حكومة مدبولي تنجح في اختبار «كورونا»: أينما كنت «مصر معك»

الجمعة، 20 مارس 2020 01:06 م
حكومة مدبولي تنجح في اختبار «كورونا»: أينما كنت «مصر معك»
مصر للطيران
إبراهيم الديب

«لن نترك مصري واحد عالق.. سنؤمن كل مصري حول العالم».. جملة قصيرة تنفيذها بات ملموسا على أرض الواقع، بداية من رحلة رجوع 300 مصري من مدينة وهان في  الصين باحترافية شديدة، وكذلك استرجاع 32 صيادا مصريا جرى احتجازهم في اليمن، عبر طيارة خاصة، مرورا بتشكيل وزراة الهجرة غرفة عمليات تتابع وتتواصل وتجمع مشاكل المواطنين العالقين بالخارج وتوقفت رحلاتهم فجأة، وكذلك قيادة  الطيار محمد منار عنبه وزير الطيران المدنى، لرحلة إلى لندن لإعادة العشرات من المصريين من هناك قبل قرار تعليق الرحلات الذى بدأ يوم الخميس حتى نهاية الشهر الجارى.
 
واليوم، أعلنت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، استعادة 1700 طالب عالقين على الحدود المصرية السودانية، قائلة: «بقالنا يومين فى شغل صبح وليل على معبر قرسطل كله بيشتغل بس لازم كمان نتاكد من سلامتهم، ضبطنا مع وزارة الصحة يجيولنا على المعبر يحللوا للأولاد وده بياخد وقت والاولاد جعانة وعطشانة وزهقانة بس حسوا بالفرق شافوا المعاملة الطيبة من رجالتنا بسلاح حرس الحدود بعد ما الدولة فتحت المعبر وشافت وزارة الهجرة بتكلمهم على تليفوناتهم وترجع تطمن اهاليهم وشافوا وزارة الصحة اللى جاتلهم شافوا مصر معاهم».
 
وتابعت عبر حسابها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «طب حياكلوا ويشربوا منين لغاية ما تخلص فترة التحليل رجل أعمال وطنى مش بس استجاب ووافق على طلبى بتوفير أتوبيسات ونقلهم من المعبر لبيوتهم بس كمان زود من عنده الوجبات، طب نوصلها ازاى للأولاد والمعدية إللى بتنقل الاوتوبيسات بتقفل الساعة 5، جم بقى حرس الحدود قالوا مالكوش دعوة حنتصرف جابوا مراكب خاصة ولانشات لنقل الوجبات.
 
وأكملت: رسايل الأمهات اللى بتدعيلنا هى أجرة كل واحد فينا اشتغل فى اليومين دول، و النهاردة يوم الجمعة كله لسة شغال علشان بتوفيق ربنا كلهم ح يرجعوا بيوتهم، كل واحد فينا عارف شغله وشغل وزميله علشان كده النجاح بيبقى للكل حمدلله على السلامة.
 
في السياق ذاته، ضربت الحكومة المصرية أروع الأمثلة لإدارة الأزمة التي تجتاح العالم، «فيروس كورونا»، إذ أصدرت قرارت بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين، وغلق المطاعم والمقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والمراكز التجارية من 7 مساء إلى 6 صباحا حتى 31 مارس، إغلاق الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحاً حتى 31 مارس الجارى.
 
كما أصدرت الحكومة حزمة قرارات لدعم قطاع الصناعة والتعامل مع التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد، وهى خفض سعر الغاز الطبيعي للصناعة عند 4,5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، وخفض أسعار الكهرباء للصناعة للجهد الفائق والعالي والمتوسط بقيمة 10 قروش، والإعلان عن تثبيت وعدم زيادة أسعار الكهرباء لباقي الاستخدامات الصناعية لمدة من 3 – 5 سنوات قادمة، وتوفير مليار جنيه للمصدرين خلال شهري مارس وإبريل 2020 لسداد جزء من مستحقاتهم وفقاً للآليات المتفق عليها مع سداد دفعة إضافية بقيمة 10% نقداً للمصدرين في يونيو المقبل.
 
وكذلك تأجيل سداد الضريبة العقارية المستحقة على المصانع والمنشآت السياحية لمدة 3 أشهر، ورفع الحجوزات الإدارية على كافة الممولين الذين لديهم ضريبة واجبة السداد مقابل سداد 10% من الضريبة المستحقة عليهم وإعادة تسوية ملفات هؤلاء الممولين من خلال لجان فض المنازعات، إضافة إلى خفض سعر ضريبة توزيع الأرباح الرأسمالية للشركات المقيدة بالبورصة بنسبة 50% لتصبح 5%، والإعفاء الكامل للعمليات الفورية على الأسهم من ضريبة الدمغة لتنشيط حجم التعامل، أيضا إعفاء غير المقيمين من ضريبة الأرباح الرأسمالية نهائياً وتأجيل هذه الضريبة على المقيمين حتى 1/1/2022.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق