إجراءات حماية الدولة للعمالة غير المنتظمة والمؤقتة رغم أنف "كورونا"

الثلاثاء، 24 مارس 2020 03:19 م
إجراءات حماية الدولة للعمالة غير المنتظمة والمؤقتة رغم أنف "كورونا"
العامالة المصرية
أمل عبد المنعم

إجراءات عديدة قامت بها الدولة لحماية العمالة غير المنتظمة وكذلك المؤقتة، خاصة في ظل مواجهة فيروس كورونا، والتي أتت بعواقب شديدة على كاهل هذه الأسر الفقيرة ومحدودة الدخل، ولذلك كلف رئيس الوزراء بأن تكون هناك إحصاءات دقيقة لدى الجهات المعنية بأعداد العمالة غير المنتظمة المتضررة فى القطاعات المختلفة، وأن تكون هناك آلية واضحة للتسجيل للمتضررين بالتنسيق بين الجهات المعنية.
 
وزارة القوى العاملة
 
وقامت وزارة القوى العاملة بمبادرة طرح استمارة تسجيل البيانات على الموقع الإلكترونى للوزارة، وتخصيص رقم تليفون (01212201303 ) لاستقبال استفسارات العمالة غير المنتظمة على واتس آب، مطالبة بسرعة التسجيل من خلال الموقع الإلكترونى لوزارة القوى العامل  (www.manpower.gov.eg)، وذلك في إطار خطة الدولة المصرية الشاملة لحماية المواطنين لصرف التعويضات اللازمة لهم خلال هذه الفترة، وكشف وزير القوى العاملة محمد سعفان بالأمس إن 29 ألف شخص سجلوا استمارة "عمالة غير منتظمة" في 48 ساعة .
 
كما وجه الوزير، بصرف منحة استثنائية للعمالة غير المنتظمة المستفيدة والمسجلة بقواعد بيانات مديريات القوى العاملة بالمحافظات، قدرها 500 جنيه تصرف من خلال مكاتب البريد التابعة لمحل إقامة كل عامل، للمساهمة فى رفع العبء عن كاهل هذه الفئة فى ضوء الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد، وما تعانيه العمالة غير المنتظمة، وفى إطار خطة الدولة الشاملة لحماية المواطنين من أى تداعيات لفيروس كورونا المستجد.

ووافق الوزير على صرف إعانة وفاة لصالح ورثة العمالة غير المنتظمة المتضررين من  جميع حالات حوادث الطرق التي أدت إلي الوفاة، من وإلي العمل، فضلا عن شمول هذه الفئة المسجلة المستحقة التى تم حصرها في حملة "حماية"، وكذلك العمالة غير المنتظمة بالقرى الأكثر احتياجا بوليصة التأمين على الحياة "أمان".
 
نقابة الخدمات الإدارية
 
وقررت النقابة العامة للعاملين بالخدمات الإدارية والاجتماعية، برئاسة هشام فاروق ، دعم صندوق رعاية العمالة غير المنتظمة بوزارة القوى العاملة بمبلغ 200 ألف جنيه، كاستجابة لما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسى بأهمية تضافر جهود الدولة بمؤسساتها وأجهزتها ومؤسسات المجتمع المدنى وكافة المصريين بكافة شرائحهم للتعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد، ودعما للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة تجاه الحد من انتشار هذا الفيروس.
 
نواب برلمان
 
 
و ناشدت سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة لمجلس النواب، ومساعد رئيس حزب حماة الوطن، رجال الأعمال والفنانين والرياضيين بالتبرع للجمعيات الخيرية لمساعدة الأسر المتضررة من فيروس "كورونا المستجد"، وشددت على الجميع أن يتكاتف سواء حكومة وشعبًا للخروج من هذه الأزمة بأسرع وقت ممكن عن طريق التبرع للأسر المتضررة والفقيرة والعمالة غير المنتظمة من خلال الجمعيات الخيرية التي لديها حصر بهذه الأسر التي تستحق الدعم.
 
وكذلك أشاد النائب طارق متولي، نائب السويس وعضو لجنة الصناعة، بقرار وزارة التضامن، بشأن صرف منحة استثنائية للعمالة غير المنتظمة المستفيدة والمسجلة بقواعد بيانات مديريات القوى العاملة بالمحافظات، للمساهمة في رفع العبء عن كاهل هذه الفئة، بعد انتشار أزمة كورونا وتداعياتها المتوقعة على هذه الفئة وفي إطار خطة الدولة الشاملة لحماية المواطنين من أي تداعيات لفيروس "كورونا المستجد".
 
وأوضح أن أعداد العمالة غير المنتظمة المسجلة في المديريات حتى سبتمبر 2019 الماضي بنحو 2.5 مليون عامل، طبقًا لوزارة القوى العاملة، من إجمالي نحو 13 مليون عامل غير منتظم على الأقل على مستوى الجمهورية، حيث تتوزع العمالة غير المنتظمة على عدة قطاعات رئيسية أبرزها ما يعرف بقطاع المقاولات- الذي يضم أعمال البناء والتشييد والحرف المتكاملة معها، والباعة الجائلين، والعمالة الزراعية الموسمية، فضلًا عن قطاعات العمالة غير المنظمة في الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وما يعرف بصناعات "بير السلم"، حيث تمثل هذه القطاعات حوالي 40% من الاقتصاد القومي.
 
محافظة المنوفية
 
أعلن اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، أن وزارة القوى العاملة قد خصصت موقع إلكترونى لمن يرغب في تسجيل بياناته من العمالة غير المنتظمة والغير مسجلة بقواعد بيانات مديرية القوى العاملة بالمنوفية.
 
وقد ناشد المحافظ المواطنين من العمالة غير المنتظمة من أبناء المحافظة بسرعة التسجيل مراعاة لحقوقهم وحفاظًا على مصلحتهم.
 
 
محافظ مطروح
 
وجه محافظ مطروح، بفتح منافذ جديدة بمدن المحافظة، لتسجيل العمالة غير المنتظمة، على الرابط الذى وضعته وزارة القوى العاملة لهذا الغرض، بالتنسيق مع مديرية القوى العاملة بالمحافظة، والإعلان عن أماكن تلك المنافذ لتخفيف أعداد تجمعات العمالة غير منتظمة على المنافذ المحدودة بالمحافظة.
 
وأكد المحافظ أنه يجرى حصر شامل للعمالة غير منتظمة، سواء ما تم حصره وتسجيله من عمالة منتظمة بـ٨٤٥٦ عاملا، وغير المنتظمة الذين لم يسجلو لصرف المنحة الاستثنائية التى أعلن عنها وزير القوى العاملة، فى ضوء الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد.
 
محافظة سوهاج
 
أنهت القوي العاملة بمحافظة سوهاج إجراءات المنحة الاستثنائية للعمالة غير المنتظمة بسوهاج وذلك لعدد 3868 عامل غير منتظم بإجمالي مبلغ مليون وتسعمائة وأربعة وثلاثون ألف جنيه تستحق، على أن  يتم الصرف من يوم 29 مارس الحالي وحتي 27 أبريل القادم، ويتم صرفها من أي مكتب بريد علي مستوي الجمهورية.
 
جمعية الأورمان
 
أعلن اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، عن دعم 200 أسرة من أسر العمالة غير المنتظمة في قرية تابعة لمركز البلينا بمحافظة سوهاج وذلك بالتعاون مع رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، لمساعدتهم على المعيشة خلال الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد في مواجهة فيروس كورونا المستجد، مؤكداً أن دعم الأسر يتضمن إعانات عينية ونقدية تتمثل في مواد غذائية ومساعدات مالية تُمكن تلك الأسر من العيش في حياة كريمة خلال تلك الظروف.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق