أحد الباحثين المصريين العاملين على تطوير لقاح كورونا يكشف حقيقة إنتاج "مصل مصري" (خاص)

السبت، 21 مارس 2020 05:48 م
أحد الباحثين المصريين العاملين على تطوير لقاح كورونا يكشف حقيقة إنتاج "مصل مصري" (خاص)
المركز القومي للبحوث

كشف الدكتور أحمد محمد جلال الدين الباحث في المركز القومي للبحوث وأحد العلماء العاملين على تطوير لقاح "فيروس كورونا"، حقيقة ما نشر على مواقع صحفية وتم تداوله عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إنتاج لقاح مصري لفيروس كورونا سكون جاهزا خلال شهر أبريل.
 
وقال جلال الدين، في تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، إن الفريق المصري يعد اللقاح الأولي، ولم يصل إلى الأن مرحلة التجارب.
 
وأوضح الباحث الحائز على جائزة الدولة التشجيعية، أن خروج لقاح وقائي من فيروس كورونا يحتاج عام على الأقل، الأن عداد اللقاح يتبعه فترة التجربة المعملية علي الحيوانات وهي فترة من ٣: ٦ أشهر، قبل آن تصل إلى مرحلة التجارب السريرية على البشر، بعد الحصول على موافقات الجهات المختصة.
 
وأكد جلال الدين أن الحل الأمثل في الوقت الراهن هو الدواء وليس اللقاح، لان في حالة وجود ونشاط العدوى يكون المحتاج هو المضادات الفيروسية، لكن اللقاح يجدي في تفادي والوقاية لكن مش العلاج في السنوات القادمة.
 
وحظر جلال الدين من استخدام بعض العقاقير المضادة للفيروسات الأخرى، مثل الايدز والانفلونزا والملاريا في الحالات المصابة، إلا تحت إشراف طبي كامل، لما لها من أعراض جانبية خطيرة، بالإضافة الي ان استخدامها عشوائيًا يسبب طفرات للفيروس، ومن ثم يصدر عنه أنماط تقاوم هذه العقاقير مما يهدد العالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة