«صناعة الدواء» تحذر من استخدامه.. هل يعالج عقار «بلاكوينيل 200» مرضى كورونا؟

الجمعة، 20 مارس 2020 04:26 م
«صناعة الدواء» تحذر من استخدامه.. هل يعالج عقار «بلاكوينيل 200» مرضى كورونا؟
بلاكوينيل 200
أمل غريب

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مطقع فيديو يزف بشرى سارة للشعب المصري، عن توافر عقار جديد متداول في الأسواق والصيدليات باسم تجاري «بلاكوينيل 200»، وطالبت الفيديوهات والبوستات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، المواطنين بسرعة الحصول على العقار الذي تنتجه إحدى شركات الأدوية الفرنسية.

وتحرت «صوت الأمة» عن حقيقة عقار الـ «بلاكوينيل 200»، لاستجلاء حقيقة وموقف العقار الذي تعلن عنه مواقع التواصل الاجتماعي. وقال مصادر مطلعة، في غرفة صناعة الدواء، لـ «صوت الأمة»، إن «جميع صريحات منظمة الصحة العالمية، أكدت أنه حتى الآن لم يكتشف أي دواء أو عقار لعلاج فيروس كورونا المستجد أو coved 19، بينما الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فقد صرح ومعه شركة سانوفي، الفرنسية لإنتاج الدواء، أنه يمكن استخدام عقار بلاكوينيل 200 لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، لكن في (الحالات المتأخرة)، وليس في بداية الإصابة بالفيروس القاتل، أو حتى بمجرد ظهور أعراض الإصابة».

WhatsApp Image 2020-03-20 at 12.29.10 PM

وتابع: «لايمكن استخدام عقار بلاكوينيل 200 في بداية علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، إلا أنه يتم اللجوء إلى استخدامه إذا ما تطورت حالة المصاب ووصلت إلى درجة العناية المركزة». وأكد المصدر، أنه لا يجب على المواطنين العاديين الذين لم يصابوا بعدوى فيروس كورونا استخدامه من طلقاء أنفسهم، أو حتى لمجرد الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، محذرا من خطورة استخدامه دون الإشراف الطبي المباشر، أو بتوصية الطبيب المعالج.

وأكد المصدر، أن وزارة الصحة المصرية، قصرت توزيع عقار بلاكوينيل 200 على الشركة المصرية لتجارة الأدوية، كما تم تعميم نشرة داخلية منذ أسبوع، على سلاسل الصيدليات الكبرى، بعدم صرف بلاكوينيل 200 إلا من خلال روشتة طبية من أحد الأطباء، لوقف حالة الهلع التي أصابت المواطنين وإقبالهم المتزايد على شراء العقار بشكل كبير، لشراء علبة واثنين، على أنه علاج وقائي من الإصابة.

وحذر المصدر، من خطورة تداول عقار بلاكوينيل 200 بين المواطنين، دونما أن يكون وصفه طبيب معالج في روشة المريض، لما له من أثار جانبية خطيرة تؤثر بشكل كبير على صحة الأشخاص، وطالب الجميع باتباع الارشادات الصحية التي تعلن عنها وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، والإجراءات الاحترازية الدقيقة، والخطوات الوقائية السليمة، منعا لتفاقم المرض ومنع انتشار العدوى بين المواطنين، وعدم الانصياع خلف ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تروج الشاءعات دون معلومات دقيقة من متخصصين وأطباء.

بلاكوينيل 200
بلاكوينيل 200

وعقار بلاكوينيل 200 (Plaquenil) أو هيدروكسي كلوروكوين(Hydroxychloroquine)، يتم وصفه لعلاج الملاريا التي تسببها لدغة البعوض، ولكنه لا يعمل ضد جميع أنواع الملاريا، كذلك فإنه يعطى عادة بالدمج مع أدوية أخرى لعلاج عدد من أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتزمي، كما أن العلاج لهذه الأمراض يعطى عادة كعلاج خط الدفاع الثاني بعد فشل أدوية الخط الأول في معالجة المشكلة، كما يوصف في بعض الأحيان لعلاج أمراض تلوثيه أخرى، مثل التهاب الشغاف (التهاب عضلة القلب) وحمى Q، وتتركز الاثار الجانبية الشائعة لعقار بلاكونيل 200، في ألم شديدة بالبطن، الغثيان، فقدان الشهية، الإسهال، الدوخة والصداع، ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة