة بكمية 1290 لترا من الكحول مجهولة المصدر.
 
– ضبط مصنع لتصنيع المطهرات بدون ترخيص وتم التحفظ على الكميات المضبوطه ( ٣٣٦٠ عبوة مطهر – ٧٣٢ عبوة فارغة – ١٥ كجم بودرة بيتادين – ٣٦٠ كجم كحول ايثيلي خام ).
 
وبمحافظة الاسكندرية تم شن حملات رقابية موسعة بالتعاون مع الاجهزة الرقابية المعنية على شركات المستلزمات الطبية والمطهرات للتأكد من البيانات المدونة على العبوات وتاريخ الصلاحية والفواتير و المستندات الدالة على مشروعية الحيازة للاصناف الموجودة وكذلك التراخيص اللازمة و قد تم التحفظ على  كميات من الكمامات و المطهرات مجهولة المصدر و غير مدون عليها بيانات.
 
–  ضبط عدد 5 جركن كحول ايثلي 70% في عبوة  20 لترا مجهول المصدر
 
–  عدد 3 جركن كحول ايثلي 99.5 %
 
–  عدد 5000 زجاجة جل مطهر 
 
–  عدد 290 زجاجة كحلي ايتلي 70 %
 
–  عدد 4600  جوانتي
 
–  عدد 5000 ماسك مجهول المصدر
 
–  ضبط مخزن كبير يتبع احدى الشركات الكبرى للمستلزمات الطبية بمنطقة سموحة غير مرخص و به كميات كبيرة من المستلزمات الطبية و تم التحفظ على  47 صنف باجمالى 66382  وحدة مختلفة من الاصناف الطبية و المطهرات و تم اتخاذ اللازم و تشميعه .
 
– تم ضبط مصنع للكيماويات الصناعية بدون ترخيص و منتجات صناعية و مطهرات مصنعة  مجهولة المصدر و تم التفتيش على مصنع كبير للصناعات الغذائية و الحلويات  بناءًا  على شكوى وردت الى مديريه التموين بالمحافظه
 
– تم المرور على أحد المولات التجاريه والقائم على بيع الأجهزة الكهربائية للتأكد من التخفيضات المعلن عنها و تم  التحفظ على افران كهربائية مدون عليها بيانات غير مطابقة  للفواتير وتم عمل محضر غش تجارى.
 
– وبمحافظة الفيوم تم ضبط مصنع تمور بحوزته 1000 كجم بلح عجوة وكذلك 190 عبوة دبس بلح زنة العبوة 400 جرام جميعها مجهولة المصدر معدة للتوزيع على الأسواق قبل بداية شهر رمضان المبارك.
 
– ضبط حوالى 3000 كمامة مجهولة المصدر معباة فى كراتين غير مدون عليها اى بيانات باللغة العربية وغير مدون بها بلد المنشا
 
– ضبط عدد 50 كرتونة تعبئة جديدة مطبقة ( تطبيق المطبعة )  لم تستخدم من نفس نوع الكراتين المستخدمة  المحتوية على الكمامات المضبوطه  بشركة مستلزمات طبية .
 
– بمحافظة بنى سويف  تم ضبط وكر كبير لتصنيع الكمامات الطبيه به معدات خياطه وسرفله وجوالات شفافه اللون ورولات قماش مجهوله المصدر بمحافظة بنى سويف .
 
– ضبط مصنعين للمطهرات الطبيه بدون ترخيص
 
– ضبط 8140 زجاجه مطهر مجهول المصدر
 
– ضبط 1650 كجم كحول ايثيلى
 
– 15 كجم بودرة بيتادين
 
– 4500 علبة جوانتى مجهول المصدر و 150 كارتونه فارغه غير مدون عليها بيانات لتعبئة الكمامات
 
– 32 رول قماش يشبه الشاش غير مدون عليه اى بيانات
 
– بمحافظة جنوب سيناء تم ضبط عدد 1000 عبوة من الكمامات مجهول المصدر
 
– بمحافظة بورسعيد تم ضبط عدد كبير من علب كحول اسبراى لبيعها بالسوق السوداء وكميه كبيرة من الكمامات الطبيه بمحل مستلزمات طبيه تم حجبها عن التداول
 
– وبمحافظة الدقهليه تم ضبط عدد من جراكن كحول مجهولة المصدر داخل صيدليه وبسعر بيع اعلى من السعر المدون بالفاتورة
 
– تحرير محاضر لحجب منتجات طبية عن البيع وعدم منح المستهلكين فواتير و ضبط كميات كبيرة من الكمامات الطبية مجهولة المصدر.
 
واكد الدكتور راضي عبد المعطى  رئيس الجهاز انه تم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفات المشار اليها واحاله جميع المحاضر للنيابة العامة لاتخاذ شئونها ، كما أكد ان الجهاز هو الوكيل عن المواطنين والمدافع عنهم في مواجهه كل ما يخل بحقوقهم الاستهلاكية وأنه يعمل بالتنسيق التام مع كافة الأجهزة المعنية والأجهزة الرقابية المختصة.
 
كما أكد أن حملات الجهاز بكافة فروعه الأقليمية بالتنسيق مع الادارة العامة لمباحث التموين والرقابة التموينية من خلال سيارات الضبطية القضائيه مستمرة بالاسواق والمناطق التجاريه المختلفه لضبط الأسواق وتفعيل اجراءات الرقابه فضلًا عن اجراءات التوعية لجمهور المستهلكين بحقوقهم وآليات التواصل مع الجهاز.
 
وأهاب رئيس جهاز حمايه المستهلك بالمواطنين الابلاغ عن أيه ممارسات سلبية ضارة بالمستهلك او أيه معلومات بشأنها ، مؤكدًا على أهميه تفعيل الرقابه المجتمعيه فى اطار متوازى مع الرقابه المؤسسية التى تستهدف ضبط المنظومه الاستهلاكية.
 
وشدد في الوقت نفسه على عدم التكالب على شراء السلع والمنتجات الغذائية، أو الشراء بشكل عشوائي ، حيث إن هناك تنسيقًا تامًا مع كافة الاجهزة الرقابيه بشأن الرقابه على التجار الذين يحبسون السلع مؤكدًا توافر المخزون من السلع.
 
على جانب آخر وجه عبد المعطى رسالة للتجار ومقدمى الخدمات بضرورة الالتزام بالضوابط القانونية وتقديم السلع والخدمات للمواطنين بجودة عاليه والإمتناع عن أى ممارسات سلبيه تضر المستهلك مؤكدا ان القانون سيطبق على كافه المخالفين .
 
وأوضح رئيس الجهاز أن طرق التواصل مع الجهاز متعددة سواء من خلال الخط الساخن19588، أو  رقم الواتس آب ( خدمة المواطن رقيب) 01281661880 و من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG، أوعبر التطبيق الإلكتروني المتاح على الهواتف الذكية.
 
 
 
1 (1)
1 (1)
 
1 (2)
1 (2)
 
1 (3)
1 (3)
 
1 (4)
1 (4)
 
1 (5)
1 (5)
 
1 (6)
1 (6)
 
1 (7)
1 (7)
 
1 (8)
1 (8)
 
1 (9)
1 (9)
 
1 (10)
1 (10)
 
1 (11)
1 (11)
 
1 (12)
1 (12)
 
1 (13)
1 (13)
 
1 (14)
1 (14)
 
1 (15)
1 (15)
 
1 (16)
1 (16)
 
1 (17)
1 (17)
 
1 (18)
1 (18)
 
1 (19)
1 (19)
 
1 (20)
1 (20)
 
1 (21)
1 (21)
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة