في المنيا.. مبادرات شبابية بالجهود الذاتية لتطهير وتعقيم المساجد والكنائس

الأحد، 22 مارس 2020 03:00 م
في المنيا.. مبادرات شبابية بالجهود الذاتية لتطهير وتعقيم المساجد والكنائس
مبادرات شبابية بالجهود الذاتية لتطهير وتعقيم المساجد والكنائس بالمنيا

محمد ومحمود ومينا ومرقص الكل فى مواجهة فيروس كرونا، ملحمة شبابية يسطرها أبناء محافظة المنيا بمختلف المراكز، الكل واحد والجميع تطوع لتطهير وتعقيم المساجد والكنائس والمصالح الحكومية على نفقتهم الشخصية ومنهم من أمسك أدواته التى كان يستخدمها فى إحياء الأفراح والمناسبات السعيدة من سماعة ومايك، للمرور بداخل الشوارع وتوعية المواطنين للحفاظ على أنفسهم واتخاذ الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحتهم وصحة أبنائهم.

ففى قرية دير البرشا بملوى قرر "مينا ومرقص" شابين من أبناء القرية، أن يكون لهم دور فى التوعية ورغم إمكانياتهم المادية الضعيفة لم ينظروا إلى الحالة التى سيواجهونها مع القرارات القادمة، لكنهما قررا أن يستخدموا أدواتهم فى إحياء الأفراح والموالد والمناسبات السعيدة فى توعية المواطنين وتعريفهم طرق الوقاية .

فيها حاجة حلوة (1)

ويقول الشابان إننا كنا نحيى الأفراح والموالد بالدى جى واستخدام السماعات المكبرة للصوت والمايك، ولكن فى جميع المناسبات بالقرية وخارجها، لكن فى تلك الظروف التى تمر بها البلاد أصبح ذلك العمل صعب، وأضاف أنهما يكادون لا يعملون بسبب ما تمر به البلاد من ظروف صعبة وامتناع المواطنين عن إقامة الأفراح أو المناسبات الأخرى حتى الليالى القرآنية التى كانت تحتاج إلى السماعة والمايك، لذا قررنا أن نشارك فى توعية المواطنين باستخدام الأدوات التى كنا نستخدمها فى إحياء الأفراح والمناسبات والموالد، وقالا إن هناك من أهلها من كبار السن وربات المنازل الكثير والذين يجهلون التعامل على الانترنت وهؤلاء يحتاجون لأشخاص مثلنا لتوعيتهم والقيام بدور تجاههم لوقايتهم من فيروس كرونا، ولذا نزلنا الشارع بالسماعة والمايك لتوعية أهلنا فى كل مكان نجوب الشوارع بالقرية للتوعية ومطالبة الأهالى بالالتزام بما تقوم به الدولة من إجراءات احترازية لتحيق السلامة والآمان لهم .

أما فى قرية ريدة التابعة لمركز ملوى قرر شباب القرية النزول إلى الشارع لتعقيم وتطهير المساجد والكنائس، يقول خالد عشرى أحد الشباب وصاحب المبادرة، أطلقت دعوة عبر صفحات الانترنت مطالبا الشباب وكل من يرغب فى التطوع من أجل تعقيم ورش المساجد والكنائس والمصالح الحكومية بالقرية وتعقيمها حرصا على سلامة المواطنين.

وأضاف لقد فوجئت باستجابة قوية من الشباب لا فرق بيننا الكل واحد من أجل خدمة بلدنا والوقوف بجانب الدولة قدر المستطاع، وقد طرحنا فكرة الجهود الذاتية لشراء ما نحتاجه من مواد للتعقيم وذلك لخدمة أهالى القرية إلى جانب استخدام صفاحات التواصل للتوعية وعرض طرق الوقاية .

فيها حاجة حلوة (2)

وأظهرت الحملة داخل القرية الترابط بين أبنائها حيث تواجد جرجس مكرم داخل المسجد يساعد فى تعقيم وتطهير المسجد بينما خرج محمد ورفاقه إلى كنيسة القرية لتطهيرها، وهذا أيضا ما قام به شباب قرية تلا التابعة لمركز المنيا والعمل على تطهير وتعقيم المساجد والكنائس.

بينما فى مركز بنى مزار وخاصة فى قرية أبوجرج التابعة للمركز قام شباب القرية بشراء كميات من المطهرات وأدوات التعقيم وبدأ العمل على تطهير كافة المنشآت والمصالح وتعقيم عدد من الشوارع والأماكن العامة التى يتجمع فيها المواطنون، وطالب الشباب كل من لدية إمكانيه يأتى بمواد تعقيم والدفع بها إليهم لتواصل العمل وأكدوا أن قرى أبو جرج وساقولا والقيس والجندية تحتاج إلى التعقيم والتطهير. 

 

فيما قام شباب بالنزول إلى شوارع مركز سمالوط وتعقيم وتطهير أى شىء يمكن أن ينقل العدوى للناس من أبواب العمارات والمحلات وأبوابها والميادين أى مقاعد انتظار فى الشارع ومسجد أبو رجب وكنيسة المطرانية وغيرها وأكدوا أن القصة ليست تطهير فقط لكن الموضوع هو نشر ثقافه الوعى بين المواطنين، وأكدوا أن الشباب سوف يتواجد كل يوم فى مركز من مراكز المحافظة للقيام بأعمال التطهير والتعقيم .

يأتى ذلك فى ظل تحرك الوحدات المحلية بمختلف مراكزها بالعمل على تنفيذ قرارات رئاسة مجلس الوزراء والخاص بإغلاق المطاعم والكافيهات والمقاهي.

حيث قامت حملة مكبرة بمركز سمالوط برئاسة عماد حسن نائب رئيس المركز وعونى محمد رئيس حى غرب وشريف عزات رئيس حى جنوب وبتأمين من قوات مركز شرطة سمالوط شرق بمعاونة محمد خيرى مأمور شرق وبلال الجنايحى رئيس مباحث شرق، تم خلالها التنبيه على المقاهى والكافيهات والمطاعم بضرورة الغلق فى الساعة السابعة مساءا، كما تم المرور والتأكد من إغلاق الحضانات وصالات الجيم والبلياردو، ووجهة الوحدة المحلية على الجميع الالتزام بقرارات الحكومة فى هذا الشأن حفاظا على الجميع .

بينما شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة ملوى برئاسة عامر طه حملة لفض سوق الأربعاء بمدينة ملوى، ورفع كل الإشغالات مع نظافة وتجريف السوق، بعد فض الاشغالات بالسوق.

وأعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة ملوى، باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا مع استمرار تلك الحملات الوقائية مع اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة والتنسيق بين جميع الأجهزة التنفيذية للحد من انتشار الفيروسات حفاظاً على صحه وسلامه المواطن.

يأتى ذلك فى ظل الإجراءات التى اتخذتها المحافظة لمواجهة فيروس كرونا ومنها منع إقامة الأفراح والمناسبات والعزاء منعا لعمل تجمعات تساهم فى نشر الفيروس والحفاظ على صحة المواطنين، وقد أصدر المحافظ عدة قرارات من شأنها الحفاظ على المواطنين ومنها حظر الشيشة فى المقاهى، وحظر إقامة الأسواق الأسبوعية، وإغلاق السناتر التعليمية، وتعقيم وتطهير المصالح الحكومية .

 
فيها حاجة حلوة (3)
 
فيها حاجة حلوة (4)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق