الحكومة تكشف آخر تطورات فيروس كورونا في مصر

الأربعاء، 25 مارس 2020 03:33 م
الحكومة تكشف آخر تطورات فيروس كورونا في مصر
الدكتورة هالة زايد

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الشعوب التى تفشى فيها فيروس كورونا لم تلتزم شعوبها بالعزل، مشيرة إلى أن الوزارة تقوم بمجهود كبير فى التقصى، موضحة أن هدف مصر هو النزول بعدد الإصابات والسيطرة على انتشار الفيروس، وهدفنا من القرارات الحكومية هدفها تقليل عدد الإصابات اليومية لكى يكون لدينا قدرة على الاستيعاب، محذرة أن التفشى مهما كانت إمكانات الدول فلن تستطيع مواجهة تداعيات تفشى الفيروس.

وأضافت زايد، خلال مؤتمر صحفى اليوم الأربعاء، أن الخوف على كبار السن والحوامل مطالبة بتقليل الزيارات لهم والاطمئنان عليهم دائما دون مخالطة، موضحة أن الخط الساخن الآن رقم 105 يتلقى 200 شخص بلاغات المواطنين واستفساراتهم، وان الخدمة أصبحت مجانية بعد أن كانت جنيه ونصف، محذرة من قيام اى معامل خاصة بعمل تحليل كورونا، مشيرة إلى عمل 25 ألف كشف لجميع الطائرات والموانئ وتم بالفعل اكتشاف حالات إيجابية وتم التعامل معها، مؤكدة أن قرارات الحكومة تعنى "اقعد فى بيتك".
 
وتابعت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أن الأسابيع الثلاثة المقبلة مهمة جدا فى إطار مواجهة فيروس كورونا.
 
وكانت وزارة الصحة والسكان، وجهت المواطنين بالبقاء فى المنزل اذا شعر الشخص بالمرض أو إذا كان مصابا بالحمي والسعال وصعوبة التنفس مشيرة إلى ضرورة الإتصال علي الخط الساخن 105 أو 15335 وسيتم تقديم المساعدة الطبية سريعا بتوجيه  المواطن إلى مرفق الرعاية الصحية المناسب .
 
وقالت الوزيرة إن توجيهك للمنشأة الطبية المناسبة سيساهم فى حمايتك ومنع انتشار الفيروسات وسائر أنواع العدوي .
 
 
وكانت أكدت وزارة الصحة والسكان فى منشوراتها التوعوية حول فيروس كورونا  أن تنظيف اليد بالماء والصابون أو فركها بمطهر كحولي من شأنة أن يقتل الفيروسات التى قد تكون علي يدك 
 
وحذرت وزارة الصحة والسكان من تبادل الأغراض الشخصية مثل الأكواب والمناشف وتجنب ملامسة العين والفم والأنف بيد غير مغسولة وغير نظيفة مؤكدة أنه يجب غسل اليد مدة من 20 إلى 40 ثانية بالصابون .
 
وكانت كشفت وزارة الصحة والسكان عن سلسلة من التعليمات التي يجب على المواطنين اتباعها مع ماكينات الصراف الآلي للوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19  والتى جاء فى مقدمتها تعقيم اليدين بالكحول قبل وبعد استخدام الماكينة واستخدام المناديل الورقية. للضغط على الأزرار ثم التخلص منها فورا .
 
وقالت وزارة الصحة والسكان ، يجب  ترك مسافة من 1 إلى 2 متر بين المترددين علي ماكينات الصراف الآلي  أثناء عملية الإنتظار مع تجنب الأماكن والماكينات المزدحمة قدر الإمكان  ، كما طالبت الصحة  بتفعيل خدمات البنك الإلكترونية عوضا عن ماكينات الصراف الآليى إن أمكن .
 
وأكدت زايد تسجيل 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 442، مضيفة ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 21 بعد تسجيل وفاة جديدة.
 
فيما طالب أسامة هيكل وزير الإعلام، المواطنين بالتزام الحظر الذي فرضته الحكومة، والذي سيبدء من اليوم الأربعاء، موضحاَ أن الأمر خطير ونحتاج أن نتعامل معه بنوع من الاهتمام، مشيراً إلى أن الإجراءات الحكومية التي تتخذها للحد من انتشار المرض.
 
وأضاف أسامة هيكل، خلال مؤتمر صحفي، أن الحكومة جاهزة لكل السيناريوهات، ونتمي أن لا ندخل في المرحلة الثالثة للإصابات، موضحاً أن ما تفلعه الحكومة لكي تطيل أمل الطاقات حتي لا ندخل في سيناريو جديد، وكحكومة لدينا نتيجة هذا الوضع تضاءل حجم الاقتصاد.
 
وأكمل وزير الإعلام، أن الحكومة لم تناقش خطة الموازنة الجديدة حتى الآن، ولا يعرف أحد متي تنتهي تلك الأزمة، موضحاً أن الأساس في التعامل محاصرة الأمر، ويجب التزام المنازل قدر المستطاع، واليوم بداية حظر التجول، ونتمني أن نلتزم بحظ التجول سيتم اتخاذ إجراءات صارمة بمقتضي قانون الطوارئ.
 
 
دعا أسامة هيكل وزير الدولة لشئون الإعلام، المواطنين بالتزام المنازل قدر الإمكان، مضيفا: "أتمنى ماشوفش حد بعد الساعة 7 ودى صحة الجميع مش المواطن اللى ماشى فى الشارع وفيه إجراءات صارمة لكل من يخالف والموضوع مفيهوش هزار وبعض الدول التى استهترت فى بدايته فقدت السيطرة على هذا الامر.
 
 
وقال وزير الاعلام إن الحكومة اتخذت الإجراءات بشكل تصاعدى والمهم دور المواطن ولازم يستحمل ونقعد فى البيت 15 يوم، وما نعلنه من ارقام يتفق تمام الاتفاق مع ارقام منظمة الصحة العالمية ويوجد لجان تفتيش واحنا مش على راسنا ريشة علشان منظمة الصحة تجاملنا فى الأرقام".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق