إلغاء الترم الثاني للجامعات.. «التعليم العالي» تحسم أمر الفصل الدراسي الجامعي

الجمعة، 20 مارس 2020 02:40 م
إلغاء الترم الثاني للجامعات.. «التعليم العالي» تحسم أمر الفصل الدراسي الجامعي
الدكتور خالد عبد الغفار
ابراهيم الديب

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، إنه لا توجد نية لإلغاء الفصل الدراسى الثاني في الجامعات، بسبب ما تمر بها البلاد والعالم من فيروس كورونا.
 
وأضاف عبدالغغفار أن الدولة اتخذت عدة قرارات كإجراءات احترازية؛ لمواجهة فيروس كورونا، مثل تعليق الدراسة في المدارس والجامعات أو تعليق الطيران من وإلى مصر، كذلك إصدار قرار من رئيس مجلس الوزراء بتقليل التجمعات من خلال خفض أعداد الموظفين في مؤسسات الدولة؛ كل الغرض من هذا الأمر هو الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بين الأفراد داخل الدول.
 
وأوضح،  أن توقف الدراسة لمدة أسبوعين؛ في الجامعات والمعاهد يقلل التجمعات في هذه الأماكن، ولكن هذا ليس معناه وقوف الدراسة؛ بل الغرض منها مساعدة الدولة في استكمال إجراءاتها الاحترازية للحد من انتشار الفيروس، متابعًا: انطلاقًا من هذا الأمر، اجتمعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الجامعات المصرية "27 جامعة حكومية، للعمل على توصيل المعلومات والدروس باستخدام التحول الرقمي والمواقع الإلكترونية.
 
وأشار إلى إتخاذ هذا القرار لم يكن عمله بين يوم وليلة، لكن الوزارة تعمل على هذا الملف منذ أكثر من عام ونصف؛ من أجل البنية التحتية المعلوماتية في الجامعات يتاح لها في المستقبل القريب تطبيق أكثر وأقصى درجات التكنولوجيا في التعليم بشكل كبير ليس فقط التعليم عن بُعد أو التطبيقات أو المنصات الإلكترونية التعليمية، ولكن كل القضايا المتعلقة باستخدام تكنولوجيا العصر، هذا ما جعل الوزارة مستعدة لمثل هذه الأحداث والطوارئ، وأن تعمل لحظة بلحظة، بالتعاون مع جميع الجامعات.
 
وناشد الوزير الطلاب بأن يستثمروا توقف الدراسة في مراجعة المواد الدراسية، التي كانت على مدار العام، كذلك الاستعداد للامتحانات الفصلية وكذلك المساعدة في عدم انتشار الفيروس أو نقل الفيروس من شخص لشخص آخر.
 
في السياق ذاته، قال المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباءً بشأن إلغاء الفصل الدراسى الثانى بالمدارس والجامعات، ورغم نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء لتلك الشائعة فى وقت سابق هذا الأسبوع، إلا أنه لوحظ إعادة تداولها مرة أخرى.
 
وأعاد المركز التأكيد على أن قرار تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات سارى لمدة أسبوعين اعتباراً من الأحد الموافق 15 مارس 2020 بناءً على توجيهات  رئيس الجمهورية، وسوف يتم استئناف الدراسة بالفصل الدراسى الثانى وعقد الامتحانات فى موعدها المقرر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق